الرئيسية | مستجدات التعليم | ترقيات الأساتذة تَصل البرلمان.. حموني: أوضاعهم الماديّة مَدخل أساسيٌّ لإصلاح المنظومة التربويّة

ترقيات الأساتذة تَصل البرلمان.. حموني: أوضاعهم الماديّة مَدخل أساسيٌّ لإصلاح المنظومة التربويّة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ترقيات الأساتذة تَصل البرلمان.. حموني: أوضاعهم الماديّة مَدخل أساسيٌّ لإصلاح المنظومة التربويّة
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

 وجّه رشيد حموني، النائب البرلماني ورئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بخصوص "تسريع تسوية ترقيات نساء ورجال التعليم".

 وأورد السؤال ذاته أنه "لا شك أنكم تدركون، تمام الإدراك، أنَّ النهوض بالأوضاع المادية والاجتماعية والتكوينية لنساء ورجال التعليم بجميع فئاتهم، مدخل أساسي للنجاح في إصلاح منظومة التربية والتكوين، وبناء مدرسة عمومية تليق بطموحات بلادنا".

 وتابع حموني: "ندعم تماما مجهوداتكم التي تبذلونها رفقة الفرقاء الاجتماعيين وفي أجواء مشجعة، من أجل إخراج نظام أساسي موحد وعادل ومُنصف لجميع مهنيي قطاع التربية الوطنية، ومنهم طبعا هيئة التدريس".

 وزاد رئيس فريق "الكتاب" أن "هذه الأجواء الإيجابية تصطدم، بشكل فعلي وجدي، مع واقع الحال بالنسبة إلى نساء ورجال التعليم، الذين لا يزالون في انتظار التسويات المالية العالقة، بصورة جماعية وليس فردية، سواء منها المتعلقة بالترقيات بحسب السلم أو الرتبة أو الاختيار أو الامتحان المهني، وأيضا التعويضات على المنطقة والتعويضات العائلية".

 وأمام هذا الوضع؛ طالب حموني وزير التربية الوطنية بـ"الكشف عن الإجراءات الإدارية والمالية، وكذا التدابير المتخذة لتوفير واستعمال الاعتمادات الميزانياتية اللازمة، قصد حل مشكلة تعثر وتأخر الترقيات بجميع أصنافها في أقرب الآجال، حفاظا على السلم الاجتماعي بهذا القطاع الحيوي، وضمانا لدخول مدرسي سليم في الموسم التعليمي المقبل، ثم تأمينا لأحد أهم شروط نجاح إصلاح المدرسة العمومية".

مجموع المشاهدات: 17655 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | ايت لحسن وسفير
مسببات فساد هو دعم وأموال تهدر من ضهر بسطاء المغرب
يكفي مايستفد منه عدد من اساتذه ومعلمات من تعويضات ومن اجور ومن عطل وامَوال دعم دروس. لتلاميذ وطلبه بالمدارس الخاصه ومايستفد منه أبنائهم َبناتهم من مساعدات معنويه في جتياز متحانات ولاد شعب والأسر تستنزف جيوبهم منذ إفلاس التعليم واد طين بله مع حكومة بنكران عدد من أسر تعليم لاتستفد من أموالهم دوله او عساس، سياره ليلى زد مايجنوه في عدت. مشاريع الا فئه قليله منهم تعمل بجد وصفا
مقبول مرفوض
-20
2022/07/11 - 08:52
2 | ملاحظ
عندهم أجرة لا بأس بها.
إن ترقية الأساتذة و الزيادة في أجورهم، خاصة أولائك الذين يتقاضون 10000درهم في الشهر ليس شرطا أو حلا أو مدخلا لإصلاح المنظومة التربوية و تجويد التعليم بل هدرا و تبديدا للمال العام ولن يأتي بنتائج إيجابية. إن إصلاح التعليم و محاربة الهدر المدرسي يبدأ من تحسين المستوى المادي و الاجتماعي للتلاميذ الفقراء و أسرهم. هذا هو الحل أما رجال التعليم راهم يربحو مزيان خاصة الذين يعملون بسلك الثانوي،"مقارنة مع موظفين عموميين آخرين.
مقبول مرفوض
-22
2022/07/12 - 02:26
3 | لم الحقد على الاستاذ بالضبط؟؟
حسبي الله و نعم الوكيل
عندما يعمل الاستاذ جاهدا و باجتهاد و ضمير ..فانه يستحق ان ينال مستحقات ترقيته ،التي تعتبر من حقه.
مقبول مرفوض
6
2022/07/12 - 10:59
4 | ما فيها والو.وجدة
[email protected]
الترقية من الدرجة 11 إلى الدرجة12..السلم 11 هي 36 درهم......الله يسامح
مقبول مرفوض
1
2022/07/12 - 12:53
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة