الرئيسية | مستجدات التعليم | وزير التعليم العالي يَكشف موقفه من إدراج 7 جامعات مغربية في تصنيف عالمي بالبحث العلمي

وزير التعليم العالي يَكشف موقفه من إدراج 7 جامعات مغربية في تصنيف عالمي بالبحث العلمي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عبد اللطيف ميراوي عبد اللطيف ميراوي
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والابتكار، موقفه من إدراج 7 جامعات مغربية في تصنيف عالمي حديث في مجال البحث العلمي والابتكار.

وفي هذا الصدد، نوّه ميراوي بـ"الجهود القيمة التي يبذلها الأساتذة الباحثون والأطر الإدارية والتقنية، في سبيل الارتقاء بالتصنيف الدولي للجامعات المغربية".

وزير التعليم العالي أكّد، في هذا الإطار، "عزم الوزارة المعنية على مضاعفة الجهود، بمعية كل الجامعات، في إطار المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي PACTE ESRI 2030".

والغاية من هذه الخطوة، وفق المسؤول عينه، هي "الدفع قدما بهذا التصنيف إلى مستويات أعلى، في انسجام تام مع طموح النموذج التنموي الجديد، الهادف إلى تكريس تموقع المغرب كقطب قاري في ميدان التعليـم العالي والبحث العلمي والابتكار".

تجدر الإشارة إلى أن التصنيف عينه وضع جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في المرتبة الأولى وطنيا للسنة الخامسة على التوالي، مضيفا أنها صنفت في المرتبة 815 عالميا، مستطردا أنها عرفت تحسنا في المعيار المتعلق بالبحث العلمي.

كما أدرج التصنيف المذكور، كذلك، أن جامعة ابن طفيل بالقنيطرة حلت في المرتبة الثانية مغربيا، لتليها جامعة القاضي عياض بمدينة مراكش، ثم جامعة محمد الخامس بالرباط، علاوة على جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، فضلا عن جامعة شعيب الدكالي، وكذا جامعة عبد المالك السعدي في تطوان، في حين تذيلت جامعة الحسن الأول في سطات الترتيب وطنيا.

مجموع المشاهدات: 8503 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | محمد العربي الادريسي
لغة العلم
ما دام أن جامعاتنا تعتمد اللغة الفرنسية في البحث العلمي والله لا طفراتو رلا تقدمت ، خذو العبرة من جامعات الشري الاقصى كل بحوثهم بالانجليزية وطلبتهم يدرسون بالانجليزية ، فرنسا نفسها تعتمد اللغة الانجليزية . فكيف يعيل لمن يريد التقدم بالجامعة المغربية لا يستعمل مفتاح التقدم والبحث العلمي ألا وهو اللغة الانجليزية .
مقبول مرفوض
0
2022/10/14 - 07:53
2 | سلمى
تدكير
جامعة محمد الاول لا تذكر ابدا وان دكرت فإما لحالة انتحار او لكارثة حلت بها.لكم الله ياساكنة وجدة
مقبول مرفوض
1
2022/10/14 - 08:34
3 | العلالي
تهناة
هنيأ أستاذنا الكبير و المقتدر جمال ابريني من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان على حصوله على جائزة Morocco Scopus Award.
مقبول مرفوض
0
2022/10/14 - 12:03
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة