الرئيسية | مستجدات التعليم | "رحاب" تَدخل على خطّ ملف "طلبة أوكرانيا" وتَقترح حلولًا لإدماجهم في كليات الطب

"رحاب" تَدخل على خطّ ملف "طلبة أوكرانيا" وتَقترح حلولًا لإدماجهم في كليات الطب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"رحاب" تَدخل على خطّ ملف "طلبة أوكرانيا" وتَقترح حلولًا لإدماجهم في كليات الطب
 

أخبارنا المغربية- الرباط

دخلتْ حنان رحاب، الصحافية وعضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، على خط ملف "طلبة أوكرانيا"، الذين أثار موضوع إدماجهم في كليات الطب المغربية نقاشا واسعًا.

وفي هذا الصدد؛ اقترحتْ رحاب لإنهاء هذا المشكل أن "تشرع الحكومة في حل بعيدا عن المس بالتكوين في كليات الطب العمومية، التي لا يجب أن تتحمل فاتورة حل هذا المشكل الاجتماعي الإنساني، وهي المثقلة بالاختلالات التي يجب حلها لا مفاقمتها".

ودعت رحاب، وفق تدوينة مُطولة على صفحتها الرسمية، "الحكومة إلى التفاوض مع كليات الطب الخاصة، خصوصا وأنها تستفيد من مجموعة من الامتيازات من طرف الدولة، قصد إدماج جزء من هؤلاء العائدين، وكذلك أن تفتح مفاوضات مع الدول المجاورة لأوكرانيا والمتقاربة معها من حيث التكوين واللغة، وأن تفكر في غيرها من الحلول".

وبما أن الحكومة تقدم نفسها حكومة كفاءات وإبداع، تردف الصحافية نفسها، "عليها أن تفكر في حل مشكل 'طلبة أوكرانيا' دون المس بما تبقى من عناصر الجودة (وهي متراجعة) في كليات الطب العمومية".

هذا وشدّدت رحاب على أنه "لا مستقبل لصحة عمومية دون تأهيل كليات الطب"، فضلا عن أنه "لا مستقبل مهني وعلمي لطلبة تفوقوا في التعليم الثانوي، وكان حلمهم وحلم عائلاتهم ولوج كليات الطب، دون تجويد التكوين والتداريب الاستشفائية".

كما كشفت عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية أنه "لا مستقبل لطلبة اختاروا واختارت عائلاتهم التوجه نحو أوكرانيا لاستكمال الدراسة، بسبب عدم وجود عرض تكويني كاف بالجامعات المغربية للجميع، دون تدخل حكومي لا يحل مشكلا بالتسبب في مشكل آخر".

 

أما الهروب نحو الأمام بتوهيم الناس أن المتسبب في مشكلة 'طلبة أوكرانيا' هم طلبة مثلهم في كليات الطب، تخلص رحاب، فهو "تحريض جزء من المواطنين على آخرين، وكلاهما يعانيان من حكومة ووزير للتعليم العالي يتفرجان".

مجموع المشاهدات: 5863 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | Mostafa
التوفيق
واش كاين غير الطب. واش ماكاينش تخصصات أخرى حيث لاحظنا أن كل الجدال دار حول موضوع طلبة الطب العائدون من أوكرانيا. مادا عن باقي التخصصات.
مقبول مرفوض
0
2022/07/07 - 08:04
2 | كمال
النضال و النفاق
لاخير في حكومة لا تهتم بالمواطنين... ... ...
مقبول مرفوض
0
2022/07/07 - 08:20
3 | Omar
سؤال
أتساءل للمرة الألف عن سبب تأخر افتتاح المركز الاستشفائي الجامعي بطنجة و معاناة الطلبة و أولياؤهم مع التداريب بمختلف مستشفيات المدينة التي تتواجد جميعها بالجهة الأخرى من المدينة بالنسبة لكلية الطب ..لماذا؟؟؟؟؟الف ؟
مقبول مرفوض
1
2022/07/07 - 11:13
4 | عبدو
عين العقل
هههه يا رحاب المشكل هو أن التلاميذ المغاربة الذين لم يوفقوا في ولوج كلية الطب بسبب التنافسية الشديدة التي يحسمها الانتقاء الأولي اعتمادا على نتائج البكالوريا و امتحان كتابي لولوج كلية الطب سيشعرون بالظلم الشديد لأن معظمهم حصل على مع معدل في البكالوريا يفوق معدل هؤلاء العائدين من أوكرانيا. نحن نعلم مستوى من يتوجه لاوكرانيا لمتابعة الدراسة في الطب أو الصيدلة و أنهم فشلوا في ولوج كلية الطب بالمغرب .
مقبول مرفوض
1
2022/07/08 - 03:51
5 | متدخل
راي
عطاك الله الصحة أ للا رحاب في الصميم......
مقبول مرفوض
1
2022/07/08 - 06:27
6 | نادية
غياب الحل !!!!!
اغلبية الطلبة الفاربن من الحرب الاكرانية الروسبة يعيشون واسرهم حروبا نفسيا ان لم ترحب بهم الجامعات المغربية فهم يرغبون وبشدة اتمام دراستهم بالدول التي تتبع نفس النظام التعلبمي كرومانيا وهنغاربا...... وفب نهابة المطاف فهو سبعود لخدمة وطنه دون شرط او قيد
مقبول مرفوض
0
2022/08/04 - 09:08
7 | مريم
يفضل عدم الفتي عن جهل
لتوضيح الفكرة ل الناس الي كتفتي عن جهل ..اغلب الناس الي كتمشي ل اوكرانيا كتمشي نظرا لتكاليف الدراسية المعقولة والمناسبة لينا ك اولياء امور اغلبهم من الطبقة المتوسطة اما عن المعدلات ف أقل طالب موجود مع ابنتي فجامعتها هو 14.5 عدا مع وجود مثال حي ابنتي 16.66وغيرها كثيرين
مقبول مرفوض
0
2022/08/21 - 03:02
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة