الرئيسية | مستجدات التعليم | مخرجات اللقاء الذي جمع وزارة التربية الوطنية والنقابات التعليمية وهذا موعد اجتماع "بنموسى" بقيادات النقابات الأكثر تمثيلية

مخرجات اللقاء الذي جمع وزارة التربية الوطنية والنقابات التعليمية وهذا موعد اجتماع "بنموسى" بقيادات النقابات الأكثر تمثيلية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في حكومة عزيز أخنوش شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في حكومة عزيز أخنوش
 

أخبارنا المغربية:الشيخ بوعرفة

انعقد لقاء جمع بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، يوم أمس الخميس 21 يوليوز الجاري، حول مشروع النظام الأساسي الجديد.

ففيما يتعلق بالأساتذة المتعاقدين، تم الاتفاق على سريان مقتضيات النظام الأساسي الجديد على الجميع، بما في ذلك الخاضعين للنظام الأساسي 2003 و الأطر النظامية للأكاديميات.

كما سيتم إلغاء الأنطمة الأساسية 12، مع تضمين باب نفقات الموظفين ضمن ميزانية الأكاديمية، أي إصدار جدول بأعداد الموظفين خاص بكل أكاديمية منذ 2016.

بالإضافة إلى ذلك، تم التنصيص على تحويل الاعتمادات المخصصة لنفقات الأطر، إلى مناصب مالية .

أما بالنسبة للشق المتعلق بالتحفيز، فسيشمل:التقدير والاعتراف، تحسين شروط العمل، التكوين واستكمال الخبرة، والتحفيز المادي. 

فبالنسبة، للتحفيز المادي، فبالإضافة إلى الحفاظ على المكتسبات ويقصد بها الترقية بالاختيار /التسقيف و الترقية بالامتحان المهني، وكذلك الترقية بالشواهد(حاملي شواهد الماستر) ، فسيتم إقرار نسبة سنوية من عدد الموظفين المزاولين في كل الفئات والأسلاك، للإستفادة من تعويض سنوي، وسيصرف هذا التعويض شهريا طيلة المسار المهني للمستفيد ابتداء من شهر شتنبر 2023.

أما فيما يتعلق بقيمة التحفيز المادي وعدد المستفيدين، والكيفية التي سيتم بها، فلا زالت قيد الدراسة والنقاش، بين الأطراف المعنية.

هذا، وسينعقد لقاء آخر في نفس الإطار، يوم الإثنين المقبل 25 يوليوز الجاري، حيث سيخصص للاتفاق ودراسة المقتضيات الانتقالية.

ومن المرتقب، أن يلتقي "شكيب بنموسى"، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مع الكتاب العامين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، يوم الأربعاء 27 يوليوز من السنة الجارية.

مجموع المشاهدات: 18024 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | عبده
المقصيين من خارج السلم
ما الجديد بخصوص أساتذة التعليم الابتدائي والاعدادي المحرومين من خارج السلم؟
مقبول مرفوض
14
2022/07/22 - 10:22
2 | محمد
أستاذ حبيس
وماذا عن ضحايا الزنزانة 10 لا أحد يبالي لهم،وكأنهم قطط التعليم .....
مقبول مرفوض
13
2022/07/22 - 10:27
3 | Mohamed
ضحايا النظامين
متى تلتفت الوزارة و النقابات لملف ضحايا النظامين شيوخ التربية والتعليم ؟
مقبول مرفوض
9
2022/07/22 - 11:49
4 | Subrini
أداء يوليوز غير المستحق
ماذا عن مطالبة بعض المدارس الخصوصية الآباء بأداء شهر يوليوز الذي لم يستدعى فيه أبناؤنا للدراسة و تُرِكوا في مطاحنات مع هذه المدارس. خاصة أن عدد كبير من المدارس الخصوصية احترموا أنفسهم و أعلنوا عدم مطالبتهم بأداء يوليوز؟
مقبول مرفوض
2
2022/07/22 - 02:32
5 | الحقيقة المرة
إفساد
للأخوة الأساتذة والاخوات الاستاذات.الاصلاح يكون بأقل تكلفة مادية للحكومة بمعنى بدون اصلاحات مالية لصالحكم.وحتى نا سمي بالاصلاح المادي فقد جاء بلغة فضفاضة غير قابلة للقياس.بمعنى حبر على ورق وبالتالي تعطيلها. كما أن الإصلاح تضمن نية مبيتة في افشال المدرسة العمومية وكمثال على ذلك المذكرات الاخيرتان المكرستان للاكتظاظ. السيد الوزير يجب سمية الأشياء بتسميها.اذا كنتم تتحدثون عن الإصلاح فقد استنزفت المنظومة كلها بعضلة الإصلاحات من الميثاق الوطني مرورا بالمخطط الاستعجالي انتهاء بالخطة الاستراتيجية . يجب البدء من الصفر وبناء منظومة جديدة
مقبول مرفوض
5
2022/07/22 - 03:18
6 | محمد.الراوي
النقابات والمزايدة
الكل يبحت عن مزايا ويبقى رجل التعلبم هو الضحية ولكن كل واحد سيحاسب امام الخالق.اطرح السؤال لماذا استاذ الثانوي خارج السلم والابتداءي والاعدادي لا.اليست نفس الوزارة الله ياخد فيكم الحق.حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
4
2022/07/22 - 05:11
7 | Chakib
الحوار الاجتماعي
Blablabla blablabla blablabla الى يوم الدين . و اللي تتسال شي حاجة ياخدها غدا يوم القيامة. انا بعدا مغنسامح لتا واحد مد ايدو لجيب رجل او امرأة تعليم .الله ياخد فيهم الحق كلهم حسبنا الله و نعم الوكيل.الى فبيتي او درتي اضراب فبلاصة اقتطاع والى تتسالهم شي حاجة تتشرف عاد تاخدها.اتفو علا بشر
مقبول مرفوض
1
2022/07/22 - 07:56
8 | متضرر
كلام فارغ
لغة الخشب لا تفهم منها اي شيء.نسبة معينة تاخد تعويض لماذا لا يكون التعويض للجميع.اين خارج السلم؟ اين اتفاق 11 ابريل
مقبول مرفوض
-1
2022/07/22 - 10:11
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة