الرئيسية | مستجدات التعليم | طرد 4 تلاميذ من الدراسة بثانوية في مكناس يُثير جدلًا.. نقابي لـ"أخبارنا": الشارعُ ليس حلًّا

طرد 4 تلاميذ من الدراسة بثانوية في مكناس يُثير جدلًا.. نقابي لـ"أخبارنا": الشارعُ ليس حلًّا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
طرد 4 تلاميذ من الدراسة بثانوية في مكناس يُثير جدلًا.. نقابي لـ"أخبارنا": الشارعُ ليس حلًّا
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

تمخض اجتماع مجلس الانضباط بثانوية عبد الرحمان بن زيدان التأهيلية، المنعقد يوم السبت 15 يناير الجاري، عن طرد 4 تلاميذ من المؤسسة، وتوقيف واحد لمدة شهر انطلاقا من تاريخ انعقاد المجلس.

ويأتي هذا القرار، وفق محضر توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، بعدما صور التلاميذ المعنيون بالأمر شريط فيديو داخل حجرة الدرس خلال حصة الرياضيات.

وخلف هذا القرار ردود فعل مختلفة؛ بين من يرى أنه صائب وفي محله، وأن المدرسة ليست مرتعا لمن لا تحدوهم الرغبة في الدراسة؛ وبين من يرى أن الطرد ليس حلا، وأن هناك عقوبات بديلة يمكن اعتمادها في حقهم.

عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، يرى أن "الموضوع يهم جمعية الآباء وأولياء أمور التلاميذ بالدرجة الأولى، على اعتبار أنها وُجدت للدفاع عن التلاميذ والتلميذات، ونحن للمرافعة عن الأساتذة والأستاذات"، مشيرا إلى أن "هذا لا يمنعنا من الإدلاء برأينا في الموضوع المذكور".

وزاد الراقي، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أنه "لا يمكن إنكار أن التلاميذ المعنيين بقرار الطرد ارتكبوا مخالفة واقترفوا سلوكات لا تربوية"، مشددا على أنه "رغم ذلك، لا ينبغي أن يكون الطرد من المؤسسة هو جزاؤهم".

الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم نفسه أكد أنه "في كل الأحوال، لا يجب رمي التلاميذ إلى الشارع"، مبرزا أنه "لا بد من اتخاذ إجراء تأديبي آخر غير الطرد"، داعيا إلى "ضرورة مواصلة التلاميذ تمدرسهم، سواء في مؤسستهم أو في مؤسسات أخرى"، خالصا في ختام تصريحه إلى أن "مثل هذه القرارات تساهم في انحراف الشباب، وبالتالي يجب إعادة النظر في القرار المتخَذ".

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 11814 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 تعليق)

1 | مفيد
استاذ
وما البديل ا سي الراقي البستنة او الايقاف الذي يحسبه المذنب بالعطلة. كان الله في عون الاستاذ الذي يربي ويعلم في نفس الوقت 40تلميذ فيما تعجز الاسر عن تربية ابن واحد.
مقبول مرفوض
30
2022/01/24 - 10:06
2 | Noureddine
ما الحل
الشارع ليس حلا! و الحل هو نتركهم يتبولون على رجال و نساء التعليم و يعيثون فسادا في المؤسسة و نضرب بالاخلاق و التربية عرض الحائط؟ لو كان العالم يفكر بهذا المنطق لما بُنيت سجون و لا مؤسسات اعادة التاهيل و لا وجد بوليس و لا محاكم و لا قانون!! المشكل ان البيوت فقدت دورها التربوي و الكثير يظن ان الشارع و المدرسة هما من يجب ان يقوم بهذا الدور!
مقبول مرفوض
31
2022/01/24 - 10:11
3 | عبدو
عين العقل
لم يطردوا من الدراسة بل القرار هو تغيير المؤسسة . لا تربية بدون تأديب . جميع المدارس الغربية تتخذ قرارات تأديبية في حق بعض التلاميذ غير المنضبطين حفاظا على حق الأغلبية في الاستفادة من الدروس في ظروف سليمة . نضحي بحقوق قسم من أجل شخص أو شخصين مشاغبين قاعدة غير مقبولة .
مقبول مرفوض
30
2022/01/24 - 10:19
4 | Abo yassir
الى من يهمهم الامر
والله قمة العبث و السوء في اتخاد القرارات الانظباطية. بالله عليكم هل فكرتم ولو للحظة عن مصير هؤلاء التلاميذ المطرودين؟؟؟نحن لاننكر او نصتصغر الفعل الااخلاقي لهؤلاء التلاميذ و معاقبتهم ولكن هناك عدة طرق للعقاب والضرب بيد من حديد حتى يكونوا عبرة لغيرهم. هؤلاء التلاميذ سيراوحون الشارع بعد الان وذنوبهم و تشردهم و عدم اتمام دراستهم على رقبتكم غدا يوم القيامة. لو كانوا من عليت القوم لما استطعتم حتى ان تكلمهم. فلكم الله ايها الاحباء. وعوض الله عليكم خيرا
مقبول مرفوض
-42
2022/01/24 - 10:30
5 | Abdou
الفئران
وما هو الحل، أناس لا يريدون الدراسة ويفضلون لعب دور البهلوان لاضحاك الآخرين، ماذا يمكن الإنتظار منهم لا تربية ولا دراسة. إذا كانت لديهم الشجاعة على اصطياد الفئران وليس لهم قريحة الدراسة فحتى الشارع ليس هو المكان الذي يصلح لمثل هاته الكائنات
مقبول مرفوض
25
2022/01/24 - 10:52
6 | الدكتور. احداف. محمد
لا. لحماية. الجانحين. والمنحرفين والمجرمين
قال. ان. مثل. هذه. القرارات.تساهم. في. انحراف. التلاميذ. هم. اصلا. منحرفون. المشكل.انكم.تحمون. منحرفون. الذين. بافعالهم. يمنعون. التلامييذ. من. الدراسة. فهل. تعلمون. ان. عدم. طردكم. يساهم. في. ضياع. قسم. باكمله. ما. هذا العبث
مقبول مرفوض
24
2022/01/24 - 10:59
7 | البقالي ابوزيد
قل أنت الحل
نقول لهذا النقابي المحترم يعطينا الحل،ربما عبقريته تفوق عبقرية المربيين السابقين،لا يجب أن يمنح إسم تلميذ للذي يصحب معه للمدرسة سيف،متفجرات اصطناعية، قوارض، أفاعي، وووووو.المدارس،والمساجد أماكن مقدسة يجب احترامها.
مقبول مرفوض
19
2022/01/24 - 11:00
8 | ليلى
رد على النقابي
السؤال المطروح واش هاد النقابي مزاول للمهنة ام عنده تفرغ حيث الى كيتوفر على تفرغ غير يسكتنا أحسن .. اما الى كان مزاول للمهنة فاعلم يا اخي انه لو كان القانون كيطبق فراه جنحة هاديك كتسمى بحيث ان استعمال الهاتف ممنوع داخل المؤسسات التعليمية و خصوصا اذا تم تصوير مشاهد او التقاط صور لاشخاص دون علمهم ... اضف الى ذلك انه سلوك مرفوض اخلاقيا وملي المجلس كيقرر الطرد في حق التلميذ كابسط اجراء فإن هذا التلميذ المطرود ينتقل الى مؤسسة اخرى الشيء الذي لم يوضحه المقال حيث بالعربية تاعرابت مكيناش شي حاجة اسمتها طرد كاين تغيير المؤسسة.
مقبول مرفوض
22
2022/01/24 - 11:27
9 | hamid
نفاق النقابات.
35 سنة من العمل في التعليم الثانوي وهذه السنة قررت مغادرة التعليم لسبب واحد هو النقابات ولا داعي أن أدخل معكم في التفصيل لأنني كرهت سماع تصرفاتهم ونفاقهم. أما عن حالة الطرد هذه فهو قرار صائب في حق الذين يستعملون المؤسسات فقط لتمرير ما يصعب عليهم ممارسه في الشارع. فقرار الطرد قد يباركه كل من له أبناء يخاف عليهم من هؤلاء المشاغبين ويباركه كل من لديه إبن يشبههم. فكان على النقابة أن تجنح لجهة الأستاذ والإدارة وتدافع على القرار وتغير مذكرة التفاهة من بستنة وكنس ورش... وتترك جهات أخرى تترجى التخفيف.
مقبول مرفوض
2
2022/01/24 - 11:44
10 | محمد عبدو
توفير ظروف التعلم
ارى ان النقابات اصبحت لا تناقش ظروف التعليم داخل الفصل وكان المدرس لا يهمه الا تحسين ظروف اامادية ولو كنت الاحظ ان الاهتمام اكثر بالاداريين وتم نسيان الاستاذ ومعانته .
مقبول مرفوض
0
2022/01/25 - 01:04
11 | Ali
تعليم
من فضلكم ربوا ابناءكنم احترام مربيي الاجيال. أصبحت النقابات مرتعا للريع
مقبول مرفوض
0
2022/01/25 - 01:40
12 | محمد
بنيدرار
مع طردهم لانهم يؤثرون على تلاميد اللهم أربعة
مقبول مرفوض
0
2022/01/25 - 07:21
13 | عركوش
الحل
إعادة التربية من جديد لمن لايحسب العواقب المترتبة عن سلوكيات وعدم الانضباط.. هناك انفلات أخلاقي واللامبالات.. الخروج عن السيطرة.. الحل هو إرجاعهم للفصل الدراسي السابق مع تنظيف حمامات الثانوية أسبوعيا.
مقبول مرفوض
0
2022/01/25 - 08:46
14 | بيز بيز
بيز بيز
اقول لك ايها الاستاذ الكريم خذهم الى بيتك واعد تربيتهم هذا الجيل امولاي لايصلح لشيء سوى الدق والعصا اين الاباء واين الامهات لو كنت في القسم لرايت العجب العجاب من افعال هؤلاء مشاريع مجرمين مع استثناء قلة قليلة جيل تمرد على كل القيم والمبادئ سنعرج الى الدول العظمى كامريكا او الصين لاشيء سوى الانضباط داخل المؤسسات التعليمية وقد تصل العقوبة الى سجن ولي امر المتعلم الصين نموذجا اما عندنا في المغرب فهؤلاء الجانحين وحاشا ان يكونوا متعلمين فمصيرهم باين الله يلطف اين مصاحبة الاباء لابنائهم المسؤولية دائما تعود الى الاستاذ المغلوب على امره
مقبول مرفوض
1
2022/01/25 - 09:19
15 | ادريس
الفا ر للتجربة
كان على الادارة نقد الموقف وتحويل الطوبات لجناح العلوم وتعليم هؤلاء ان مكان الفار هو المختبر . ثم تلقينهم حصة تاديبية وتوجيهية في اداب دخول الحجرة والمؤسسة واستدعاء اولي امرهم لاقحامهم في العملية التربوية ومسؤوليتهم على الحفاظ للسير العادي للدراسة. اما الطرد للشارع لا يزيد الا بلة .سيؤدي لانحراف هؤلاء ويمكنهم اعتراض الاستاذ للعنف الجسدي فيما بعد انتقاما منه . وتكريس الكراهية بين المعلم والمتعلم
مقبول مرفوض
-1
2022/01/25 - 09:59
16 | محمد
الرد على المجلس
التلاميذ ربما صوروا الأستاذ نائم في حجرة الدراسة. أثناء حصة الدرس. والمجلس أخطأ في فصل هؤلاء التلاميذ. ولا بد من معاقبة المجلس التأديبي على فعلته هاته الطرد والشارع ليس هو الحل
مقبول مرفوض
-2
2022/01/25 - 10:50
17 | Abdo
سوهم الراقي انتم من بين اسباب انحطاط التعليم
السيهم الراقي... اسم على مسمى راه بالمرشاركة ديالكم والتشاور معكم الشلاهبية وصل التعليم لما وصل اليه انت مرتاح فالتفرغ وكدخل ليك فلوس باردة بلا خدمة من جيوب المواطنين و بالسيف تقول هاد الهضرة نتسناو تا ابولو التلامد ويخراو على الاساتذة عاد نديرو عقوبات الي مبغاش اقرا بلا مايخسر القسم كامل زعما نتا حريص على مصلحة التلميذ!!! كون غا حزقتي ومادويتيش
مقبول مرفوض
0
2022/01/25 - 10:57
18 | كريموفيتش
الخيال العلمي.
جمعية الآباء يجب أن تتدخل لحماية التلاميذ الاخرين وتدافع عن حقهم في التعليم. وليس الدفاع عن 3 بهلوانيين لكي يعرقلوا السير العادي لزملائهم.
مقبول مرفوض
1
2022/01/25 - 02:21
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة