الرئيسية | مستجدات التعليم | هل أحسنت الحكومة فعلا بقرارها إدماج الطلبة الفارين من أوكرانيا في الجامعات المغربية؟

هل أحسنت الحكومة فعلا بقرارها إدماج الطلبة الفارين من أوكرانيا في الجامعات المغربية؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل أحسنت الحكومة فعلا بقرارها إدماج الطلبة الفارين من أوكرانيا في الجامعات المغربية؟
 

بقلم : إسماعيل الحلوتي

خلافا لما عودنا عليه المغاربة من اتصاف بقيم التضامن والتكافل والتآزر فيما بينهم ومع الأجانب، وهي قيم ورثوها عن آبائهم وأجدادهم وتشبعوا بحليبها من أثداء أمهاتهم منذ عقود خلت، فوجئنا بردود فعل غاضبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أثارها قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، القاضي بإدماج طلبة الطب والصيدلة العائدين من أوكرانيا التي تقاوم الاجتياح الروسي منذ فجر يوم الخميس 24 فبراير 2022 حيث سارع مجموعة من طلبة جامعات الطب والصيدلة إلى انتقاده بشدة، معتبرينه قرارا مجحفا وغير مقبول، بدعوى أن طلبة أوكرانيا غير مؤهلين للدراسة إلى جانبهم، من حيث تدني المعدلات المحصل عليها في امتحانات البكالوريا وعدم المشاركة في اجتياز مباراة ولوج كليات الطب، فضلا عن الاكتظاظ الحاصل في المستشفيات وعدم قدرتها على استيعابهم.

إذ نسي هؤلاء الرافضون التضامن مع إخوانهم الطلبة الذين فرضت عليهم الحرب النزوح نحو البلدان المجاورة لأوكرانيا حجم المحنة التي مروا منها، وهم يوصلون الليل بالنهار ويواجهون مشاق الانتظار وقسوة أحوال الطقس في سبيل الالتحاق بأرض الوطن إلى جوار أسرهم المرعوبة. فقد عاش الكثيرون منهم أوقاتا عسيرة من القلق والذعر على إثر الوضع السيء الذي حشروا فيه مرغمين قبل وأثناء انطلاق العمليات العسكرية الروسية، مما اضطرهم إلى الاختباء خلف الظلام ومتابعة الوضع الميداني في جبهات القتال عبر وسائط التواصل الاجتماعي من داخل الأحياء الجامعية، وازدادوا رعبا بعدما أصبحوا يشعرون بأن حياتهم باتت في خطر بسبب توالي الضربات الجوية التي استهدفت المطارات وغيرها.

ونسوا كذلك أن المغرب وبتعليمات ملكية سامية لم يذخر جهدا في محاولة إجلاء أبنائه قبل حتى أن تشرع القوات العسكرية الروسية في اجتياح الأراضي الأوكرانية، حيث استنفرت السلطات المغربية طيرانها للتحرك صوب البلدان المجاورة لأوكرانيا من أجل إسعاف الطلبة العالقين، وبادرت شركة الخطوط الملكية المغربية إلى تنظيم رحلات جوية بأسعار رمزية استثناء ابتداء من يوم الأربعاء 2 مارس 2022.

ثم إن ما لا ينبغي أن يغيب عن أذهان أولئك "الطلبة" المعترضين على إدماج هؤلاء الضحايا الأبرياء، هو أن إدارة مكتب الطلبة المغاربة بأوكرانيا صرحت بأن جميع الجامعات هناك في أوكرانيا الجريحة أعلنت عن عطلة استثنائية في ظل ظروف الحرب الطارئة، مما يجعل الطلبة في وضعية عطلة قانونية، وزاد مؤكدا على أنه في إطار البحث عن حلول ملائمة لهم عقد سلسلة من اللقاءات مع عدد من مسؤولي جامعات أوروبية، التي أبدى بعضها موافقته على قبول المتوفرين على بطاقة إقامة أوكرانية، غير أن المشكل المطروح هو تعذر الحصول على أوراقهم.

وفضلا عن ذلك سارعت الوزارة الوصية إلى إحداث منصة إلكترونية يوم الجمعة 4 مارس 2022، وهي المنصة التي خصصت لجرد وإحصاء الطلبة المعنيين وتخصصاتهم في الجامعات الأوكرانية، سعيا منها إلى تبديد مخاوف عائلاتهم وطمأنتهم على استكمال دراساتهم عبر دمجهم في منظومة التعليم العالي بالمغرب، كما ورد على لسان مدير التعليم العالي والتنمية البيداغوجية محمد الطاهري خلال حلوله ضيفا على نشرة الظهيرة بالقناة التلفزية الثانية 2M في 7 مارس 2022، مشددا على ضرورة التدقيق في مستوياتهم الدراسية ومسالكهم وقدراتهم اللغوية، بما من شأنه أن يجعلهم قادرين على مواصلة دراساتهم بأريحية ودون مشاكل. كما أنه أوضح بأن إدماجهم يقتضي دراسة متأنية لملفات الطلبة المسجلين وفق المعطيات المتاحة، ويمكن التواصل مع الجامعات الأوكرانية للتزود بكل ما يلزم من معطيات حول كل ملف على حدة، كما يمكن اعتماد اختبارات تقويمية إذا ما تطلب الأمر ذلك، على أن يؤخذ بعين الاعتبار أمران أساسيان: ترصيد مكتسبات الطلبة المعنيين، وتوفير شروط النجاح لهم بعد إدماجهم.

فمن المؤكد أنه لم يعرف أبدا عن المغاربة عامة والطلبة خاصة مثل هذا السلوك من الأنانية والخسة، بل على العكس من ذلك كانوا دائما سباقين إلى إطلاق مبادرات التضامن والتعاون مع الجميع مغاربة وأجانب على حد سواء، ولاسيما أثناء المحن والشدائد وعند الكوارث الطبيعية والفواجع الإنسانية، التي كانت آخرها فاجعة سقوط الطفل ريان في بئر عميقة، التي حرك فيها المغرب جبلا من أجل إنقاذه. وقد بدا ذلك واضحا كذلك خلال الأزمة الصحية التي فرضها تفشي جائحة "كوفيد -19"، عندما أبى عاهل البلاد محمد السادس إلا أن يصدر تعليماته السامية بإحداث صندوق خاص لتدبير ومواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للوباء، والذي هب على إثرها المغاربة عن بكرة أبيهم للمساهمة فيه بأريحية. ناهيكم عن اختراعات الطلبة وإطلاق الشباب حملات تضامن واسعة لفائدة الأسر الفقيرة والمتضررة، مباشرة بعد إعلان السلطات العمومية عن الحجر الصحي الشامل وحالة الطوارئ الصحية، وما رافق ذلك من إجراءات احترازية تمثلت في إغلاق الحدود البحرية والجوية والمساجد والمطاعم والمقاهي والأماكن الرياضية والترفيهية وتعليق الدراسة حضوريا وغيرها كثير.

إنه لشيء مخجل حقا أن يأتي الاعتراض على إدماج الطلبة الفارين من جحيم الحرب الروسية الأوكرانية من قبل ثلة من أبناء المغرب في كليات الطب والصيدلة، إذ بماذا يمكن أن يؤذيهم مثل هذا الفعل النبيل، الذي يفترض أن يكونوا هم أيضا ضمن المصفقين له إلى جانب زملائهم الذين باركوا هذه الخطوة الجريئة، لما تحمله معها رسائل إنسانية رفيعة؟ فهنيئا لبناتنا وأبنائنا المدمجين في جامعات وطنهم، مع أصدق متمنياتنا لهم جميعا بالتوفيق والنجاح.

مجموع المشاهدات: 10766 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (20 تعليق)

1 | مغربي
مغربي
واش دبا انا نعطي روحي او نمشي ندوز عند واخد كسول عطاها غي لقصاير او الفودكا في اوكرانيا
مقبول مرفوض
-10
2022/03/09 - 10:53
2 | عبدالله
عين العقل
مع أنني لا أتفق مع من يرسل ابناءه للدراسة خارج المغرب مما يسببه من ضياع للطاقات وهدر للعملة الصعبة ولكن بعد ما وقع أعتبر هدا القرار صاءب و شجاع يستحق التشجيع والتقدير. هؤلاء هم أبناء المغرب وبلدهم مطالب بحل مشاكلهم والاستفادة من هاته الطاقات بكل ما تتيحه الإمكانيات. يبقى مستوى هؤلاء الطلبة الدي يمكن التحقق منه عبر عملية انتقاء وكدلك عبر لائحة المؤسسات المعترف بشواهدها في المغرب.
مقبول مرفوض
10
2022/03/09 - 11:02
3 | محمد
الانانية
انها الانانية. وربما خوفا من المنافسة ويكون العائدون اقوى من هؤلاء الانانيين. ان الله لا غير ما في قوم حتى يغيروا ما في أنفسهم.ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا.
مقبول مرفوض
2
2022/03/09 - 11:06
4 | محمد
الحسد
اللهم لاحسد. المرجو مد يد العون والمساعدة لهؤلاء الطلبة .كي يكونوا سواعد وطننا الحبيب .
مقبول مرفوض
7
2022/03/09 - 11:14
5 | عبدالوهاب
افران
هؤلاء الطلبة الرافضين لادماج الطلبة المجروحين والهاربين من الحرب وهم اقلية هم مجرد زنادق وقليلون التربية وهل يحسبون أنفسهم انهم احسن منهم فليعلموا ان طلبة اكرنيا احسن منهم في المستوى العلمي وكذلك في اللغات فاغلبهم يتقنون اللغة الروسية والاكرانية والانجليزية والفرنسية ولغتنا الام العربية ام هذه الفئة الرافضة فانا متأكد انها لا تتقن حتى لغتنا العربية فما بلك باللغات الاجنبة الاخرى اتقوا ايها الزنادق فهؤلاء الطلبة المجروحين من ويلات الحرب رحب بهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه رعاه واطال الله عمره وما شأنكم انتم
مقبول مرفوض
9
2022/03/09 - 11:15
6 | مواطن مغربي
من حقهم...لكن
من حق الطلبة المغاربة في أوكرانيا أن يلتحقوا بالجامعات والمعاهد المغربية لكن يجب أن يمروا عبر إمتحان نزيه وشفاف لمعرفة مستواهم ومدى مواكبتهم للبرامج التعليمية للشعب التي يتخصصون فيها، خاصة حين نتكلم عن تخصصات حساسة كالطب والهندسة.
مقبول مرفوض
0
2022/03/09 - 12:14
7 | مغربي
الإدماج
أظن أنه و الله أعلم أن على المسؤولين على مجال التعليم الطبي ، كما هو معلوم في سائر الدول الغربية، أن يقوموا بإمتحان القادمين من أوكرانيا بحيث إن وجد لديهم بخصاص فيتم تداركه قبل إدماجهم النهائي. طلبتنا القادمون من أكرانيا يدرسون باللغة الروسية و هذا يتطلب منهم إكتساب رصيد لغوي جديد بحيث يصبحوا في مستوى أقرانهم الذين درسوا باللغة الفرنسية. هذا في مصلحة الطلبة الوفدين أولا و أخيرا.
مقبول مرفوض
-3
2022/03/09 - 12:21
8 | أم
وما ذنب اولائك الذين حصلوا على الباكلوريا بنقط عالية ولم يتمكنوا من ولوج كليات الطب في المغرب؟
هذا ظلم كبير في حق ابناء المغاربة الذين حصلوا على معدلات عالية جدا في الباكلوريا ولم يتمكنوا من ولوج كلية الطب في المغرب ولم يستطيعوا السفر الى اكرانيا لتحقيق احلامهم. ماهو ذنبهم حتى يجدوا أنفسهم يضيعون وقتهم في الكليات ذات الاستقطاب المفتوح التي لا مستقبل فيها؟ أليسوا أولى من هؤلاء الذين حصلوا على الباكلوريا بميزة مقبول؟
مقبول مرفوض
-6
2022/03/09 - 01:45
9 | متابع.
إنصاف.
الإدماج في هذه المسارات ذات العتبات المحددة لولوجها في التعليم العمومي يتطلب عملا بمبدإ تساوي الفرص يتطلب :فرض عتبة للولوج إما وطنيا أو جهويا مشفوعة بتقويم لمعارف ومدارك الراغبين في الإدماج أو ليتوجهوا للتعليم الخصوصي كما سبق لهم أن اختاروا من قبل. ما عدا هذا فهو حيف بكل تأكيد.
مقبول مرفوض
-2
2022/03/09 - 02:12
10 | Karim
الانانية متجدرة
فعل نفس الشيء طلبة الهندسة عندما اصدرت الوزارة مرسوم بالاعتراف بالشواهد الخاصة و قاموا بالاضراب و الاحتجاجات حتى الغي دلك القرار، مع العلم انهم يدرسون مجانا و لا يريدون لمن لم يجد له مكانا و ادى ثمن غالي للدراسة ان يحصل على نفس مستوى شهادهم انها الانانية يا سادة، يدرسون بالمجان و يحصلون على شواهد معترف بها من الدولة و في الاخير اغلبهم يهاجر للعمل بالخارج، هدا منطقهم.
مقبول مرفوض
1
2022/03/09 - 02:15
11 | الم ع الجليل
اوكرانية
هؤلاء الطلبة الرافضين الإدماج اصفهم بالأنانية ولكن الطلبة المغاربة من اوكرانيا فهوم سفراء المغرب الشريف واءتو عند ابوهم الكبير عاش الملك الحنين
مقبول مرفوض
2
2022/03/09 - 02:49
12 | طالب جامعي
الادماج
مع كل احتراماتي. لا أقبل هدا الإدماج. و لن اقبله: لا افهم لماذا هدا التسرع. انهم محاسبين على الجامعة الأوكرانية وعندهم ما يسمى كارط سيجور و كارط ايتيديون، ما يعني انه أي قرار سيتم أخده في جامعتهم فإنهم مدموجين متل اصحابهم الاكرانيين. انهم تاااااابعون لوزارة التعليم الأوكرانية لا افهم لماذا ضد الإدماج. و السلام
مقبول مرفوض
-4
2022/03/09 - 03:05
13 | عنر
ممكن
على الدولة المغربية وقف إجراء امتحانات ولوج كلية الطب و الصيدلة و السماح لكل من هب و دب الدراسة بهما كما هو معمول به في كلية القانون و الاقتصاد .أما واحد واخد باكالوريا حسن جدا ب 18 و يدرس مع واحد باكالوريا مقبول بد10 فهذا اجحاف في حق المجتهدين. كاتب المقال ممكن لديه اخ او اخت او ابن يدرس باوكرانيا
مقبول مرفوض
-4
2022/03/09 - 03:15
14 | مغربي
كفاكم نفاق
بأي حق تريد إدماج من حصل على باكالوريا بمعدل10 و11 في كليات الطب العمومية وماذا عن التلاميذ الحاصلين على معدلات تفوق 16و 17 و18 ولم يتمكنوا من ولوج هذه الكليات أم أنكم انتم الأغنياء لكم وضع خاص في المغرب العدل ان السنة الأولى والثانية يحب أن يجتاز وا المباراة اذا توفرت فيهم الشروط التحاق بكلية الطب أما السنة الثالثة فما فوق يجب امتحانهم لمعرفة مستواهم وإلحاقهم بالجامعات الخاصة رغم أنه حيف في حقهم لأنهم أيضا حاصلون على معدلات عالية فقط لم يستطيعوا الحصول على مقعد في العمومي لمحدودية المقاعد إضافة على أن طلبة العمومي يعانون الاكتظاظ اصلا .
مقبول مرفوض
-4
2022/03/09 - 03:25
15 | عابر سبيل لاغير
لاتعليق
الدراسة باوكرانيا ليست جيدة لانه هناك رشاوى تعطى للاساتذة هناك للنجاح والعطاء الشواهد.وهناك من تحصل على الشواهد ودخل المغرب وفتحوا صيدليات وهم لايفقهون شيئا ..الخ المغرب لابدله من اخضاع كل من تحصل على شواهد هناك لامتحانات بالمغرب لمعرفة مؤهلاتهم قبل اعطائهم الاذن بالعمل بالمغرب.نفس الشيء وقع بالاتحاد السوفياتي السابق وروسيا الحالية.الخواض يجري في دمائهم.
مقبول مرفوض
-5
2022/03/09 - 03:39
16 | Pedro
Le niveau
Ils ne peuvent pas suivre le rythme de la transmission des connaissances requises et les cours soit magistrales les travaux dirigés ou les travaux pratiques dans mes universités marocaine déjà en Ukraine ont connais bien le niveau et la manière dont les cours sont transmis sans oublier que les universités marocaine et les grandes écoles des ingénieurs de l'état et non privés reçoivent l'élite parmi les meilleurs du pays
مقبول مرفوض
-3
2022/03/09 - 04:16
17 | مغربي
توضيح
عن تساؤل كاتب المقال من سيتاذى ليس طلبة الطب إنما من حصل على معدلات فوق 17 و18 ولم يتمكنوا من ولوج كليات الطب بذريعة محدودية المقاعدثانيا كليات الطب تعرف اكتظاظا خصوصا طب الأسنان فالتكوين ضعيف نظرا لقلة الكراسي والمعدات ثالثا النوابغ في بلادنا لهم الحق في الولوج لهذه الكليات بالدرجة الأولى قبل غيرهم هكذا يقول القانون المغربي وهذا هو العدل أم أن حبك لابنك سمح لك بسرقة ما هو لغيرك ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ام انك تجد من الطبيعي ان يحرم النوابغ من حقهم الطبيعي نحن لن نسكت وحسبنا الله فيكم يا من تدخلوا من النافذة فقط لأنكم اغنياء .
مقبول مرفوض
-5
2022/03/09 - 04:27
18 | مغربي
فاس
ما هذه الأنانية وهل انتم من يقرر انتم مجرد طلبة لذيكم الحظ فقط فطلبة اوكرنيا احسن منكم ومن قال لكم هم دون المستوى . فأنا والله العظيم لما أمرض عمرني ما قصدت طبيب من خريجي كليات الطب بالمغرب لانهم دون المستوى ويحبون المال فقط دائما اقصد الاطباء خريجي خرجي كليات طب بأوربا بما فيهم خريجي اكرانيا وروسيا وبولونيا ....وخاصة اطباء الاسنان
مقبول مرفوض
0
2022/03/09 - 08:00
19 | طالب
اللهم لا حسد
على الوزارة فتح باب كلية الطب لمن أراد دون أي شروط. رفعت الأقلام وجفت الصحف والسلام عليكم ورحمة الله.
مقبول مرفوض
1
2022/03/10 - 02:49
20 | 1
كفاكم نحيبا
لذا توقفوا عن لعب دور الضحية و البكاء للتأثير على الرأي العام، لا الطلبة قابلون لهذا الادماج و لا القطاع بأكمله قادر على تحمل هذا الكم الهائل.و اقتنعوا بأن هنالك هوة سحيقة بين النخبة و مجموعة من الفاشلين و من حق طلبة الطب الدفاع عن مستقبلهم و رغما عن أنوفكم .
مقبول مرفوض
-1
2022/03/19 - 12:14
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة