الرئيسية | مستجدات التعليم | حوار النقابات التعليمية مع وزارة "بنموسى" يصل إلى الباب المسدود

حوار النقابات التعليمية مع وزارة "بنموسى" يصل إلى الباب المسدود

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حوار النقابات التعليمية مع وزارة "بنموسى" يصل إلى الباب المسدود
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

شهد مقر وزارة التربية الوطنية صباح اليوم الجمعة، لقاء جمع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بالمغرب، مع الوزير الوصي "شكيب بنموسى" وهو اللقاء الذي انتهى بدون أي تقدم ملموس، حسب عدة مصادر نقابية.

واعتبرت المصادر أن العرض الذي قدمته الوزارة بخصوص النقاط الخلافية مع النقابات التعليمية، كان محتشما، بل لم يأت بأي جديد.

فبخصوص ملف أساتذة أطر الأكاديمية، أو ما يعرف بملف "الأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد"،   فإن الوزارة تعتبر نفسها قد قدمت أقصى ما يمكن تقديمه في هذا الملف، والمتمثل في منح أطر الأكاديميات جميع الحقوق التي يتمتع بها زملاءهم التابعين للوزارة من قبيل الحركة الوطنية والامتحان المهني والمشاركة في المباريات الداخلية والخارجية وتمكينهم من رقم مالي ممركز، إلا أن التوظيف الجهوي لن يتم التراجع عنه لأنه خيار الدولة.

كما تشبتت الوزارة بتخصيص منحة شهرية تحفيزية لفائدة أطرها في حدود 10 في المائة، حددت قيمتها في 1200 درهم شهريا، وهو ما رفضته النقابات في وقت سابق، مطالبة بالزيادة في قيمتها وتعميمها على باقي الأساتذة.

 
مجموع المشاهدات: 19466 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | محمد
شيوخ التربية والتعليم ضحايا النظامين
كما أجهزت الوزارة على ملف شيوخ التربية و التعليم ضحايا النظامين فهي الان في الطريق لضرب جميع المكتسبات فهنيئا لاسرة التعليم بوزارة تنتشي بمآسي موظفيها
مقبول مرفوض
14
2022/10/28 - 09:59
2 | بويمطاون
انكشف غطاء اللعبة
وزير التعليم لعب لعبته لتمرير النظام الأساسي دون الوفاء بالتزاماته وهذا ما يفسر الخدع التي سقطت فيها النقابات لتمويهها بجولات نقاش فارغة المحتوى كي يجر الوزير البساط من تحت أقدامها بفرض نظام أعجف هدفه تيئيس الشغيلة التعليمية وفرض مزيد من الحصار على كرامة الأستاذ.
مقبول مرفوض
16
2022/10/28 - 11:18
3 | حميد
نسف القطاع
لم يأت شكيب بنموسى ليحل شيئا في قطاع التعليم، فقد أتى مثل قنبلة موقوتة لتفجر القطاع من الداخل ولن نتحدث عن دور فوزي لقجع لأن دوره في نسف قطاع التعليم ظاهر للجميع.
مقبول مرفوض
9
2022/10/28 - 11:21
4 | استاذ مظلوم
حوار منتهي قبل ان يبدا
لم تتم الاشارة الى الساعات التضامنية المفروضة قسرا.ولا عن خارج السلم لاساتذة الابتدائي والاعدادي ولا تغيير الاطار لحاملي الشهادات
مقبول مرفوض
7
2022/10/28 - 11:46
5 | لحسن
توضيح
الحوار القطاعي لا يمكنه ان يبث فيما هو مادي الابحضور ممثل وزارة المالية والواضح من خلال كثرة الجولات للحوار ان نتائها لاتأتي بجديد بخصوص الشغيلة.
مقبول مرفوض
5
2022/10/29 - 12:07
6 | ملاحظ
غیور علی القطاع
عندما اری نقابة واحدة تمتل الاستاذ انداک سیکون الحل والقیمة والکرامة .انتم لا تتفقون حتی مع بعضکم فکیف تتفقون مع الوزارة.
مقبول مرفوض
1
2022/10/29 - 02:17
7 | Nour
Rbt
سؤال: لماذا جميع الحكومات متحاملة وتكره رجل التعليم، مع العلم ان رجل التعليم هو من اوصلكم هذه المراكز، هناك لجن تبحث عن طرق التدريس في بلدان أخرى لتطبيقها ونسيت أن تبحث عن وضعية رجال التعليم في هذه البلدان وكيف تتعامل معهم.أظن انهم يريدون أن نعمل بدون أجر. (يا حكومة مال وأعمال ما يدوم حال)
مقبول مرفوض
1
2022/10/29 - 03:56
8 | رضوان الساخي
الخيار الأنسب
مالايأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال .
مقبول مرفوض
0
2022/10/29 - 05:38
9 | الأدارسة
ههههههههه
وهل نسيتم خلفية الوزير و اين تربى و أين اشتغل؟؟ هل من كان في الداخلية تنتظرون منه أن يحل هذا القطاع
مقبول مرفوض
0
2022/10/29 - 10:17
10 | استاذ
مهزلة
هي لعبة معتادة بين من ينصبون أنفسهم قصرا للإنابة على رجال التعليم والحكومات المتعاقبة وشكيب بن موسى بما أنه خبير في أمور الداخلية قاد هذه المحادثات باحترافية ولم يقدم ولن يقدم شيئا ربح وقتا طويلا حتى يمر قانون المالية دون تحقيق أدنى المطالب. والخلاصة المرة فهده النقابات هي أدرع لأحزاب الأغلبية والحكومة فكيف ستنتهي حقوق المأجورين
مقبول مرفوض
3
2022/10/29 - 10:36
11 | Abdel
معنويات و نفسية محطمة
اذا لم تستشعر الجهات المعنية و المهتمة بتنشئة الأجيال على حب الوطن و الغير و التحلي بالحلم و الأخلاق الحميدة و اكتساب المعارف العلمية و الادبية و التكنولوجية بشكل أفضل.فطالما الأساتذة لا يلقون الاهتمام المادي و المعنوي الحقيقي والملموس كما في باقي الدول التي يستنسخ منها المغرب برامجها و بيداغوجياتها و مقارباتها دون استنساخ شكل قاعات دروسها و مراحيضها و مكتباتها و أجور أساتذتها، فقد يتخلى الاساتذة عن هذه الادوار و يتركوها للإعلام و الشارع و الأسرة.
مقبول مرفوض
3
2022/10/29 - 12:58
12 | Ali
الدرجة الممتازة
يتدرعون بالكلفة المالية ولا يتدرعون بالكلفة البشرية التي هي الأستاذ والتلميذ أي إصلاح حقيقي يحتاج كلفة مالية حقيقية وليس إلى الفتات فالفتات لا ينتج عنه إلا الفتات والإصلاح الحقيقي ينتج عنه تعليم حقيقي. ما لم يتم إنصاف أساتذة الإبتدائي والإعدادي بالدرجة الممتازة إسوة بباقي الفئات فلن تقوم للتعليم قائمة. المشكل الحقيقي للتعليم يكمن في حرمان هذه الفئة من حقها في الدرجة الممتازة. فكيف ستكون هذه الفئة محفزة في ظل مدخول شهري ينقضي قبل إنقضاء الشهر. كفا من الخطابات البراقة التعليم في حاجة إلى أفعال وليس إلى أقوال لا تسمن ولا تغني من جوع
مقبول مرفوض
0
2022/10/29 - 09:11
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة