الرئيسية | مستجدات التعليم | البروفيسور "الإبراهيمي": لا يُعقل أن نَستثمر في البحث العلمي وطالبٌ في الدكتوراه يَتقاضى 1000 درهم

البروفيسور "الإبراهيمي": لا يُعقل أن نَستثمر في البحث العلمي وطالبٌ في الدكتوراه يَتقاضى 1000 درهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البروفيسور "الإبراهيمي": لا يُعقل أن نَستثمر في البحث العلمي وطالبٌ في الدكتوراه يَتقاضى 1000 درهم
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

يرى البروفيسور عز الدين الإبراهيمي أنه "لا يمكن الفصل بين التنمية والبحث العلمي"، مشيرا إلى أنه "آن الأوان للاستثمار فيه"، مؤكدا أن "العنصر الأساسي في البحث العلمي هو الموارد البشرية".

وزاد الإبراهيمي، أثناء حلوله ضيفا على برنامج "نقطة إلى السطر" الذي تبثه القناة الأولى، أن "السبيل لإرجاع الكفاءات العلمية الموجودة في بلدان المهجر هو تثمين ما بذلوه من مجهودات"، مضيفا بالقول: "لا يعقل أن نستثمر في البحث العلمي ولدينا طالب في سلك الدكتوراه يتقاضى 1000 درهم شهريا لمدة ثلاث سنوات".

البروفيسور نفسه أردف، كذلك، أنه "من الصعوبة بمكان أن يجزم شخص ما على أن البحث العلمي في المغرب بات من الأولوية وما زلنا نعطي أقل من 2000 سنتيم في اليوم لطالب باحث نطلب منه الجودة في البحث العلمي"، مشددا على أنه "يتحدث عن الموضوع بحرقة".

 

وتابع الإبراهيمي أنه "بدون استثمار حقيقي في الطلبة الدكاترة الباحثين؛ لن يكون هناك بحث علمي في المغرب"، مشيرا إلى أن "هناك عنصرين يعيقان البحث العلمي في وطننا هما؛ الاستثمار في العنصر البشري، وأوجه صرف ميزانيات البحث العلمي"، داعيا في ختام تدخله إلى "نهج المرونة في التسيير والحكامة في البحث العلمي".

مجموع المشاهدات: 6963 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Simo
من احسن ما قلت . يجب كذالك اعادة تكوين اساتذة التعليم العالي فهناك نسبة مهمة حتى لاقول كبيرة لاتجتهد فنفس الدرس يعطيه لمدة تفوق 14 سنة . يجب كذالك ان يكون الترقي داخل التعليم العالي رهين بالانتاجية العلمية ذات الجودة العلمية المعترف بها عند الدول المتقدمة . وعلىًالدولةً ان تقوم بمجهود لمقاومة النقل copie coller بالنسبة لاساتذة وكذالك للطلبة في الماستر والدكتوراه.لقد وصلنا الى الحضيد
مقبول مرفوض
1
2022/01/05 - 12:12
2 | مواطن
كلام في الصميم
كلام البروفيسور في محله... يجب العناية بالطلبة الباحثين في كل المجالات فهم أطر الغد ومستقبل البلاد...
مقبول مرفوض
0
2022/01/05 - 01:06
3 | عبدو
الان حصص الحق
نعم ولأول مرة اتفق معكم يادكتور فان كانت لدينا نية الإصلاح والاستفادة من كفاءاتنا يجب ثثمين مجهودها ماديا ومعنويا
مقبول مرفوض
0
2022/01/05 - 03:27
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة