الرئيسية | مستجدات التعليم | سجالُ "رسوم يوليوز" يَصل البرلمان.. و"الدخش" يُسائل "بنموسى" عن التدابير المتخذة لإنهائه

سجالُ "رسوم يوليوز" يَصل البرلمان.. و"الدخش" يُسائل "بنموسى" عن التدابير المتخذة لإنهائه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سجالُ "رسوم يوليوز" يَصل البرلمان.. و"الدخش" يُسائل "بنموسى" عن التدابير المتخذة لإنهائه
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

 ما تزال عملية شد الحبل بين المدارس الخصوصية وأولياء أمور التلاميذ متواصلة، بسبب تشبث مؤسسات خاصة بضرورة أداء رسوم شهر يوليوز، مقابل إعلان مدارس أخرى إعفاء الآباء والأمهات من تكاليفها وأعبائها.

 وفي هذا الصدد؛ وجّه الفريق الحركي سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول "مدى قانونية استخلاص الرسوم الدراسية لشهر يوليوز من قبل المؤسسات التعليمية الخصوصية".

 وجاء في السؤال الذي تقدم به النائب البرلماني نبيل الدخش، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، أن وزارة التربية الوطنية "أعلنت إجراء الامتحانات الإشهادية للسنة الدراسية الحالية بجميع الأسلاك في الفترة ما بين 27 يونيو و2 يوليوز وفق المذكرة الوزارية".

 وأمام هذا الوضع، يردف المصدر نفسه، "أثير موضوع قانونية أداء مستحقات الرسوم الدراسية المرتبطة بشهر يوليوز من قبل المدارس الخصوصية"، مواصلا أن "البعض منها يريد تمديد الموسم الدراسي خارج الضوابط القانونية المنظمة للسير العام الدراسي".

 وزاد السؤال المذكور أن "بعض المدارس سعت إلى برمجة بعض الأنشطة الترفيهية لاستخلاص رسوم الدراسة الخاصة بشهر يوليوز، وفي المقابل لجأت مؤسسات أخرى إلى إصدار بلاغات أعلنت من خلالها إعفاء أولياء التلاميذ من أداء رسوم الشهر المقبل".

 وعليه؛ ساءل النائب البرلماني، في ختام سؤاله، شكيب بنموسى عن التدابير والآليات التي سيتخذها، بغية حسم هذا السجال الدائر بين أولياء أمور التلاميذ والمؤسسات الخصوصية، الذي ازدادت حدته خلال الموسم الدراسي الحالي.

مجموع المشاهدات: 5893 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | قاريء
العبث
الأسئلة كثيرة المطلوب اذن وضع حد للجشع اللامنتهي للقطاع الخصوصي
مقبول مرفوض
0
2022/06/30 - 05:07
2 | زينب
اما بعد....
ماذا كان الجواب؟؟؟؟!!!!!!!!خليهم يتناطحوا.
مقبول مرفوض
0
2022/06/30 - 06:08
3 | عبده
مشكل
اغلب المدارس اللي اعفات من الرسوم هي اللي تخلصات فشهر 10... الآخرين تخلصو ف 9 و ماتخلصوش حتى شهر 11. المهم المجموع 10 شهور دالخلاص... وزير التعليم قال خصصو 2.6 مليار لتأهيل العمومي ومع الدخول المدرسي غنلقاو كالعادة مدارس بلا ما ولا مراحيض و حواسيب شركة انوي ما عندهاش باش تخدم. بالنسبة للموظفين الاغلبية كيحطو ولادهم فالخصوصي حيت ما كاينش اللي يشدهم فالعمومي ماشي قضية الجودة.
مقبول مرفوض
0
2022/06/30 - 08:16
4 | برادة
الحمد لله
الحمد لله على المدارس العمومية والكفاءات وبدون مقابل والمستوى جيد. التعليم ليس بسوق. التعليم للعموم وبدون مقابل . وليس بشركات. عندما أصبح التعليم سوق فانتظر الساعة.
مقبول مرفوض
0
2022/07/01 - 12:37
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة