الرئيسية | مستجدات التعليم | بسبب "الشرط المشؤوم".. مآل شبابٍ استحال عليهم اجتياز مباريات توظيف "أطر الأكاديميات" يُسائل الحكومة و"وزارة بنموسى"

بسبب "الشرط المشؤوم".. مآل شبابٍ استحال عليهم اجتياز مباريات توظيف "أطر الأكاديميات" يُسائل الحكومة و"وزارة بنموسى"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بسبب "الشرط المشؤوم".. مآل شبابٍ استحال عليهم اجتياز مباريات توظيف "أطر الأكاديميات" يُسائل الحكومة و"وزارة بنموسى"
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

بعد مرور زُهاء 5 أشهر على الشروط الجديدة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، المثيرة لجدل واسع على منصات التواصل الاجتماعي؛ وجّه مروان شباعتو، النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، موضوعه "مآل شباب لم يتمكنوا من اجتياز مباريات توظيف أطر الأكاديميات" بسبب عامل السن بالدرجة الأولى (30 سنة).

وجاء في السؤال نفسه، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، أن وزارة بنموسى "قررت خلال الموسم الدراسي 2022-2023 إدخال تعديلات جديدة همت شروط اجتياز مباريات توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وأطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي".

شباعتو أضاف في السياق ذاته أنه "بقدر ما نثمن هذا القرار الذي يتوخى تحسين الجودة التعليم في المقام الأول، ومباشرة إصلاح قطاع استعصى على الإصلاح طيلة عقود؛ فإنه لا يمكن أن نتجاهل مآل شباب تجاوز سنهم بقليل الشرط الموضوع، الذين قضوا أزيد من سنة في الإعداد للمباراة".

وأمام هذا الوضع؛ تساءل النائب البرلماني نفسه عن "البدائل التي تعتزم الحكومة وضعها لتمكين هؤلاء الشباب من فرص الولوج إلى عالم الشغل".

تجدر الإشارة إلى أن ضجة كبيرة صاحبت الشروط الجديدة التي سنّتها "حكومة أخنوش" للراغبين في اجتياز مباريات التوظيف في قطاع التربية الوطنية، ما دفع عددا من المتضررين من القرار الحكومي إلى الاحتجاج، سواء في الشارع أو على منصات التواصل الاجتماعي.

 

كما عبر عدد منهم عن رفضهم لهذه الشروط التي وصفوها بـ"التعجيزية"، بعدما تيقنوا، بما لا يدع مجالا للشك، أنهم مقصيون من اجتياز المباراة، فقط لأن سنهم يفوق 30 سنة.

مجموع المشاهدات: 7190 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | العيدي
على الحكومة إنصاف آلاف الشباب
يمكن إيجاد حلول منصفة لمن تجاوزوا الثلاثين سنة كأن يعملوا حتى السن الخامسة والستين وكأن لايستفيدوا من التقاعد النسبي وكأن لايضربوا في يوم من الأيام وبذلك يتساووا في العمل مع من هم اقل من الثلاثين سنة..أن يشتغلوا خير من إبداعهم إلى البطالةوتركهم يعيشون اليأس بعدما افنوا زهرة حياتهم في التحصيل حتى ظفروا بشهادة الإجازة.
مقبول مرفوض
-2
2022/04/07 - 12:03
2 | استاذ متقاعد
مصير أصحاب الاجازة المهنية في التعليم
فرح الكثير من الطلبة بقبولهم للدراسة في المعاهد التعليمية للحصول على الاجازة المهنية في التعليم وكان كل أملهم أن يصبحوا اساتذة،لكن بعد حصولهم على الاجازة بعد كد وسهر لم يفوزوا في امتحان اساتذة الأكاديميات وأصبحوا عاطلين كان لهم مسلك واحد للتوظيف وها هم رسبوا رغم معدلاتهم الممتازة.فما العمل ؟ هل يبدأون مسلكا أخر من جديد في الجامعة؟ لماذا فتح هذا المسلك اذا كان لا يؤدي إلى التوظيف بتعاقد أو بدونه ؟ فما مصيرهم ؟ أضاعوا ثلاث سنوات في سلك الاجازة المهنية للتعليم ليصبحوا عاطلين ؟
مقبول مرفوض
0
2022/04/07 - 11:26
3 | تلميذ
تخلف
لعجب مازال كاينين ناس فهاذالعصر بغاو اخدمو بزز في الوظيفة العمومية .. و هوما كبار .. كون عندهوم شوية دالتفكير و الارادة كون خدمو و ربحو .. كيبغيو تعليم غير باش اتخلصو بلا محاسبة .. حيث دابا هاذ الاساتذة جداد طغاو كيديرو اضرابات و نهار كيجيو كاع مكيخدمو .. التلاميذ و كيخدمو كن الانترنت و كيربحو .. و كتلقى بنادم شارف بغى يخدم بزز استاذ .
مقبول مرفوض
1
2022/04/07 - 11:33
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة