الرئيسية | مستجدات التعليم | لجنة تفتيش تحط الرحال بهذه الكلية وحديث عن "اختلالات" و"خروقات" خطيرة

لجنة تفتيش تحط الرحال بهذه الكلية وحديث عن "اختلالات" و"خروقات" خطيرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة عزيز أخنوش عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة عزيز أخنوش
 

أخبارنا المغربية:سلا

أفادت مصادر موثوقة ، أن لجنة من المفتشية العامة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حلت بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بسلا، للبحث في اختلالات وخروقات قد تكون شابت عهد العميد المنتهية عُهدته وعلى الخصوص فيما يتعلق بملف التوظيفات المشبوهة. وأيضا خروقات أخرى مرتبطة بغياب أرشيف الإمتحانات حيث أثيرت شكوك من طرف موظفين من نفس الكلية أن الأرشيف يُرجح أنه  تعرض للاتلاف.

وأضافت ذات المصادر، أن اللجنة المذكورة عرجت على مجموعة من المصالح بالكلية منها المصلحة الإقتصادية ومصلحة الإمتحانات وغيرهما لما يزيد عن أسبوع ولاتزال مستمرة في مهمتها لحد كتابة هذه السطور في انتظار ما ستكشفه التحقيقات من خروقات واختلالات وذلك من أجل تنوير الرأي العام من جهة و تقديم المتورطين – إذا اقتضى الحال – إلى  القضاء تطبيقا للمبدأ الدستوري الذي ينص على ربط المسؤولية بالمحاسبة.

ويأتي هذا المعطى (أي زيارة لجنة المفتشية العامة)،  عقب الخروج الصاغر للعميد السابق، الذي لاحقته مجموعة من الاتهامات خلال الفترة الماضية، حيث عرفت حقبته تفجر سلسلة من الفضائح  والاختلالات التي سادت تدبير كلية سلا خلال السنوات الأخيرة، والتي تردد صداها في تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2018، ومعه إنكشفت حقائق خطيرة توضح بالملموس سوء التدبير و التسيير بالكلية المذكورة.

التقرير ذاته، سجل آنذاك غياب رؤية مندمجة لتدبير المشتريات داخل الكلية ، حيث لا تضع الأخيرة ميزانية تستند على تحديد واضح للإحتياجات. حيث لوحظ، في هذا الإطار، غياب أية وثائق تهم التقييم الدوري للإحتياجات من العتاد والمعدات معبأة من مختلف هياكل الكلية، مما ينتج عنه اقتناء مشتريات دون استخدامها.

وأضاف التقرير عينه، أن تنفيذ عمليات الشراء سواء من قبل الكلية أو الجامعة، يتم دون برمجة مسبقة بخصوص الوسائل اللازمة لتدبيرها والحفاظ عليها.

علاوة على ذلك، كان موظف مكلف بالأداءات بمصلحة الشؤون المالية و الاقتصادية بذات الكلية، قد وجه شكاية إلى الوكيل العام للملك باستئنافية الرباط، قال فيها أنه اكتشف اختلالات في الكلية منذ التحاقه بعمله في مارس 2016 لم يعر لها العميد أي اهتمام، رغم أنها كانت اتهامات ثقيلة موجهة لكل من عميد الكلية و مسؤولين آخرين تتعلق باختلاس و تبديد المال العام.

لذلك، تساءل عدد من المتتبعين للشأن السلاوي آنذاك عن من يحمي هذا المسؤول الجامعي ومن معه، حيث أن ما يلفت الإنتباه هو أنه رغم توالي الفضائح و الإختلالات التي شملت التدبير الإداري والمالي والقانوني والتي كشفها تقرير المجلس الأعلى للحسابات سنة 2018 ، إلا أن “العميد” ظل صامدا في منصبه إلى حين انتهاء عهدته بالتمام والكمال وكأن شيئا لم يكن!

السؤال الذي بقي معلقا الآن هو: هل ستأخذ العدالة مسارها من خلال ما ستسفر عنه مهمة لجنة المفتشية العامة، و هل آن الأوان  لتودع كلية سلا سلسلة  الفضائح والإختلالات التي عرفتها هذه المؤسسة الجامعية وأثرت على سمعتها؟  أم سيبقى الحبل على الجرار؟

مجموع المشاهدات: 16196 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | said
Maroc
قال ليك لا نريد إهدار جودة الدراسة هنا بالمغرب سيرو شوفو مكانتكم في العالم دايرين الشوهة يا ميراوي لا افهم كيفاش كيدهم الدبلومات في المغرب ؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
-1
2022/06/18 - 05:37
2 | عزيز
الرباط
أنا شخصيا كنت ضحية العميد في عملية توظيف كاستاد جامعي المناصب التحويلية الخاصة بالموظفين برسم سنة 2019.
مقبول مرفوض
0
2022/06/18 - 09:37
3 | عن قرب
ما تم اغفاله
للإضافة هاذ العميد انجز مجموعة من الصفقات لأحد أفراد عائلته من بينها اعادة أتات الكلية . هاذ العميد قبل نهاية ولايته انتهى بسيارة bm جديدة اخر موديل 67 مايون وفيلا جي الرياض وفيرمة تيفلت . يلاه اسي ميراوي بحت في الموضوع وشوف هاذ العميد من أين أنجز هاذ التروة. .بالمناسبة. ولكل غاية مفيدة ابحتوا في مناصب توظيف اساتذة الكلية الذي أصبحت المناصب المالية مخصصة بنسبة 70% لشعبة الإقتصاد الذي ينتمي اليها العميد المعزول .
مقبول مرفوض
0
2022/06/19 - 04:44
4 | تنغير
احداث كلية متعددة التخصصات تنغير
السيد الوزير. نطالب منكم التراجع عن الغاء مشروع الكلية المتعددة التخصصات بمدينة تنغير. كدلك كلية زاكورة وكلية ميدالت بجهة درعة تافيلالت. فهده المدن بعيدة جدا عن اكادير. مراكش ولا تتوفر على نواة جامعية.
مقبول مرفوض
0
2022/06/21 - 10:12
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة