الرئيسية | مستجدات التعليم | نقابيون: الحركة الانتقالية لهذه السنة ستخلف ضحايا كثر وستضرب استقرارهم النفسي والأسري

نقابيون: الحركة الانتقالية لهذه السنة ستخلف ضحايا كثر وستضرب استقرارهم النفسي والأسري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نقابيون: الحركة الانتقالية لهذه السنة ستخلف ضحايا كثر وستضرب استقرارهم النفسي والأسري
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

اعتبر عبد الرزاق الإدريسي الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (الجناح الديمقراطي) أن تدبير الحركة الانتقالية لهذه السنة، سيخلف ضحايا كُثُر وسيضرب الاستقرار الأسري والنفسي والاجتماعي لمجموعة كبيرة من الأطر الإدارية، ضحايا التعيينات الوطنية، الذين قضوا سنوات عديدة بعيدا عن جهاتهم الأصلية، كلهم أمل في تحقيق حلم العودة وتعبئة الحركة الانتقالية الإدارية، ليتفاجؤوا - يؤكد الإدريسي - باستحالة تحقيق مبتغاهم في ظل شروط وظروف غير موضوعية تتسم بغياب الشفافية وعدم الإعلان عن كل المناصب الشاغرة للإدارة والحراسة العامة إعدادي وتأهيلي والنظارة.. والتستر على عدد كبير منها، كما أن هذه الفئة ملزمة بتعبئة 10 اختيارات ضمن جهة واحدة قد تكون المناصب المعلنة فيها لا تتعدى الاختيارات المعلنة والتي تكون في غالب الأحيان بمناطق صعبة ونائية، بعكس المناصب الغير المعلنة.


رسالة الجامعة الموجهة لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة توصلت أخبارنا بنسخة منها، تحدثت عن خريجات وخريجي مسلك الإدارة التربوية فوج ‪2020- 2022‬ الذين اشتغلوا طيلة الموسم ‪2021-2022‬ وكان من المفروض الاحتفاظ بمناصبهم لمن يرغب في ذلك، والذين يعانون من حيف التعيينات خصوصا بالنسبة للعازبات والمطلقات، على سبيل الذكر لا الحصر، مما يستوجب - حسب الرسالة دائما - إعادة النظر في ضرورة مراعاة ظروف الاستقرار لضمان العطاء والمردودية.

مطالبة الوزارة بضرورة التدخل لانقاد السنة التكوينية لفوج ‪2020-2022‬ حيث يحتج المتدربون شعبة الرياضيات بآسفي لشهور، ولضرورة "اطلاق سراح" العديد من الموظفين القابعين في المديريات والأكاديميات والوزارة ينتظرون موافقة للمسؤولين على انتقالهم. ومطالبة بالتسريع بالإعلان عن تنظيم حركة انتقالية طبية.. 

ذات الرسالة سجلت استياء شديدا وتخوفا لجل المستشارين المزاولين والراغبين في الانتقال خارج الجهة التي يزاولون فيها عملهم وكذلك داخل نفس الجهة، وذلك بسبب الصيغة التي اتبعتها الوزارة واعتمادها التعيين الجهوي للخرجين الجدد فوج ‪2020- 2022‬، حيت أعلنت الوزارة عن 107 منصبا شاغرا فقط لمستشاري التوجيه التربوي مع العلم ان المناصب المخصصة للخريجين الجدد عددها 350 منصبا أي بنسبة أقل من الثلث (30,57%) وبالنسبة لمستشاري التخطيط التربوي أعلن عن 20 منصبا شاغرا و28 منصبا الخريجين الجدد.


ومن جهة أخرى، سجل الادريسي ورفاقه استغراب أطر التوجيه والتخطيط التربوي من إقصائهم وحرمانهم غير المبرر من مناصب إسناد الإدارة التربوية، وطالبوا بنموسى بالتدخل العاجل لرفع الحيف بسبب مذكرات الحركات الانتقالية وتعديل لوائح المناصب الشاغرة وتمديد الآجال خصوصا أن موقع الحركة الانتقالية شهد صعوبات بالجملة من قبيل ظهور المناصب الشاغرة لسلك الثانوي التأهيلي بالنسبة للحراس العامين بالثانوي الإعدادي ناهيك عن استحالة ولوج الموقع إلى حدود يوم الجمعة 3 يونيو ونحن على أبواب انتهاء الآجال القانونية للتعبئة... 

 
مجموع المشاهدات: 11577 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | أحمد الوفا
تنقيط الأقدمية العامة
نطالب السيد الوزير برد الاعتبار لنقطة الأقدمية العامة في القطاع التعليمي وذلك بتنقيطها بنصف نقطة عن كل سنة وإضافتها إلى معايير الأقدمية في الأكاديمية والأقدمية في المديرية والأقدمية في المنصب.
مقبول مرفوض
0
2022/06/08 - 01:54
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة