الرئيسية | مستجدات التعليم | الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا وأسرهم يحتجون.. ووزارة "الميراوي" ترفض استقبالهم

الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا وأسرهم يحتجون.. ووزارة "الميراوي" ترفض استقبالهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا وأسرهم يحتجون.. ووزارة "الميراوي" ترفض استقبالهم
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

نظم الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا وأسرهم صباح أمس الثلاثاء، وقفة احتجاجية بباب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالرباط، طالبوا من خلالها بالكشف عن مصير أبنائهم، في ظل صمت الوزارة المسؤولة.

المحتجون الذين كانوا بالعشرات، رفعوا شعارات طالبت الوزير الميراوي بالتعامل مع معاناتهم ومعاناة أبنائهم من خلال تعجيل إدماجهم بالجامعات المغربية بعيدا عن نهج التماطل، بل وناشدوا الملك محمدا السادس بالتدخل لتمكين الطلبة المغاربة من متابعة دراستهم بوطنهم الأم. 

محمد، أب طالبة عائدة من أوكرانيا في سنواتها النهائية، اعتبر في تصريح خص به أخبارنا المغربية أن رفض استقبال ممثلي المحتجين من طرف أي مسؤول بالوزارة زاد من وتيرة قلقهم على مستقبل أبنائهم، علما أن التنسيقية وجهت أكثر من مراسلة لوزارة التعليم العالي دون أن تتوصل برد، مؤكدا أن الطلبة وأسرهم متشبثون بحقهم في متابعة دراستهم بوطنهم، خصوصا وأن كل المؤشرات باتت تؤكد استمرار الحرب بأوكرانيا لفترة غير قصيرة، ويرفضون بالتالي حلول التحاق ابنائهم بالدول المجاورة لها لأسباب مرتبطة أساسا بارتفاع تكلفتي الدراسة والمعيشة.

وبخصوص الوعود التي قدمتها الحكومة للطلبة العائدين من أوكرانيا، أكد محمد أن العملية توقفت في حدود التسجيل على المنصة المخصصة لذلك، دون تقديم مسؤولي الوزارة أي توضيحات بشأن مستقبل أبنائهم وبناتهم، منبها إلى أن إستثمارات الأسر في تعليم ابنائها كلفها مبالغ هائلة، تفوق أحيانا قدراتها وأن أغلب الأسر إلتجأت للإقتراض أو لبيع ممتلكاتها لتمويل التعليم العالي لأبنائها وبناتها.. وطالب المتحدث الوزير ومن معه بفتح نقاش جدي ومسؤول ومستعجل والإستماع للطلبة ولأسرهم.

فهل سيستجيب الميراوي لمطالب محمد ومن معه من الأسر والطلبة أم أن الملف مقبل على تطورات أخرى خصوصا وأن الموسم الجامعي يتجه نحو مراحله الحاسمة؟ 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 8166 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | متتبع
الاشكالية
المسألة ليست سهلة لدى الوزارة لحل مشكل الطلبة العائدين من اوكرانيا.اعتبرها كمتتبع أزمة او طاريء لم يكن في الحسبان .المشكل سيتطلب وقتا حيث لا توجد بنود او اساسيات سطرت حول الدراسة باكرانيا من قبل الوزارة قبل السفر الى متابعة الدراسة بهذا البلد اقصد الاتفاقيات المبرمة بين الوزارتين حتى تكون وزارتنا تتحمل فيه بعض المسؤولية.والكل يعرف الاستقطاب المحدود في جامعات المغرب.والعدد جد كبير بالنسبة لطلبة اوكرانيا.ربما الحل سيكون تسجيل الطلبة في الجامعات الخاصة مع تخفيظ الرسوم للبعض منهم اصحاب معدلات الجيدة في الباكالورية.
مقبول مرفوض
2
2022/04/20 - 12:55
2 | مواطن
حلول ممكنة
نقترح تقسيم طلاب اوكرانيا ما بين المغرب وفرنسا وبلجيكا بدعم من وزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية والمندوبية السامية للجالية المغربية.
مقبول مرفوض
-1
2022/04/20 - 10:08
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة