الرئيسية | مستجدات التعليم | رسومُ التسجيل بكلية علوم التربية تَصل المؤسسة التشريعية.. برلمانيةٌ: الإجراءُ يَضرب مَبدأ المجانيّة

رسومُ التسجيل بكلية علوم التربية تَصل المؤسسة التشريعية.. برلمانيةٌ: الإجراءُ يَضرب مَبدأ المجانيّة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رسومُ التسجيل بكلية علوم التربية تَصل المؤسسة التشريعية.. برلمانيةٌ: الإجراءُ يَضرب مَبدأ المجانيّة
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

بعد الجدل الذي رافق خطوة فرض رسوم على الطلبة الراغبين في إتمام دراستهم بكلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس في الرباط؛ دخلت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن تحالف فدرالية اليسار، على خط الموضوع.

وأكدت التامني، وفق سؤال كتابي لها وجّهته إلى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن ذلك "سيساهم في تعميق الهوة بين الفرد ومجتمع المعرفة، وسيعيق الرقي بالأداء التربوي في البلاد".
النائبة البرلمانية نفسها أوضحت أن "الرسوم المفروضة أمر مناقض لرؤية الدولة وخطابها الرسمي، التي تهدف إلى النهوض بقطاع التربية والتعليم"، محذرة من "انعكاسات تلك الرسوم، سواء على الطلبة ذوي الظروف الاجتماعية الصعبة، أو على الموظفين ذوي الأجور الهزيلة".

كما أردفت التامني أن "هذا الإجراء يشكل ضربا لمبدأ المجانية وكذا لمبدأ التحفيز والتشجيع على تنمية المهارات والمعارف".
وأمام هذا الوضع؛ ساءلت فاطمة التامني الوزير الوصي على القطاع عن الإجراءات التي تنوي وزارته اتخاذها للحد من تأثير ذلك الإجراء.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة كلية علوم التربية سبق لها أن نشرت إعلانا يتضمن تفاصيل رسوم التسجيل؛ إذ فرضت 250 درهما بالنسبة إلى سلك الإجازة، و350 درهما بالنسبة إلى الماستر.

 

مجموع المشاهدات: 8863 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | طالب تكوين مهني
950 التكوين المهني ...؟؟؟
وماذا عن فرض مبلغ 950 درهم زيادة على 50درهم ثمن ورقة/ملف التسجيل بمعاهد التكوين المهني والتي في حالة انسحب الطالب او عجز عن الالتحاق لا حق له في استرجاعها...؟؟؟!!!
مقبول مرفوض
2
2022/08/03 - 03:25
2 | أحمد الوفا
حرمان الموظفين من متابعة الدراسة الجامعية
ما هو رأيكم في وزارة التعليم العالي والتي لا زالت تتخلص من تسهيل مأمورية تسجيل الموظفين لمتابعة الدراسة الجامعية باي بكالوريا كيفما كان تاريخ الحصول عليها وهي بذلك تخالف أعراف التعلم من المهد إلى اللحد وتخالف السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة في تعليم الكبار. الأمر يقتضي فتح التسجيل الإلكتروني وفتح قنوات متابعة الدراسة عن بعد وبمساهمات مادية في متناول جميع الراغبين.فلماذا تعاكس الجامعات المغربية متابعة الدراسة كما هو الشأن في دول أخرى دون قيود ولا تعقيدات؟
مقبول مرفوض
0
2022/08/03 - 04:09
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة