الرئيسية | مستجدات التعليم | وزير التعليم العالي: "الجنس مقابل النقاط" ظاهرة عالميّة.. واجتثاثها من جذورها ضرورةٌ

وزير التعليم العالي: "الجنس مقابل النقاط" ظاهرة عالميّة.. واجتثاثها من جذورها ضرورةٌ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزير التعليم العالي: "الجنس مقابل النقاط" ظاهرة عالميّة.. واجتثاثها من جذورها ضرورةٌ
 

 أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن ظاهرة "الجنس مقابل النقط"، التي تفجّرت في عدد من الجامعات المغربية قبل أسابيع، وخلّفت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، (الظاهرة) "عالمية ومشكل مجتمعي يهم الجميع"، مشيرا إلى أن "المشكل مطروح بحدة في المغرب".

 وزاد ميراوي، خلال حلوله ضيفا على برنامج "حديث مع الصحافة" الذي تبثه القناة الثانية "2  M"، أن "مشكل هذه الظاهرة يكمن في رؤية الرجل إلى المرأة على أساس أنها مجرد جسد"، مؤكدا أن "الابتزاز الجنسي في الجامعات يتعلق بأقلية؛ أما عامة الأساتذة فهم منضبطون ويتحلون بأخلاق عالية".

وزير التعليم العالي أضاف أن "الجامعة هي سبب التقدم الذي عرفه المغرب"، شاكرا بالمناسبة "الأساتذة الباحثين والتقنيين"، داعيا إلى "العمل من أجل التقليل من ظاهرة 'الجنس مقابل النقط' المثيرة للجدل".

وأردف ميراوي أن "المفتشية العامة ذهبت إلى جامعات للتحري في الموضوع وتقصي حقيقة الأمر"، مشددا على أنه "لن يكون هناك تسامح في الموضوع، والقضاء دخل على خط عدد من القضايا والملفات ذات الصلة"، كاشفا أن "هناك لجنة تتضمن حقوقيين وطالبات وطلبة شباب لبذل مجهود قصد التقليل من الظاهرة والحد منها".

وزير التعليم العالي كشف أيضا أن "مثل هذه الممارسات داخل الجامعات المغربية مرفوضة"، داعيا إلى "العمل على إيجاد حلول جذرية للحد من الظاهرة، والتعاون من أجل تربية الأبناء داخل الأسر والمدرسة والشارع"، موضحا أن "هناك توافقا على ضرورة محاربة هذه الظاهرة واجتثاثها من جذورها".

وأكد ميراوي أن "الرقم الأخضر لم يوضع للتبليغ عن التحرش الجنسي فقط، وإنما من أجل الإخبار بالمشاكل التي يعاني منها الطلبة والطالبات"، داعيا "الشباب إلى الحديث ورفض كل ما هو غير معقول"، خالصا إلى أن "الجامعة فقدت شيئا من ثقتها، ونعمل اليوم على استرجاع هذه الثقة".

مجموع المشاهدات: 5497 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | مواطن مغربي
كفى
الحل سهل وقانوني التسريع بالتشطيب على الاستاذ من ممارسة الوظيفة بحكم انه تلقى حكما لمدة سنتين .وبهذا سيكون عبرة للاخرين .وهذا حكم نهائي صادر عن غرفة الاستئناف وحتى النقض سيؤيده .
مقبول مرفوض
1
2022/01/13 - 11:56
2 | مغربي
باراكامن الكدوب
ليست ضاهرة عالمية بل مغربية فقط حتى بناتنا مابقاوش عندهم لا اخلاق لا ضمير ولاو رخيصات شوفو غي نسبة العزوف عن الزواج
مقبول مرفوض
0
2022/01/13 - 12:04
3 | التكاني
مجرد رأي
ظاهرة الجنس واستغلال الطالبات سلوك منبود ويطابق الإجرام، لأن الجامعة مكان دو هيبة يعكس وجه وسمعة الوطن، لذلك فالسيد الوزير غير مقبول منه توصيف الجنس مقابل النقط ظاهرة عالمية لأنه بذلك يطبع مع الظاهرة من حيث لا يحتسب، ولكن الأخطر هو علمه آن الغالبية من أساتذة التعليم العالي لا ينشرون ولا يساهمون في أي مجهود بحثي ومر ذلك في الحوار التلفزي بشكل تلقائي عادي رغم ان ذلك فضيحة بكل المقاييس
مقبول مرفوض
1
2022/01/13 - 12:33
4 | وجدي مر من هنا
نقص في التربية
ظاهرة مغربية فقط
مقبول مرفوض
0
2022/01/13 - 12:39
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة