الرئيسية | مستجدات التعليم | نقابة مفتشي التعليم: تكليف جمعيات الآباء بتقييم أداء المدرسين والمؤسسات أمر مرفوض

نقابة مفتشي التعليم: تكليف جمعيات الآباء بتقييم أداء المدرسين والمؤسسات أمر مرفوض

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نقابة مفتشي التعليم: تكليف جمعيات الآباء بتقييم أداء المدرسين والمؤسسات أمر مرفوض
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

شددت النقابة الوطنية لمفتشات ومفتشي التعليم بالمغرب على أن عملية تقييم الأفراد والبنيات الإدارية والتربوية هي من صميم اختصاصات ومهام هيئة التفتيش والمراقبة التربوية، معبرة عن رفضها وبشدة لما يتم تسريبه بخصوص إقصاء الهيئة من ممارسة هذا الاختصاص وإسناده إلى أطراف أخرى منها من هو حديث العهد ولازال في طور التجريب.. مضيفة أن فكرة منح جمعيات آباء وأولياء التلاميذ دورا معينا في تقييم أداء المدرسين والمؤسسات، المستوحاة من فكرة قياس رضى الزبون في عالم السلع والمقاولة، بقدر ما تنم عن جهل حقيقي بالشأن التربوي والبيداغوجي، وبواقعنا المجتمعي الملموس وبتعقيداته السوسيوثقافية التي تتحكم في ولاءات هذه الكيانات، هي تعبير عن نزعة انتقائية تعمل على إسقاط تجارب منظومات أخرى على تجربتنا المغربية، ببتر تلك التجارب عن سياقها وشروطها وعناصرها داخل منظوماتها الأصلية. 


المكتب الوطني للنقابة المذكورة وفي تصريح تم تعميمه على الرأي العام، اعتبر، أن تطبيق ما يسمى "تقييم الأداء" بناء على "المردودية" المزعومة و" نتائج التلاميذ" لتقويم المدرس يعد أمرا مخالفا لطبيعة الخدمة العمومية من جهة، ولطبيعة الخدمة التربوية والتعليمية من جهة ثانية؛  بحيث إن الواقع يثبت عجز هذه المؤشرات عن إعطاء صورة موضوعية ودقيقة لتقييم عمل المدرسين، في ظل تباين المحيط السوسيو-اقتصادي للتلاميذ وللمؤسسات التعليمية وتفاوت أوضاعها المادية وتجهيزاتها وبنياتها، وفي ظل ما يعرفه نظام التقويم التربوي للمتعلم من اختلالات، مواصلا أن تقييم "عمل" المدرسين وباقي الأطر التربوية من طرف المفتش التخصصي أو مفتش المجال أمر لا غنى عنه باعتباره تقييما مهنيا متخصصا ومتجردا من أية خلفيات غير مهنية أو تربوية. وأنه ضمانة أكيدة لتكافؤ الفرص ولتشجيع الكفاءة والتميز في صفوف الشغيلة التعليمية... 


 التسريبات، تؤكد النقابة التابعة للجامعة الوطنية للتعليم (UMT)، (تؤكد) فكرة ربط الأجر، أو جزء منه، بـ "الاستحقاق" وبـ "تقييم الأداء" و"المردودية" بدعوى التحفيز، وربط الترقية حصريا "بالتقييم"، مقابل الإقبار التام لأنماط الترقي المكتسبة المعروفة مثل الترقية بالاختيار وامتحان الكفاءة المهنية (بعد ما تم الإجهاز على الترقي بالشهادة في وقت سابق). وهذه الفكرة هي أوضح تعبير عن الرهانات الحقيقية من وراء السعي نحو تذويب النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية ومحوه لصالح "نظام أساسي لمهن التربية والتكوين".

 
مجموع المشاهدات: 12574 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | االطوربيد
الفن الاصيل
,سؤال بديهي :و من سيقيم هيئة التفتيش ؟؟؟؟؟ في جميع الأنظمة التقييم يكون من طرف المستهدف الاخير، و في حالتنا هو المتعلم. و براكا من الكنز .
مقبول مرفوض
-34
2022/06/06 - 11:11
2 | احمد
المردوية
المردوية هي أساس الترقي في الرتبة والمنصب بالنسبة للأستاذ والإدارة التربوية واشراك الآباء في متابعة المنظومة التربية ككل فهو شيء اجابي بالنسبة لتلميذ لأن الأجر الذي تاخذونه كل شهر والترفية هي من الآباء دافعي الظرائب
مقبول مرفوض
-62
2022/06/06 - 11:20
3 | مهتم
اين هم الآخرون
من حسن حظ الملحقين بالبعثات الاجنبة بالمغرب انهم منعمون بالعطل والمكافآت الزائدة عل الراتب الشهري وظروف العمل جد ملاءمة. أين هي فرص التكافؤ بالنسبة لزملاءهم اللدين لهم كفاءات وتكوين أعلى ام كل مذكرة تتعلق بالامر لا يطلع عليها إلا من له الانترنيت.
مقبول مرفوض
-4
2022/06/06 - 11:23
4 | زينب
حكاية
استاذة ابني في اللغة الانجليزية داىما الغياب كل اثنين و خميس رغم استعمالها الزمني الي يفرض عليها التدريس في هذه الحصص، و كلما غادرت القسم، ياتي سيد محسوب على الإدارة وةيحرص التلاميذ، لا يخبرون بغيابها، و لا يعوضون ساعات الدراسة، هكذا طيلة السنة الدراسية....!!!!!! تحتاج الى تنقيط ام لا ؟؟؟؟؟؟ و في الاخير بل الانسان على نفسه بصيرة و لو ألقى معاذيره.
مقبول مرفوض
-15
2022/06/06 - 12:31
5 | فهمي
همس
يبدو أن ضياع البوصلة الحكيمة ذات المقاربات الفلسفية المعقلنة جعل البعض يرتجلون سياسيا ويوهمون أنفسهم ومن صوتوا عليهم بالمقابل بأنهم فتحوا باب الإجتهاد والتجديد ،المسألة ليست بهذه البساطة البعيدة عن كل البحوث التربوية .
مقبول مرفوض
8
2022/06/06 - 12:47
6 | امير
امير
ربط الاجر بالتحصيل الدراسي التلاميذ شيء مهم ،لن يختلف عليه الا سادج او متعاون.لكن ان يتدخل أولياء أمور التلاميذ في تقييم هذا الاداء شيء خيالي بحكم مستوى هؤلاء ،لذلك فهو نوع من الراء ذمة الوزارة ، بمعنى اذا اعتمد هذا الامر فلايمكن لاولياء التلاميذ التشكي من ضعف مستوى ابنائهم مستقبلا .
مقبول مرفوض
6
2022/06/06 - 12:56
7 | ابراهيم
العدل
بصفتي من اباء واولياء التلاميذ والله الى هذا ظلم في حق الاستاذ ما هي المعايير التي ساعتمد عليها لتقييم عمل الاستاد لهذا يجب ان نحضر معه في قاعة الدرس وهدا مستحيل
مقبول مرفوض
12
2022/06/06 - 12:59
8 | Azeddine
المفتش اطار لا يمكن تجاهله
المفتش إطار محوري له دوره داخل المنظومة لايمكن اقصاؤه لعدة أسباب هي: المفتش كان يمارس مهام التدريس. المفتش يؤطر و فاعل داخل المنظومة. المفتش يقيم عمل الأستاذ . المفتش يعرف الخلل داخل المنظومة.
مقبول مرفوض
10
2022/06/06 - 01:50
9 | علي و على الكل
لنقيم كلنا بعضنا البعض و نحن ضاحكون
ان يقيم ولي الامر آلأستاذ شيء جميل... ايضا علينا ان نقيم المؤسسة التعليمية و الوزارة او الوزارات و القايد و الجزار و سائق التكسي.و مول الحانوت و القاضي مع مراعاة عدم التحول الى مجتمع استخباراتي حيث الكل يمكن ان يبدي نظره او امتعاضه من الكل. ذا الوزير ما عجبناش باي باي و الجزار و اللي خدام في الجماعة او السلطة او المدرب او الاسكافي الذي يقدم خدماته في الدرب او مول الحانوت الذي يتحايل على الزبائن.... التقييم على الجميع او نتوما اللي تديرو خدمتكم و الاستاذ لا!!
مقبول مرفوض
6
2022/06/06 - 06:01
10 | خالد بنسيدي
رأي
أفضل نظام تعليمي في العالم سنغافورة وكوريا الجنوبية أولياء التلاميذ هم من يقيمون الأساتذة والمعلمين.ولكن عندنا كلشي مقابل القهوة
مقبول مرفوض
-4
2022/06/06 - 06:47
11 | مريم
منظومة
لا يمكن تقييم عمل المدرس لوحده وربط الأجر مقابل التحصيل الدراسي لماذا؟ لان هذا المدرس يوجد ضمن منظومة تربوية بدء من الوزارة مرورا بالبرامج والمناهج فالوسائل التي لا تتوفر البتة بالإضافة الى الفضاءات غير اللائقة للتدريس ثم الاسرة التي اصبح همها الوحيد معاتبة ذلك المدرس الذي يحاول بكل ما له من جهد ان يوصل المعلومة الصحيحة التلاميذ زد على ذلك ما يعانيه من ضغط من كل الجوانب فعوض الحديث عن الاستاذ لوحده يجب ان نتحدث عن المنظومة بأكملها ...
مقبول مرفوض
4
2022/06/06 - 07:18
12 | Bzami
لتحقيق المستحيل
لتمكين الآباء من تقييم عمل الأستاذ أرى ان تفتح الوزارة الوصية معاهد لتكوينهم وستسمى معاهد تكوين آباء وأولياء أمور التلاميذ للتفتيش وبالمناسبة الولوج إلى هذه المعاهد سيكون بدون تحديد معايير الانتقاء اي انه مفتوح حتى لل أميين منهم
مقبول مرفوض
0
2022/06/07 - 09:35
13 | عبد العلي
مراكش
عندما تسند الأمور لغير أهلها، فانتظر الساعة.
مقبول مرفوض
0
2022/06/07 - 06:05
14 | عبدالرحيم بوزكية
التأليف المدرسي واقتراح مواضيع الامتحانات الاشهادية .
اذا تم إسناذ مهمة تقييم أداء المدرسين والاداريين إلى جمعية اباء وأولياء أمور التلاميذ فيستحسن كذلك إسناذ مهمة تأليف الكتب المدرسية واقتراح مواضيع امتحانات الأقسام الاشهادية اليهم ، فاظن ان ذلك أسهل وابسط من تقييم الأداء التربوي .
مقبول مرفوض
0
2022/06/08 - 12:54
15 | محمد نجيب
معايير أساسية في التنقيط
نقترح ان تنقط الأقدمية بنصف نقطة عن كل سنة والمردودية تنقط على عشرين والنقطة الإدارية على عشرين ونقطة البحث التربوي على عشرين ونقطة الإشعاع المدرسي على عشرين ويقتسم الكل على خمسة.
مقبول مرفوض
0
2022/06/08 - 01:51
16 | استاذة
ما هذا العبث
إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة. سؤال: ماهي المعايير التي التي سيعتمدها الآباء في تقييم عمل الاستاذ؟ الجانب التربوي ،الجانب الديداكتيكي،الجانب المعرفي.طبعا كل هذه الجوانب لن تعتمد في التقييم،ما سيعتمد هو النقطة ،ورضى المتعلم (اي شد للتلميذ الخاطر)والنتيجة انتم تعرفونها....
مقبول مرفوض
-5
2022/06/08 - 09:36
17 | احمد علي
جيد لكن على كل موظفي الدولة صغيرهم وكبيرهم
هل كل موظفي الدولة تقيم أعمالهم وبالتالي يترقوا بحسب شهادة مرتفقيهم؟
مقبول مرفوض
0
2023/12/08 - 11:46
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة