الرئيسية | مستجدات التعليم | نور الدين عكوري لـ"أخبارنا": اللوازم المدرسية عرفت ارتفاعًا مهولًا.. والحكومة مُطالبة بمراقبة أسعارها

نور الدين عكوري لـ"أخبارنا": اللوازم المدرسية عرفت ارتفاعًا مهولًا.. والحكومة مُطالبة بمراقبة أسعارها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة تعبيرية صورة تعبيرية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

قال نور الدين عكوري، رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء التلاميذ في المغرب، إنه "سجلنا هذا عام ارتفاعا مهولا في أسعار اللوازم المدرسية، رغم تطمينات الحكومة كونها ستدعم المقررات الدراسية".

وتابع عكوري، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "هذه الأسعار أثقلت كاهل الأسر المغربية، لاسيما الفقيرة منها وذات الدخل المحدود"، مستطردا أن "هذا الوضع سيدفع عددا من الأسر إلى شراء نصف اللوازم فقط، نظرا إلى الوضعية الاجتماعية والاقتصادية لكل أسرة".

رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء التلاميذ في المغرب أكد أن "السوق محررة؛ ما يعني أن كل شخص يبيع بثمنه الخاص"، مستدلا على ذلك بـ"كون الكتاب الواحد يختلف ثمنه من مكتبة إلى أخرى".

ودعا "عكوري" الحكومة إلى "مراقبة أسعار اللوازم المدرسية، والضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه رفع ثمن الكتب واللوازم المدرسية، استحضارا للحالة المادية لعدد كبير من الأسر المغربية"، داعيا كذلك إلى "اعتماد دفاتر من صنع محلي".

المصدر عينه أردف أن هذا "الارتفاع اللافت للانتباه لا يشجع على الاستقرار داخل المؤسسات التربوية وقد يؤدي إلى الهدر المدرسي، لاسيما لدى الأسر التي تتكون من 3 أو 4 أفراد كلهم يدرسون في مختلف المسالك التعليمية".

وسجّل رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء التلاميذ في المغرب "غياب وانقضاء عدد من المقررات الدراسية في الأسواق والمكتبات الوطنية؛ وهذا ما يعرقل السير العادي للموسم الدراسي، وبالتالي سيضطر عدد من التلاميذ إلى انتظار توفر الكتب الناقصة في المكتبات ليبدؤوا دراستهم".

عكوري تمنى أن "تستدرك الوزارة هذا المشكل خلال الموسم الدراسي المقبل، سواء من ناحية توفير الكتب المدرسية أو مراجعة أثمنتها"، مقترحا في ختام تصريحه أن "تُقدَّم اللوازم المدرسية للتلاميذ خلال نهاية الموسم الدراسي، حتى يتسنى لهم التمدرس بالشكل المطلوب".

مجموع المشاهدات: 3149 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مواطن
محاكمة الفاسدين
الحكومة مطالبة بالاستقالة ثم المحاكمة
مقبول مرفوض
7
2022/09/13 - 02:19
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة