الرئيسية | مستجدات التعليم | مقترح "بريم الشهر 13" يثير غضب أسرة التعليم.. واتهامات للوزارة والنقابات بزرع "الفتنة"

مقترح "بريم الشهر 13" يثير غضب أسرة التعليم.. واتهامات للوزارة والنقابات بزرع "الفتنة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مقترح "بريم الشهر 13" يثير غضب أسرة التعليم.. واتهامات للوزارة والنقابات بزرع "الفتنة"
 

أخبارنا المغربية- هدى جميعي

تلقى رجال ونساء التعليم بسخط كبير الخبر المتعلق باتفاق وزارة التربية الوطنية والنقابات على إقرار منحة "الشهر 13"، حسب ما تسرب من كواليس جلسات الحوار حول النظام الأساسي الجديد التي تجمع الطرفين.

عدد من أفراد أسرة التعليم، الذين استقت أخبارنا آراءهم، اعتبروا أن "بريم الشهر 13" ظاهرها رحمة بينما في باطنها عذاب، واصفين المقترح، إن تم تنزيله بالصيغة التي تدور حاليا، فسيكون ذا وقع كارثي على ممتهني التدريس.

فالمعطيات المتوفرة تفيد أن المنحة لن يحصل عليها جميع الأساتذة، بل ستكون مخصصة لعدد محدود فقط، الوزارة اقترحت 30 ألفا سنويا بينما تطالب النقابات برفع الحصة إلى 45 ألفا، وسيحصل عليها الأستاذ "المحظوظ" بناء على تقرير مديره والمفتش، ومدى تحقيق تلامذته لتقدم في مستواهم خلال السنة الدراسية.

هذه المعايير اعتبرها الأساتذة الغاضبون غير موضوعية، وستفتح باب المجاملات و"مسيح الكابة"، كما ستجعل رجال ونساء التعليم عرضة للتقارير الانتقامية، إضافة إلى صعوبة تطبيق معيار تحسن مستوى التلاميذ، إذ أن فرصة الأطر العاملة بالمؤسسات التعليمية القروية متعددة المستويات، وكذا بالمدارس المتواجدة في مناطق شبه حضرية هشة، ستكون أقل، عكس العاملين وسط المدن وفي أحياء تضم طبقات اجتماعية أعلى، لكون هؤلاء يحرصون على تتبع مسار أبنائهم الدراسي ومساعدتهم على التحصيل في المنزل بل وهناك من يسجلهم في مراكز اللغات والدعم التربوي.

وشدد المتحدثون لأخبارنا على رفضهم لهذا المقترح إن لم يتم تعميمه على الجميع، طبعا مع استثناء بعض الحالات الشاذة التي لا تشتغل بضمير، حتى لا يتحول الأمر إلى تطاحن بين أفراد الأسرة التعليمية وصراعات قد تخلق التفرقة داخل الجسم الواحد.

 

مجموع المشاهدات: 19044 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 تعليق)

1 | الحبيب
علاوة تحفيزية
في إطار التشجيع على الرفع من المردودية لابد من إقرار علاوة (بريم) من أجل التشجيع على المزيد من العطاء و مكافأة المتابرين، غير أن إقرار هذه العلاوة يجب من طرف لجنة و ليس شخصا واحدا من أجل تجنب كل السلبيات التي ذكر بعضها في المقال.
مقبول مرفوض
-30
2022/09/24 - 12:11
2 | Tariq Laâyoune
يجب التدقيق والموضوعية قبل تقديمها
السلام عليكم ورحمة الله بادرة طيبة لمن أراد أن يكون مستوى التطلعات دون محاباة أو علاقة البسيطة والواسطة. من يأخدها يجب أن يستحق الحصول عليها ومن يعطيها يجب أن يكون إنسانا حقا وموضوعيا وفي ذلك فليتنافس المتنافسون
مقبول مرفوض
-26
2022/09/24 - 12:30
3 | X
Y
مقال شامل لما يمكن أن يقوله رجال التعليم في هذا الامر . لا داعي لزرع الفتنة أكثر مما هي مزروعة . نفس العمل والاجرة مختلفة .
مقبول مرفوض
11
2022/09/24 - 12:44
4 | Lhmgf
على هامش التحفييز
بالنسبة للشهر 13المقترح لوزارة التعليم او ما يسمى بالبريم هذا المقترح اذا كنا نريد تشجيع اساتذتنا الأجواء تمنح لهم دون قيد او شرط يكفيهم ماهم فيه من تعب وكد واكراهات متعددة هل الشهر 13عند بعض الوزارات تخضع لهذه الشروط البارحة والغير المنطقية التي تزيد من تدمر الأساتذة في نظري اعطيوهم حقهم الي كيسلوه اولا خارج السلم للجميع وباثر رجعي والرفع من قيمة الرتب المهزلة هل 38درهم للرتبة او 60درهم تشجيع؟ كل القطاعات كيلو مشاكلهم بسهولة وسخاء وعندما يصلون إلى التعليم الدرهم كيحك الدرهم لم أفهم لماذا؟
مقبول مرفوض
23
2022/09/24 - 12:48
5 | مغربي
غريب
تفعيل هذا التحفيز النقدي أمر فيه نظر و سيحرم منه طائفة مهمة من أسرة التعليم و الحال يجب الإكتفاء بادئ ذي بدأ بنسبة الحظور و كل من تغيب لسبب مرضي أو عرضي فليتحمل مسؤوليته أما الإعتماد على التقدم في عملية التحصيل من لدن التلاميذ فيصعب قياسه و العمل به. يبدو أن أسرة التعليم تتعرض للتعنيف المادي بعد أن ذاقت تعنيف بعض أولياء التلاميذ.
مقبول مرفوض
7
2022/09/24 - 12:52
6 | حسن
باب للابتزاز
الاعتماد على تقييم المدير و المفتش هو فتح لباب قد اعتقدنا اننا أغلقناه نسبيا في مجال التعليم باب الرشوة والمحسوبية والزبونية ان الأطارين لوحدهما غير كافيين وغير مؤهلين لتقييم عمل الاستاذ بإضافة اطارين آخرين استاذ رئيس ممارس واستاذ من مراكز تكوين الأساتذة او المفتشين رئيسا للجنة اضافة الى توضيح معايير التقييم
مقبول مرفوض
6
2022/09/24 - 01:27
7 | معلم
الحق
نحن لا نريد شهرا رقمه 13ولا14 نحن نريد حقنا في الترقي خارج السلم.
مقبول مرفوض
13
2022/09/24 - 01:57
8 | محتفض محمد
تحفيز رجال التعليم لبدل الجهود
منحة المردودية التي تنوي الوزارة تطبيقها في التربية و التعليم مبادرة حسنة لتحفيز اطر التعليم علۍ بدل الجهود داخل القسم شريطة أن تكون عادلة. و للوزارة الوصية والنقابات واسع انظر. المهم هو انقاد المدرسة و تربية الجيل.
مقبول مرفوض
-11
2022/09/24 - 02:15
9 | كريموفيتش
الخاتمة
تصوروا من يدرس المستويات الأخيرة. يعني الباكالوريا. اصحاب المستويات الادنى سيمنحوا النقط لتلامذتهم لينجحوا ولكي تكون المردودية جيدة. بمعنى انهم غادي يطلعوا خاويين. وبالتالي من يدرس هاته المستويات سيعاني بكثرة.
مقبول مرفوض
4
2022/09/24 - 02:21
10 | الصوطى المسخوطى
خاشيين راسكم فرملة بحال النعامة
المستوى ممرفوعش لا ديال التلاميد ولاحتى ديال ناس التعليم واللي كايغوتو ماشي على مستوى التلاميذ ولاكين على لفلوس حيت عارفين انهوم ما كايديرو والو وما باغين يديرو والو
مقبول مرفوض
-8
2022/09/24 - 02:47
11 | امير
امير
غريب انه لازال البعض يعيش بافكار الماضي المقيتة، كل ما يسمح بتمييز المتفوقين يرفضونه؟؟؟ ما هذا الهراء المستشري. فعوض الخوض في المنهجية والطريقة التي سيتم بها اختيار المتميزين والبحث عن افضل الطرق العادلة،يرفضون الفكرة من الاساس، فكيف لمدرس يسمح له القانون تفيئ تلاميذه الى درجات ان لا يسمح فتفيئه ضمن زملائه؟؟؟؟ هزلت،عيب
مقبول مرفوض
-11
2022/09/24 - 02:51
12 | استاذ
مسرحية الشهر 13
تفنن النقابيون باخراج مسرحية غريبة ومثيرة لم يتوقعها الاستاذ والتي ساعدت الوزارة في المونتاج اين هي الوعود لتلبية كل مطالب الشغيلة في نظام اساسي موحد فعلا كان هذا منتظر ان نهاية المسرحية الضراماتيكية ستنتهي بقتل الاستاذ بالمرة والاجهاز على مطالبه تفبركه النقابات لمباركة من الوزارة الموقرة صاحبة النموذج التنموي الغريب الاطوار. صافي سالينا شكرا النقابات التي مرت بانتصار عريض على الشغيلة لأربعة اصفر لك الله يا استاذ الله يعظم الاجر في المطالب ديالك ويرزقك الصبر والسلوان.
مقبول مرفوض
11
2022/09/24 - 03:22
13 | رزين
مغربي حر
لن ترضي بعض رجال و نساء التعليم حتى لو اقترحت عليهم راتبا بدون عمل. الأنانية و حب الذات و حب الريع و حب المرتب بدون مردودية و مجهود هذه سمات بعضهم للاسف الشديد.
مقبول مرفوض
-16
2022/09/24 - 04:01
14 | معلمي عبد العالي
مجرد انطباع على المقترح
حين نحسم بين اعتماد القانون وبين اعتماد العواشر ؛ وحين يصبح القانون هو الفاصل العملي في تدبير امورنا المشتركة دون سواه من الاعتبارات سيكون ناجعا أن نقترح مثل هذه الحوافز والتي يجب أن تكون محددة بمعايير وليست بناء على كوطا.
مقبول مرفوض
-2
2022/09/24 - 05:29
15 | متتبع
الواقع
اعتقد ان اقرار هذه المنحة سيشكل ضربة موجعة للتعليم الذي يحتضر اصلا لانه من الصعب تقييم عمل رجل التعليم تقييما صحيحا في ظل وجود عدة مشاكل اقلها مكان العمل الاكتضاض جمع المستويات وغيرها من المشاكل التي يعرفها الجميع. اظن انه اذا كانت نية الاصلاح موجودة فيجب اصلاح وضعية رجل التعليم ماديا َومعنويا ومراقبة عمله مراقبة جيدة مع اتخاذ العقوبات الصارمة في حق كل مخل اومتهاون او دون تسييس اوتنقيب وما عدا ذلك فخسران مبين
مقبول مرفوض
8
2022/09/24 - 05:30
16 | الصديق الاستاذ
مجرد سؤال
كيف لمدير أن يساهم في حصولك على منحة التميز وأنت بمجرد أن تطلب منه أقلام السبورة أو أوراق بيضاء لطباعة التقويم التشخيصي او الفروض يعتبرك عدوا له؟
مقبول مرفوض
11
2022/09/24 - 05:53
17 | أبو إيمان
العصا والجزرة .
سيتم تقييم وضعية الانطلاق ،مع الوضعية النهائية ،وسيتم اتخاذ القرار على غرار الفرق بين الوضعيتين إذا كان هناك تحفيز للمجدين ،فيجب أن يعاقب المقصرون ، وذلك بالتدرج يجب أن يصل حد الفصل من الوظيفة إن اقتضى الأمر ذلك فلا تساهل مع من يخرب الأجيال
مقبول مرفوض
-6
2022/09/24 - 05:55
18 | بويمطاون
معيار للتفرقة والفتنة
هذا التحفيز هو أولا تخريجة لمحاولة التملص من خارج السلم وثانيا هو زرع للفتنة والتفرقة وسط رجال التعليم. أضف إلى هذا أن معيار ثلاث سنوات بالمنصب غامضة فهل يقصد بها المنصب المالي او المنصب مقر العمل؟ وإذا كان الجواب الثاني فلا يعقل حرمان من استفادوا من الحركة الانتقالية أو التكليف أو التفييض والزج بهم في هذا المعيار المجحف.
مقبول مرفوض
0
2022/10/03 - 09:05
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة