الرئيسية | مستجدات التعليم | "حموني" يَكشف لـ"أخبارنا" موقفه من اشتراط "ميراوي" إتقان الإنجليزية في التعليم الجامعي

"حموني" يَكشف لـ"أخبارنا" موقفه من اشتراط "ميراوي" إتقان الإنجليزية في التعليم الجامعي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"حموني" يَكشف لـ"أخبارنا" موقفه من اشتراط "ميراوي" إتقان الإنجليزية في التعليم الجامعي
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

يرى رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية، أن عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، "يدبر قطاعه بنوع من الارتجال والعشوائية"، دون أن يختلف معه في موضوع اللغة الإنجليزية التي باتت اليوم ضرورية، نظرا إلى مكانتها على الصعيد العالمي، وكذا دورها الهام قصد المضي قدما في مختلف القطاعات والمجالات الحيوية.

وزاد حموني، وفق تصريح له خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "اعتماد الإنجليزية كان مطلب نشطاء وفاعلين تربويين بدل الفرنسية التي أمست تتقهقر، لتحتل اليوم مراتب متأخرة على مستوى قوة وحضور اللغات عالميا".

كما أكد المتحدث نفسه أن "جل مراجع ومصادر البحث العلمي اليوم بلغة 'شكسبير'، وبوسع تمكن الطالب المُجاز من إتقانها أن تفتح له آفاقا واسعة وتخلق له فرص شغل، وتسعفه أيضا على إتمام الدراسة الجامعية بأحد البلدان الأنكلوفونية".

ورغم أن رئيس فريق التقدم والاشتراكية عدّد ميزات اكتساب الإنجليزية وتعلمها؛ بيد أنه ليس متفقا مع طرح وزير التعليم العالي القاضي باشتراط التمكن منها في الجامعات فقط.

هذا ودعا حموني إلى "العمل بمبدأ التدرج، من خلال اعتمادها في سنوات التعليم الإعدادي ثم الثانوي لنصل بعدهما إلى الجامعة"، خالصا إلى أن "إنجاح هذا المسعى يحتاج إلى سنوات عديدة من الاشتغال من أجل قطف الثمار".

تجدر الإشارة إلى أن ميراوي تحدث، خلال ندوة صحافية نُظمت أمس الثلاثاء، عن إصلاحات جوهرية ستعرفها منظومة التعليم العالي بالمغرب اعتبارا من الموسم الجامعي المقبل.

ومن ضمن هذه الإصلاحات، وفق الوزير المذكور، هناك إخضاع الطالب طيلة سنوات الإجازة للتدريس باللغة الانجليزية، موضحا أنه حين يتخرج الطالب من الإجازة سيكون عليه الحصول على شهادة في اللغة الإنجليزية من مستوى B1، وشهادة في لغة التدريس من مستوى B2.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 8066 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | رشيد
غريب
الميراوي حين كان ر يسا لجامعة القاضي.عياض ابن كان؟ هذا هو التسرع بعينه يبدو انه يخدم مصالح الشركات وليس جودة التعليم....
مقبول مرفوض
0
2022/04/27 - 09:12
2 | Bel.Mustapha
Faut il annuler les autres langues au lycée
Il est vraiment injustes d'imposer la langue Anglaise dans les universités.Dans ce cas que va t on faite avec les autres lycéens qui apprennent ?L'Espagnole ou autres. la langue Italienne le mandarin (une langue d'avenir)..Les autres langues sont une richesse un plus et non un handicap pour les études universitaires.
مقبول مرفوض
0
2022/04/28 - 03:40
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة