الرئيسية | مستجدات التعليم | مطالب بِنَأْي رجال ونساء التعليم عن طرح "سؤال كلاسيكي" يَهمّ "وظيفة" أولياء أمور التلاميذ

مطالب بِنَأْي رجال ونساء التعليم عن طرح "سؤال كلاسيكي" يَهمّ "وظيفة" أولياء أمور التلاميذ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة من الأرشيف صورة من الأرشيف
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

مع كل دخول مدرسي؛ يتجدّد مطلب نأي الأساتذة عن الإلحاح على معرفة وظيفة أب أو أم التلاميذ، درءا لإحراج المتعلمين والمتعلمات على حد سواء.

وتفاعلت صفحات على منصات التواصل الاجتماعي مع الموضوع، داعية إلى تجاوز السؤال الكلاسيكي المتعلق بمعرفة وظيفة/عمل الأب أو الأم.

كما انخرط أساتذة أنفسهم في الحملة، عبر حث زملائهم "المدمنين" على طرح هذا السؤال التقليدي، على تجاوز موضوع عمل ولي أمر التلاميذ.

هذا وأجمع نشطاء على أن هذا السؤال القديم/الجديد لا يفيد المعلم والمتعلم على حد سواء في شيء؛ بقدر ما قد يفضي إلى التمييز بين التلاميذ، نظرا إلى وظيفة/عمل أولياء أمورهم.

المتفاعلون مع الموضوع دعوا الأساتذة المعتادين على طرح هذا السؤال إلى التعامل مع التلاميذ على قدم المساواة، وبناءً على اجتهادهم الشخصي، وكذا انضباطهم داخل القسم وفي ساحة المؤسسة، ثم مدى احترامهم للأساتذة.

مجموع المشاهدات: 10293 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | خريبگي
الدنيا بالوجهيات
كنا صغارا وكنا نسمع هاذا المثل القائل... (الدنيا بالوجهيات... والأخرة بالزراوط)... في الدنيا اعمل ما يحلو لك ولكن في الأخرة... لا ظلم اليوم... غير وجدوا روسكم... عند ربكم تختصمون...
مقبول مرفوض
0
2022/09/08 - 12:50
2 | مواطن
حق اريد به باطل
عادي جدا أن يطرح الاستاذ هذا السؤال.لكن بشرط قانوني وأخلاقي ومهني هو السرية التامة والتامةجدا .لان الاستاذ هو بمثابة الاب المعنوي.الحريص على التلاميذ والتلميذات .كتبناه وبناته. اذ هو سؤال يدخل في خانة الملف الاجتماعي للتلميذ .وسطه الاسري فقر يتم. العنف الاسري.....والأستاذ يراعي هذه المعطيات نفسيا وماديا. مثلا ينسق مع جمعية الآباء او من ماله الخاص لشراء دواء كتب.او نفسيا بحيث يراعي نفسية الطفل وانه حتى لا يتم احراجه بطريقة غير مقصودة. لذلك كفاكم لغطا .والأكثر من ذلك مهنة الاب في الملف المدرسي المعتمد كوثيقة رسمية من طرف الوزارة.
مقبول مرفوض
4
2022/09/08 - 12:54
3 | أستاذ
غريب أمركم
قد يبدو لمن ليس في الميدان، قد يبدو أمر السؤال عن أحوال المتعلم محرجا، لكن.. إذا لم أسأله، كيف أعرف اليتيم؟ ذو مرض؟ ذو ظروف اجتماعية خاصة، من توفرت له كل الظروف و يتحجج.. أستاذ مربي و المربي يجب أن يعرف قدر الإمكان ظروف من يربي.. كم من يتيم تم التكفل به من طرف المعلمين، كم من ذوي الظروف الصعبة استطاع المعلم إنقاذه.. غريب.. ماتسولوش على مهنة ال و فنفس الوقت متزيرس ليتيم باش إشري ادوات. و باش نعرفوا يتيم؟؟؟ الأستاذ المتمرس يسأل عن ظروف تلاميذه لكن بطرق ذكية تفاديا للإحراج و هنا الاختلاف.
مقبول مرفوض
19
2022/09/08 - 01:01
4 | إطار تربوي
لا خير في امة تحتقر المعلم
استفسار الأستاذ عن مهنة الوالدين يدخل في إطار البحث الاجتماعي الذي يقوم به الاستاذ في بداية السنة ولا يتم طرح السؤال أمام باقي المتعلمين بل يكون بشكل انفرادي و في عزلة عن مسامع اصدقائه و أحيانا يطلب الاستاذ من كل متعلم كتابته على الورقة. و الغرض منه هو الالمام بالجانب الاجتماعي لكل متعلم فمثلا في الاقسام الابتدائية أثناء توزيع الكتب المدرسية ففي أغلب الاحيان لا تكفي الكتب جميع المتعلمين فبفضل هذا البحث الاجتماعي يستطيع الاستاذ تحديد معيار لتوزيع هذه الكتب بشكل عادل فتكون الاسبقية للتلاميذ اليتامى و من هم في وضعية هشة
مقبول مرفوض
12
2022/09/08 - 02:00
5 | استاذ
حقيقية
معرفة وظيفة الاب و الام تفيد في عدة اشياء: -معرفة المستوى الاجتماعي للتلاميذ -معرفة المستوى المادي للأسرة - معرفة المستوى المعرفي و العلمي لاولياء التلاميذ. لا أعتقد ان هناك مدرسا يطرح هذا السؤال لغاية في نفسه لكن الافضل ان يجيب التلاميذ في اوراق مكتوبة بحيث يكون الاستاذ وحده من يرى الجواب تجنبا للإحراج
مقبول مرفوض
12
2022/09/08 - 02:15
6 | أم
كفى هرطقة
عوض تعويد الطفل على الافتخار بذويه و تعزيز ثقته بنفسه نعلمه أن يتستر على مهنة والديه وكأنها عار عليه التخلص منه .كل عمل في المجتمع له قيمته و فائدته هذا ما على التلميذ أن يدركه.تحية لكل أستاذ يكبد نفسه عناء البحث الاجتماعي في بداية السنة .التقويم التشخيصي لا يخص المعارف فقط وإنما تشخيص الوضعية الاجتماعية و النفسية للتلميذ للوقوف على العراقيل التي تحول بينه و بين القدرة على التعلم .
مقبول مرفوض
4
2022/09/08 - 02:50
7 | ام
عادي
كن ابن من شئت واكتسب ادبا. يغنيك محموده عن النسب
مقبول مرفوض
0
2022/09/08 - 02:54
8 | بلال
إلى الأستاذ صاحب التعليق رقم 2
اذا اردن أن تعرف تلاميذ قسمك جيدا فحاول أن تبتكر طرقا لا حرج فيها أن يروح التلميذ بكل ماتريد أن تعرف وفق مساعدتهم طبعا فعوض أن تسأله عن احواله وعمل ابويه و....أمام مسمع الجميع تحدث معه على انفراد أو بطريقة أخرى يجب عليكم أن تبتكروها شرط أن تصب في المنفعة فهم رجال الغد وقد يصيحون حكام البلد أو اساتذة يدرسون أبناء عائلتكم فانتم قدوتهم
مقبول مرفوض
0
2022/09/08 - 05:31
9 | Abdou
Hhhhhhh
بصفتي مهتم بالشان التربوي لا أرى اي مانع من معرفة الحالة الاجتماعية لكل تلميذ. لانه سيصاحبني طيلة سنة كاملة. فالجانب الاجتماعي والنفسي يجب أن يكون حاضرا والزاميا وبالتالي فهذا تعاقد بين قطبين مهمين في العملية التعليمية التعلمية. معلم متعلم. والذي لم يمارس هذه المهنة الشريفة من الأحسن الا يحشر أنفه في هذاالحقل التربوي.
مقبول مرفوض
2
2022/09/08 - 09:09
10 | Bilal
إلى عبدو صاحب التعليق رقم 10
لا مشكلة في أن تعرف مستوى التلميذ الاجتماعي ولكن وفق ضوابط وقواعد انتم من تحددونها فلا يجوز احراج التلميذ ببعض الأسئلة أمام مسمع الجميع اقولها مرة ثانية ابتكرو طرقا حبذا لو كانت سرية بينك وبين تلميذك فانتم قدوتهم وهم كابناءكم نقطة من أول السطر
مقبول مرفوض
0
2022/09/10 - 04:52
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة