الرئيسية | مستجدات التعليم | مذكرةٌ رسميّةٌ تَدعو أساتذةَ التعليمِ العموميِّ والخصوصيِّ إلى عدمِ إخراجِ التلاميذِ من الأقسامِ

مذكرةٌ رسميّةٌ تَدعو أساتذةَ التعليمِ العموميِّ والخصوصيِّ إلى عدمِ إخراجِ التلاميذِ من الأقسامِ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مذكرةٌ رسميّةٌ تَدعو أساتذةَ التعليمِ العموميِّ والخصوصيِّ إلى عدمِ إخراجِ التلاميذِ من الأقسامِ
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

وجّه المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالجديدة، (وجّه) مذكرةً رسميةً إلى مديرات ومديري المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بالإقليم.

وتدعو المذكرة نفسها، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منها، مديرات ومديري المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، (تدعوهم) إلى العمل على حث الأستاذات والأساتذة على عدم إخراج التلميذات والتلاميذ من القسم أثناء الحصص الدراسية.

المذكرة ذاتها برّرت هذا التوجه بكون القاعدة السائدة تقتضي بالاحتفاظ بالتلميذ داخل الفصل من أجل تعليمه وتهذيبه وحمايته، علاوة على أن المؤسسة التعليمية مسؤولة قانونيا عن التلميذ عند التحاقه بها طبقا لجدول حصصه.

 

هذا وخلصت المذكرة نفسها إلى أن كل إخلال بهذه المسؤولية يعد تقصيرا قد يعرض صاحبه للمساءلة الإدارية والقانونية طبقا للتشريعات الجاري بها العمل.

مجموع المشاهدات: 25625 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 تعليق)

1 | عبدو
الى الهاوية
هذا يعني احتفاظ الاستاذ بتلميذ مشاغب لا يريد الدراسة ويعيق السير العادي للدرس مما يؤدي الى حرمان التلاميذ الآخرين من تلقي دروسهم وقد يؤدي الأمر الى مزيد من الاحتقان داخل الفصل وقد يتطور الى اشياء اخرى نعرفها جميعا، ومثل هذه المراسلات هي من كانت سببا في تشجيع التلاميذ على رفض التحصيل الدراسي وعدم القيام بواجباتهم المنزلية بحجة ان الاستاذ لن يستطيع ان يعاقبه على افعاله، وعندما ياتيك تلميذ بطوبة ويطلقها داخل الفصل وهو يعرف انه لن يعاقب ماذا ستكون ودة فعله في المرة القادمة؟ اتقوا الله في بنات وابناء هذا الوطن العزيز.
مقبول مرفوض
63
2022/04/02 - 07:23
2 | Abdel
اذا أسندت الأمور لغير اهلها فانتضر الساعة.
يوما استفسرت مدير اعدادية عن سبب تواجد ابني خارج أسوار المؤسسة رفقة اصدقاءه فبدل ان يعطيني جوابا مقنعا رد علي "مشحال قدك ما تحضي".قلت له أليس في المؤسسة مكتبة يلجها التلاميذ حين تغيب احد الأساتذة. فكان رده "قم انت بحراستهم". وبعد نقاش فضلت الانسحاب وانا اندب حظ هذا الجيل واردد" لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم" اتمنى ان تطبق هذه الدورية وان يمنع منعا كليا تواجد التلاميذ خارج أسوار المدارس لأنها تعج بمن لاشغل لهم ولا نية التمدرس بل انهم يقفون حجرة عثرة أمام من يريد التحصيل.
مقبول مرفوض
-28
2022/04/02 - 07:25
3 | أحمد
ضبروا لراسكوم أنا ماشي سوقي
إذا أراد طفلي الذهاب للمرحاض. أليس من حقه?
مقبول مرفوض
-14
2022/04/02 - 07:35
4 | معلم
مايمكنش
انهم ينغسون على الاستاذ داخل القسم حتى يكره مهنته اكثر وينسحب. كيف يمكن ابقاء تلميذ داخل القسم لا يحمل حتى قلما معه ولا كراس ولايابه لتنبيه الاستاذ ويظل يشوش على زملاءه قبل الاستاذ. حسبي الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
27
2022/04/02 - 08:20
5 | عصام
Hhhhhh
يالله سمعو المعلمين المغفلين لي كيعتابرو القسم ارت وارتينو على بواتهم لا يجب بثاتا اخراج التلميد من القسم لان القسم مكان للتعلم وليس مكان يتحكم فيه اشباه الاساتذة وفق نزواتهم
مقبول مرفوض
-48
2022/04/02 - 08:34
6 | امير
امير
هذا شيء معروف في قوانين المدرسة، والمذكرة ماهي الا تذكير ، لكن الغريب انها لم تشير الى حالات عدم إمكانية استمرار الدرس نتيجة تصرفات بعض التلاميذ والتي تقتضي تدخل الإدارة والاحتفاظ بالتلميذ المتسبب في فضاء داخل المؤسسة دون إخراجه خارجها.
مقبول مرفوض
27
2022/04/02 - 09:16
7 | Karim
العقاب يجب ان يكون داخل المؤسسة
يجب ان يظل التلميذ داخل المؤسسة، في حال قيام التلميذ بتصرف غير مقبول يستدعي اخراجه من القسم في حال كان يزعج البقية و لا يريد الانصياع لتحذيرات الاستاذ، يجب على الاستاذ ان يستدعي الادارة و يدعها تتكلف به. الادارة بدورها يجب ان تنقل التلميذ الى مكان آخر تحت مراقبتها و ان تلزمه بقيام بعمل من قبيل قراءة كتاب او ترتيب مكان ما و عدم السماح له بمغادرة المدرسة الى حين انتهاء الوقت، و في حال لم يلتزم عليهم بالاتصال بولي الامر و اتخاذ اجراءات اخرى.
مقبول مرفوض
22
2022/04/02 - 09:29
8 | محمد الاطلسي
مغربي غيور على وطنه
فعلا لا يجب ان يكون التلميذ خارج القسم نظرا لخطورة الشارع وحوار المدرسة. واقول للاستاذ او الأستاذة عندما يتم طرد تلميذة خارج الاسوار في الوقت الذي يكون فيه والديها مطمئنين عليها وتتعرض لحادثة تحرش الاغتصاب حتى فمن المسؤول؟ عندما يطرد التلميذ ويلتحق بالمشاغبين خارج الاسوار ويتعلم منهم التدخين والاب في دار غفلون من يتحمل النسؤولية؟ ولكن لا مكان للمشاغب في القسم حتى يكون الجو ملاءما الدرس ولا يتم التشويش على الأستاذ او التلاميذ الراغبين في التحصيل. وهناك لجنة تأديبية وجمعية أولياء التلاميذ يجب عليهم القيام بعملهم.
مقبول مرفوض
4
2022/04/02 - 10:57
9 | ادريس
لا للحلول الترقيعية
هذه هي الحلول الترقيعية لأسف عوض التفكير في تقليص عدد التلاميذ في الفصول الدراسية والعمل على الحد من ظاهرة الاكتظاظ والشغب لضمان الجودة التي لا تتخذ سوى شعارات
مقبول مرفوض
3
2022/04/03 - 12:08
10 | عبد الله
التعليم حق للجميع
بسم الله الرحمان الرحيم. هذا قرار خاطىء لانه لا يمكن أن تترك تلميذا مشاغبا داخل القسم لانه يشوش على من يريدون التعلم وربما يتبعه اخرون ولكن في نفس الوقت لا نتركه يغادر المؤسسة يجب احداث حجرة خاصة بهؤلاء التلاميذ المطرودين من القسم ومربي خاص ليعلمهم الاحترام ويعرف مشاكلهم و كيفية تصحيح مصارهم
مقبول مرفوض
0
2022/04/03 - 10:40
11 | جميلة بالله
عدم اخراج التلاميذ من القسم
صدرت مذكرة تتعلق بتنظيم جمعية الاباء دون ان يحترم مضمونها من طرف الكثير من المؤسسات فما جدواها؟
مقبول مرفوض
0
2022/04/03 - 11:02
12 | جميلة بالله
عدم اخراج التلاميذ من القسم
صدرت مذكرة في شان تنظيم انتخاب جمعية الاباء ولم تتيع المصالح المعنية مفعولها ذلك ان الكثير لم يحترم مضمونها
مقبول مرفوض
0
2022/04/03 - 11:05
13 | يوسف
كوووووووول
الحكومة تسجل هدفا رائعا في مرمى رجال التعليم وتقضي نهائيا على ما تبقى من كرامتهم وترسل العملية التعليمية الى اقسم الإنعاش الآن على الأساتذة والمعلمين القدوم الى القسم ببدلة عسكرية وخودة الرأس لتفادي تهجمات المشاغبين والمنحرفين وعديمي التربية مثل هاته القرارات هي التي تدق آخر مسمار في نعش المنظومة التعليمية المتدهورة أساسا
مقبول مرفوض
0
2022/04/03 - 12:19
14 | مواطن
ماهو الحل المناسب
هناك تلاميذ لايرغبون في متابعت الدرس فيقوم بالتشويش على البقية فبذل أن يركز الأستاذ على الدرس ينشغل بالتلاميذ المشاغبين خلاصة القول الإحتفاظ بجميع التلاميذ يتطلب تفييىء التلاميذ ومواكبة التلاميذ الذين يعانون من مشاكل التعتر الدراسي والمشاكل الاجتماعية فهل الأستاذ سيقوم بكل هذه الأدوار ؟
مقبول مرفوض
0
2022/04/03 - 12:49
15 | كمال
التوضيح
هل هذه المذكرة من اجل عدم استغلال التلاميذ لاساتذتهم في قضاء اغراضهم خارج المؤسسة؟ ام لعدم اخراجهم للاستراحة ؟ ام لعدم اخراجهم بسبب الشغب؟
مقبول مرفوض
-1
2022/04/03 - 01:25
16 | محمد
حلول متعددة
اظن ان هناك. امكانية اخراج التلميد من القسم اذا صدر عنه سلوك يعرقل السير العادي للدرس وذلك بتحرير تقرير في حق التلميذ المخالف يوجه للادارة .يجدر القول ان هذه السلوكات المشينة التي تصدر عن بعض التلاميذ داخل فصول الدرس يمكن اجمالها في( اص دار اصوات غريبة- التكلم مع زميله في الطاولة -الضحك بدون سبب واضح ،،، كل ما هنالك ان الاستاذ بصفته مربيا هنا ياتي دوره في تقويم سلوك هذا النوع من التلاميذ عبر مد جسور التواصل معهم وعدم مجاراتهم والحرص على عدم اثارة اجواء العداوة بينه وبينهم.
مقبول مرفوض
0
2022/04/04 - 12:52
17 | بوينغميسن
المذكرة لم تستثن التلاميذ الذين يأتي آباؤهم لإخراجهم من المؤسسة قبل الوقت القانوني من أجل مرافقتهم للسفر او المستشفى أو لحضور مناسبة معينة
مقبول مرفوض
0
2022/04/11 - 10:15
18 | سمير
الأستاذ والتملص من المسؤولية الاجتماعية
إخراج التلميذ من الفصل ليس حلا جدريا، ولكن هناك حلول أخرى عقلانية وتربوية، حيت تعتمدها بعد المؤسسات الأروبية وهيا ارسال التلميذ المشاغب الى سعات عمل في الحدائق او الورشات وتكون اعمال شاقة،ولكن بشكل قانوني يحمي التلميع من جميع الأخطار وكذالك الأستاذ والمؤسسة التعلمية، يتم متابعة التلميذ نضريا وتطبيقيا ، ويبقى التلميذ بين المؤسسسة والمدرسة والأخصائيين الإجتماعين حتى يصلح حاله ، اما طرد تلميد لشارع همجية تقابل همجية التلميذ،.
مقبول مرفوض
0
2022/05/23 - 08:35
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة