الرئيسية | مستجدات التعليم | الزّيادة المقرّرة في أسعار الكتب المدرسيّة تَصل المؤسسة التشريعيّة

الزّيادة المقرّرة في أسعار الكتب المدرسيّة تَصل المؤسسة التشريعيّة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الزّيادة المقرّرة في أسعار الكتب المدرسيّة تَصل المؤسسة التشريعيّة
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

وجّه رشيد حموني، النائب البرلماني ورئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول "الزيادة في أسعار الكتب المدرسية".

وجاء في السؤال ذاته، اطلع موقع "أخبارنا" على مضامينه، أن "الناشرين يعتزمون إقرار زيادة قدرت بـ25 في المائة في سعر الكتاب المدرسي العمومي، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، ولاسيما بالنسبة لكتب مستويات الإعدادي والابتدائي".

السؤال عينه أضاف: "كما يتم تداول الحديث بشأن الرفع من أسعار الدفاتر أيضا، بدعوى ارتفاع أسعار الورق في السوق الدولية مقارنة مع السنة الماضية".

"إنَّ هذه الزيادات المتوقعة من شأنها أن تزيد في إثقال كاهل ملايين الأسر المغربية، لاسيما الفقيرة منها، بأعباء جديدة، وهي المتأثرة أوضاعها الاجتماعية وقدرتها الشرائية سلبا من جراء غلاء أسعار المواد الاستهلاكية، وانعكاسات الجائحة على الشغل والدخل، وبسبب موسم الجفاف أيضاً. كما من شأنها مفاقمة النسب المهولة للهدر المدرسي، لاسيما في القرى ولدى التلميذات وفي الأحياء الفقيرة"، يردف المصدر المذكور.

 

وعليه، ساءل حموني الوزير الوصي عن القطاع بخصوص "القرارات الواجب اتخاذها لمنع حدوث هذه الزيادات، وكذا الإجراءات التدخلية التي ينبغي القيام بها بغاية ضبط أسعار الكتب المدرسية والدفاتر وباقي الأدوات المدرسية، تفاديا لمشاكل اجتماعية إضافية، وحرصاً على سلامة وسلاسة الدخول التعليمي المقبل؟".

مجموع المشاهدات: 5289 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مواطن بسيط
شكرا
سؤال هل طالب أحدكم يوما ما أوراسل بتخفيض الأسعار عندما تكون المادة الأولية رخيصة في السوق العالمية؟ وهل سبق لكم أن تراجعتم عن رفع الأسعار بعد إنخفاض تمنها؟
مقبول مرفوض
1
2022/06/03 - 09:19
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة