الرئيسية | مستجدات التعليم | مؤسسة علمية مرموقة تكشف تصنيف الجامعات المغربية مقارنة بنظيراتها العالمية

مؤسسة علمية مرموقة تكشف تصنيف الجامعات المغربية مقارنة بنظيراتها العالمية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مؤسسة علمية مرموقة تكشف تصنيف الجامعات المغربية مقارنة بنظيراتها العالمية
 

أخبارنا المغربية- محمد اسليم 

في التصنيف العالمي للجامعات الذي اعتمدته المؤسسة الدولية Ranking of World Universities ، والمتضمن لتصنيف أفضل مائة مؤسسة جامعية بالقارة الإفريقية، احتلت جامعة القاضي عياض بمراكش المرتبة الأولى مغربيا و مغاربيا، واحتلت الرتبة 19 إفريقيا، و18 عربيا، و1154 عالميا. 

جامعة محمد الخامس بالرباط جاءت ثانية وطنيا، و33 إفريقيا، و40 عربيا، و1668 دوليا، أما جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء فكانت الثالثة مغربيا، 56 عربيا، 44 إفريقيا، و1895 عالميا. 

للإشارة فالمؤسسة الدولية Ranking of World Universities ، تعتمد معايير دقيقة في تصنيف الجامعات من خلال مؤشرات مرتبطة أساسا بالأبحاث العلمية ذات التأثير الدولي في كل المجالات سيما براءات الاختراع وعدد المقالات العلمية المحكمة ذات التأثير على المجتمعات، إلى جانب مؤشر الانفتاح على محيطها الوطني والدولي، ومؤشر التميز.

مجموع المشاهدات: 13604 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مواطن غيور
جامعة داع صيتها قديما
___ ما هي المرتبة التي احتلتها جامعة .س.م.بن عبد الله بفاس ؟ . ام تصنف فقط على لوحات الاشهار بانها اول قطب جامعي. و __ لكن ما اد الطين بلة هو آخر المقال الذي يشير الى معايير محددة للتصنيف وهي الابحاث العلمية ذات التأثير الدولي في كل المجالات وخاصة براءة الاختراع وعدد المقالات العلمية المحكمة ذات التأثير على المجتمعات __ من خلال هذا المقتطف يتبين لنا ان جامعة فاس لا تتوفر فيها هذه الشروط وبالتالي لا تمت للبحث العلمي بصلة انها مجرد بنايات . ليت اشعاع جامعة فاس يعود يوما ليبين لمسؤ ليها الحالييز مستوى هذه الجامتة رغم قلة الامكانيات آنذاك و......
مقبول مرفوض
0
2022/08/08 - 04:13
2 | Khalid
التقدم واضح
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خير الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. نضرا للعمل الجيد للحكومات و الاوراش الكبرى للحاكم الفعلي مند قرون نجد المغرب يحتل مراكز جد متأخرة في جميع الميادين التعليم الصحة وحتى الصحافة ما شاء الله يتقنون النفاق وبيع الوهم للمغاربة المغيبين نتيجة للنظام التعليمي التخريبي. أليس بعار أن تتديل المغرب الدول الأفريقية و حتى الغير مستقرة منها أفضل من المغرب. ويأتي أحد الصحفيين و يمدح جهود أصحاب القرار.المهم الجزائر أصبحت هي هم الصحافة الآن حتى ادا انتحر جزائري كتبو عنه.قلة الشغل.
مقبول مرفوض
1
2022/08/08 - 09:23
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة