الرئيسية | مستجدات التعليم | ما موقف تنسيقيتهم؟.. عدد محدود من طلبة أوكرانيا نجحوا في اختبارات كليات الطب بالمغرب

ما موقف تنسيقيتهم؟.. عدد محدود من طلبة أوكرانيا نجحوا في اختبارات كليات الطب بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما موقف تنسيقيتهم؟.. عدد محدود من طلبة أوكرانيا نجحوا في اختبارات كليات الطب بالمغرب
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

علمت أخبارنا المغربية من مصادر طلابية أن نسبة جد محدودة من الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا نجحوا في اجتياز اختبارات ولوج كليات الطب الخاصة المنظمة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مؤخرا.

ذات المصادر حصرت العدد الإجمالي للناجحين في 123 طالبا، 10 منهم فقط تخصص صيدلة، و34 طب عام، فيما 79 نجحوا في اختبار ولوج  كليات طب الأسنان.

 مصادر من تنسيقية طلبة أوكرانيا وصفت الاختبارات المذكورة بـ“غير المنصفة والإقصائية”، رافضة الحديث عن  "ضعف التكوين أو ضعف مستوى الطلبة" ومفسرة النتائج الهزيلة للاختبارات بضعف القدرة الإستيعابية للكليات الخاصة.. دون إنكارها الدور السلبي لاعتماد لغات اعتبرتها ذات المصادر بالأجنبية بالنسبة لها وكذا منهجية لم يعتدها الطلبة العائدون من أوكرانيا...

فهل هي نهاية مسار بدأ مع العودة القسرية لآلاف الطلبة بسبب الحرب، بوعد للوزارة بالإدماج في الكليات والمؤسسات العليا المغربية وانتهى بالرسوب أو الإقصاء كما يقول المتضررون أنفسهم؟ 

 

مجموع المشاهدات: 12728 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | نهار سعد
دراسة الطب بالكفاءة وليس بالتعاطف
والكارثة ان آلاف الاشخاص الحاصلين على شواهد في الطب والصيدلة وتخصصات مهمة حصلوا عليها من دول اوروبا الشرقية وفتحوا بها عيادات طبية ومصحات واصبحوا يتلاعبون بصحة الناس وحياتهم وهذه هي نتيجة فتح المجال لطلبة غير مؤهلين لولوج معاهد وكليات الطب والصيدلة والتي يجب ان تنتقي طلبتها حسب الكفاءة والتأهيل وليس بدافع التعاطف
مقبول مرفوض
3
2022/09/30 - 12:04
2 | السابع
حقيقة مرة. افضل التومة على طبيب من جالبي الدبلومات
يعمل معي رجل له ابن اجتاز السنة أولى في كلية الطب. و هو من العائدين أيضا، قبل أن يسافر لم يستطع ولوج مسالك الطب و الهندسة ثم سافر لجلب دبلوم طبيب لكن بسبب الحرب عاد و لم يستطع أيضا النجاح في امتحانات الادماج. اي طبيب سوف يكون هؤلاء.
مقبول مرفوض
-1
2022/09/30 - 12:40
3 | خالد
مستوى يعبر عن حقيقة
الكل يعرف جيدا ان من يدرسون باكرنيا هم في غالبهم تلاميذ دو مستوى متوسط لم يستطيعوا الحصول على معدلات جيدة في البكالوريا تمكنها من ولوج كليات الطب و الصيدلة في المغرب ....قالك مالو طاح قالك خرج من الخيمة مائل..
مقبول مرفوض
-1
2022/09/30 - 12:51
4 | مواطن مغربي
كفى مغالطات
اذا كانت لهم الكفاءة فلماذا قرروا الدراسة في اوكرانيا المعروف ان مثل هاته الدول تبيع الشهادات الجامعية
مقبول مرفوض
-1
2022/09/30 - 01:01
5 | علي ناجي
هذا جهد الدولة ...
الطلبة الناجحون محظوظين لانهم نجحوا في الباكالوريا بمعدل اقل بكثير من زملاءهم الذين يدرسون الان في مدرسة الممرضين نظرا لعدم قبولهم بكلية الطب اما الطلبة الراسبون يتجهون الى روسيا لاتمام دراستهم هناك فروسيا مثل اوكرانيا لا يعترفون لا بالمعدل ولا بالرسوب يعني ناجح ناجح .
مقبول مرفوض
-1
2022/09/30 - 01:17
6 | عبدو
عين العقل
لا يمكن التلاعب بصحة المغاربة عبر القدرة على دفع ثمن الدراسة في الكليات الخاصة في بعض الدول مثل أوكرانيا. المؤهلون باستحقاق بعد النجاح في البكالوريا تستقطبهم كليات الطب و الهندسة المغربية العمومية و كفى المومنين شر القتال .
مقبول مرفوض
9
2022/09/30 - 02:35
7 | مغربي
الآن فقط
المغرب على دراية بأن الطلبة الذين اختاروا دراسة الطب بأوروبا الشرقية مستواهم الدراسي هزيل في الأغلب ومع ذلك تسمح لهم بممارسة الطب في المغرب...ونتائج الامتحان ابانت عن ضعفهم....وان كان العائق في النجاح هو اللغة الفرنسية التي درسوها لما يقارب 12 عام كيف لهم دراسة الطب بالإنجليزية أو اللغة الأوكرانية؟!!
مقبول مرفوض
0
2022/09/30 - 08:38
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة