الرئيسية | مستجدات التعليم | انتشار إصابات "كورونا" بين التلاميذ يتسبب في إغلاق مدارس جديدة وتحويل الدراسة بها إلى "عن بعد"

انتشار إصابات "كورونا" بين التلاميذ يتسبب في إغلاق مدارس جديدة وتحويل الدراسة بها إلى "عن بعد"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
انتشار إصابات "كورونا" بين التلاميذ يتسبب في إغلاق مدارس جديدة وتحويل الدراسة بها إلى "عن بعد"
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أمام تنامي حالات الإصابة بالمتحور الجديد "أوميكرون"، تظل مكونات المنظومة التربوية بجهة مراكش – آسفي معبأة، وذلك قصد ضمان السلامة الصحية داخل المؤسسات التعليمية التابعة لهذه الجهة من المملكة.
وتتجسد هذه التعبئة العامة في الاحترام التام للبروتوكول الصحي المعتمد من قبل السلطات المختصة، بهدف الحد من انتشار الجائحة، وحماية صحة الأطر البيداغوجية والإدارية والتلاميذ، أمام متحور جديد شديد العدوى خلافا لسابقيه.
وقام فريق من القناة التلفزية التي تبث بشكل مستمر (M24)، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، بزيارة إلى الثانوية التأهيلية الحسن الثاني بمراكش، حيث تمت معاينة ملصقات تحث على الوقاية وأخرى إخبارية وضعت لتحسيس التلاميذ إزاء مخاطر هذه الجائحة، وتشجيعهم على اعتماد الإجراءات الحاجزية الضرورية في مثل هذه الظرفية الاستثنائية، لاسيما إجبارية ارتداء الكمامات الواقية، واحترام التباعد الجسدي، وغسل اليدين بشكل منتظم، والتعقيم بواسطة المطهرات الكحولية.
وإلى جانب التدابير المعتمدة لضمان السلامة الصحية للمدرسين، والأطر الإدارية والمتعلمين، هناك، أيضا، اعتماد التشوير اللازم داخل وخارج قاعات التدريس، قصد تفادي الاختلاط والتجمعات غير الضرورية، وضمان سلاسة التنقلات داخل فضاءات التربية والتكوين.
وفي تصريح لقناة (M24)، أشار مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمراكش – آسفي، السيد مولاي أحمد الكريمي، إلى أن لجانا مختصة تسهر على التنزيل الدقيق لمقتضيات المذكرة الوزارية المرتبطة بتدبير الجائحة، بشكل يضمن السلامة الصحية داخل المؤسسات التعليمية، وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية والصحية.
وأوضح أن الأمر يتعلق بالاحترام الصارم للتدابير الوقائية (ارتداء الكمامات، التباعد، التشوير، والإجراءات الحاجزية)، والتدخل السريع والمباشر لمكافحة انتشار المتحور الجديد "أوميكرون" داخل المؤسسات التعليمية.
وفي هذا الإطار، أبرز أن الأكاديمية قامت، بتعاون مع السلطات الترابية والصحية، بإغلاق ثلاث مؤسسات تعليمية، سجلت بها حالات إصابة ب(كوفيد-19) تفوق 10 حالات، موضحا أن هذه المؤسسات انتقلت إلى نمط التدريس عن بعد، في انتظار قرار إعادة فتحها، طبقا للبروتوكول الصحي الذي أقرته السلطات المختصة.
وأضاف أن "اللجان المختصة تقوم أيضا، بالتتبع اليومي لإحصائيات الحالات المسجلة على صعيد المؤسسات التعليمية التابعة لمختلف المديريات الإقليمية للأكاديمية الجهوية لمراكش – آسفي، الأمر الذي يسمح باتخاذ القرار المناسب والسريع، تبعا لتنامي الحالات، وكذا التتبع والمواكبة للحالات المخالطة".
وفي هذا السياق، ذكر السيد الكريمي بضرورة مواصلة الانخراط في التدابير الوقائية، عبر التلقيح ضد (كوفيد-19) بالنسبة للتلاميذ والأطر البيداغوجية والإدارية، باعتباره السبيل الوحيد الكفيل بمواجهة تفشي الجائحة.

مجموع المشاهدات: 15942 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | سعيد
التعليم بالتناوب
التعليم بالتناوب هوال ذي يضمن تطبيق البترول الصحي المبني على التباعد تلميذ في طاولة غير ذلك كلام من أجل الكلام
مقبول مرفوض
8
2022/01/11 - 03:06
2 | سعاد
التعليم بالتناوب
متفقة مع السي سعيد، صاحب التعليق أعلاه
مقبول مرفوض
0
2022/01/11 - 04:38
3 | سهى
كيف نحقق التباعد بين التلاميذ
في قسم ممتلئ عن آخرة ،40تلميذ و أكثر، نريد أن نعرف كيف نباعد بين التلاميذ الذين يجلسون مثنى مثنى ..لا تفصل بينهم سوى سنتمترات قليلة ...المرجو اتخاذ التدابير اللازمة ..التناوب مثلا قبل فوات الأوان .. السنة الماضية اعتمدنا التدريس بالتناوب رغم أنه متعب للأساتذة الا أن الأمور مرت بسلام .
مقبول مرفوض
4
2022/01/11 - 05:25
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة