الرئيسية | مستجدات التعليم | وزارة التعليم العالي ترد بشكل صارم على مطالب "طلبة أوكرانيا" وتقطع الطريق نهائيا أمام الإدماج في الكليات العمومية

وزارة التعليم العالي ترد بشكل صارم على مطالب "طلبة أوكرانيا" وتقطع الطريق نهائيا أمام الإدماج في الكليات العمومية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة التعليم العالي ترد بشكل صارم على مطالب "طلبة أوكرانيا" وتقطع الطريق نهائيا أمام الإدماج في الكليات العمومية
 

أخبارنا المغربية- سناء الوردي

عادت التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لتقطع الطريق تماما أمام أي إمكانية لإدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا، في الجامعات التابعة للدولة، وذلك خلال اجتماع عقده الوزير المشرف عن القطاع مع ممثلين الطلبة المذكورين.

وحسب مصادر حضرت الاجتماع، فإن عبد اللطيف ميراوي أكد للطلبة صراحة أن ولوجهم الكليات العمومية ذات الاستقطاب المحدود هو أمر مستحيل، مبررا ذلك بالاكتظاظ الذي تعرفه تلك الكليات.

وأضاف المصدر أن مطلب دعم الدولة لتكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة لفائدة الطلبة المعنيين بدوره لم يلق القبول من طرف الوزير، حيث وعدهم هذا الأخير بالتدخل فقط في حالات خاصة، من أجل تقسيط المستحقات أو الاستفادة من تخفيض استثنائي في حدود 20 في المئة على الأكثر.

للإشارة فإن "طلبة أوكرانيا" وأسرهم رفضوا في وقت سابق متابعة دراستهم في الجامعات الخاصة بدعوى كلفتها المادية الباهضة، حيث تشبثوا بمطلبهم القاضي بالإدماج في كليات الطب والصيدلة والهندسة العمومية.

مجموع المشاهدات: 13005 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مواطن مغربي ملاحظ
كفى كفى كفى
غرائب وعجائب يجب تسجليهم في الجامعات العمومية .وتخصبص منحة وسيارة وساءق لكل طالب
مقبول مرفوض
10
2022/08/30 - 04:58
2 | امير
امير
ماكاسمرموش هاذ الطلبة واسرهم. كيعقل ان يسجل في الخارج ليدرس في جامعة خاصة والكل يعرف مستوى اغلبية من يختارون اوكرانيا، ان يلجوا مدارس عليا وجامعات عمومية في البلد متبارى بشأنها؟؟؟ ومن جهة أخرى انه انتحار اصلا بسبب مشاكل فارق المستوى ولاو التدريس. انه العبث، كيف كذلك المطالبة بدعم مادي لاتمام دراستهم هنا بمدارس خاصصة،مع العلم انهم كانوا يؤدون هناك زيادة على مصاريف الايواء والتغذية والطائرة
مقبول مرفوض
0
2022/08/30 - 10:22
3 | عبدو
عين العقل
لم يستطيعوا ولوج كليتي الطب و الهندسة العموميتين عندما حصلوا على الباكالوريا لأن معدلاتهم لم تسمح لهم بولوجهما فتوجهوا إلى اكرانيا لمتابعة الدراسة . وبمعدلات أكبر من معدلاتهم لم يتمكن بعض زملائهم من ولوج الكليتين فسجلوا في شعب أخرى بالجامعات التي لا تعتمد على الانتقاء . فموقف الوزير منطقي و صائب. لا داعي الابتزاز .
مقبول مرفوض
0
2022/08/30 - 10:22
4 | aziz
حل جيد
تبسيط الاداء،و تقسيمه على اشطر،شيء جيد،،واراه حلا وسطا يرضي جميع الاطراف،ان يرغم الآباء الوزارة على دمج أبنائهم في المدرسة العمومية وهي مكتظة،ليست بالشيء الواقعي،ليدخلوا الى الخصوصي، بعد التخرج، سيعوضون الاموال المعطاة في سنة واحدة
مقبول مرفوض
0
2022/08/30 - 10:55
5 | التازي
تضافر الجهود
هنا كان يجب أن يبرز دور القطاع الخاص والشركات الكبرى مثل شركات الاتصالات ومؤسسات الدولة مثل مكتب السكك الحديدية والمكاتب الأخرى والأبناك للمساهمة في حل المشكلة فهؤلاء أبناء الوطن أبناء المغرب هم مستقبل البلاد لماذا ادن يتركون لمصير مجهول ما هو دنبهم فمثلا إتصالات المغرب لها العديد من مراكز التكوين شبه مغلقة باموزار والرباط والبيضاء ومراكش لماذا لا تضعها رهن اشاره الوزارة.
مقبول مرفوض
2
2022/08/31 - 10:47
6 | التازي
تضافر الجهود
والوزارة تتعاقد مع أساتذة من العالم لتكوين هؤلاء الطلبة المساكين، المغرب بلد التحديات والتضحيات وما هدا المشكل عليه بعسير، هدا مجرد رأي ويجب فتح نقاش مجتمعي لإيجاد مخرج لهدا الملف. اما أولياء الأمور فيجب أن يلتزموا بدفع ما كانوا يدفعون من أجل دراسة أبنائهم في أوكرانيا، ادن الوزارة(الدولة) القطاع الخاص ومؤسسات الدولة الكبرى وأولياء الأمور يمكن إيجاد حل لهدا الإشكال الدي يهم الوطن كله.
مقبول مرفوض
2
2022/08/31 - 10:53
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة