الرئيسية | مستجدات التعليم | في انتظار الرد الحكومي النهائي.. النقابات التعليمية الخمس تهدد وتمنح الحكومة أسبوعا كمهلة

في انتظار الرد الحكومي النهائي.. النقابات التعليمية الخمس تهدد وتمنح الحكومة أسبوعا كمهلة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في انتظار الرد الحكومي النهائي.. النقابات التعليمية الخمس تهدد وتمنح الحكومة أسبوعا كمهلة
 

أخبارنا المغربية- محمد اسليم 

في بلاغ مشترك للنقابات التعليمية الخمس، توصلت أخبارنا بنسخة منه، كشفت (الجامعة الوطنية للتعليم UMT - النقابة الوطنية للتعليم CDT - الجامعة الحرة للتعليم UGTM - الجامعة الوطنية للتعليم FNE و النقابة الوطنية للتعليم FDT) أنه بعد الرسالة المشتركة التي وجهتها النقابات المذكورة إلى السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من أجل الحسم في النقط الخلافية التي تعذر حسمها في إطار اللجنة التقنية، انعقدت يوم الجمعة 28 أكتوبر 2022 اللجنة العليا، حيث اقترحت الوزارة إحالة هذه النقط الخلافية على اللجنة التقنية وتقديم سيناريوهات الحل الممكنة الى اللجنة العليا، وهو الأمر الذي أجمعت النقابات التعليمية الخمس على رفضه قناعة منها أن كل النقاش التقني قد تم حسمه باللجنة التقنية المشتركة التي استنفذت جدولتها الزمنية والموضوعاتية، وأن حل كل النقط والملفات العالقة/ الخلافية يتوقف على توفير الغلاف المالي اللازم، الشيء الذي سيعكس الإرادة السياسية الفعلية للحكومة التي تعتبر القطاع أولوية في تصريحاتها.

النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، وحسب البلاغ، أكدت أن هدفها من الانخراط في لجنة إعداد النظام الأساسي هو تحصين "المكتسبات" السابقة أولا، وتحقيق أخرى جديدة ضمن مسار مهني يضمن الترقي المُحَفز ماديا ومعنويا، ويُحقق الاستقرار المهني والاجتماعي، ويُلغي الفئوية والفوارق بين مكونات القطاع، وانطلاقا من هذا الاعتبار المهم، فان التنسيق النقابي يرى أن الحسم في ما تبقى من النقط العالقة مسؤولية الحكومة والوزارة الوصية وحدهما، ويطالبهما بتغليب منطق الإنصاف والمساواة على هاجس المقاربة المحاسباتية في التعاطي مع المطالب العادلة والمشروعة للأسرة التعليمية بكل مكوناتها.

النقابات التعليمية الخمس ذات التمثيلية أكدت رفضها تمديد زمن الانتظارية والذي ستكون له انعكاساته في اختيار البدائل الترافعية والاحتجاجية المتاحة، ودعت كل مكونات الشغيلة التعليمية إلى التعبئة والاستعداد في القادم من الأيام للدفاع بكل الوسائل المشروعة عن كرامة نساء ورجال التعليم وحقوقهم وحرياتهم ومكتسباتهم في إطار التنسيق النقابي التعليمي الخماسي، والذي سيبقي اجتماعه مفتوحا خلال هذا الأسبوع في انتظار الرد الحكومي والوزاري على ما تقدمت به النقابات مجتمعة في لقائها مع الوزارة.

مجموع المشاهدات: 17478 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | تبو شادي
مساند للنقابات
اتمنى ان تكون النقابات صادقة هذه المرة. نحن مستعدون لأبعد نقطة في التصعيد. الحق ينتزع ولا يعطى.
مقبول مرفوض
42
2022/10/30 - 10:53
2 | محمد تمارت
بيان النقابات بعد تعنث الوزارة
النقابات الخمس هي سبب مآسينا إلى اليوم من خلال تمرير نظام 2003 والذي يمنع الترقية بالشواهد،خلق الطبقية داخل المنظومة،ضحايا النظامين...كما كانت فيه تراجعات على نظام 1985 .ماذا ننتظر اليوم ممن خاننا بالأمس.شخصيا بيانتها ديماغوجية لأنها تعلم منذ بداية جلسات الحوار موقف الوزارة والحكومة من النقط المسماة خلافية ولم تخبر الشغيلة.
مقبول مرفوض
12
2022/10/30 - 11:42
3 | ميدو
شر البلية ما يضحك
لقد باعت النقابات الشغيلة...وكل هذا مجرد سينما... لقد فقدت النقابات مصداقيتها ..ولن تستطيع فعل شئ..لانها لم تتحصن ضد مغريات الدعم .. التضخم اكل كل مدخرات الموظفين و حيت اعترف بنك المغرب بان اكثر من40% من ارصدة المغاربة صفر...وتريد الحكومة مع ذلك رفع الدعم عن الغاز والسكر والدقيق...علامة استفهام كبرى...اين ستذهب تلك الاموال .بما ان الدعم المباشر سيكلف 20 مليار ...اين سيذهب فارق 40مليار... الحكومة ليس لها سوى جيوب الموظفين والطبقة الشبه متوسطة. لتحارب به الازمة...
مقبول مرفوض
3
2022/10/30 - 03:01
4 | مغربي حر
مرة أخرى
هذا الفصل الثاني من مسرحية " سير تيجي لعام لي معندو خوه" أتمنى أن أكون مخطئا، والأيام بيننا.
مقبول مرفوض
0
2022/10/30 - 03:23
5 | بويمطاون
تحدير
أيتها النقابات حدار أن توقعوا أية محاضر حول النظام الأساسي فالوزير يناور لتوريطكم مع القواعد.
مقبول مرفوض
0
2022/10/30 - 03:38
6 | استاذ
وصل السيل الزبى
أنجح طريقة للضغط على الوزارة هي تجنب الإضراب تفاديا للاقتطاعات والحضور للمؤسسات والدخول للاقسام والامتناع عن إلقاء الدروس ،وهي في نفس الوقت رسالة للاباء والأمهات للخروج للشارع والاحتجاج وبذلك يتم ضرب عصفورين بحجر واحد
مقبول مرفوض
2
2022/10/30 - 03:51
7 | ابو مريم
الحل
أطالب النقابات باعلان اضرابات عن العمل وليس" التغيب عن العمل" .فالحضور إلى المؤسسات والامتناع عن العمل مع البقاء في المؤسسات طيلة الفترة الدراسية. كفيل بارغام الحكومة على الاستجابة للمطالب المشروعة للشغيلة التعليمية.
مقبول مرفوض
2
2022/10/30 - 05:44
8 | الصغير سعيد
الدرجة الجديدة.الابتداءي والاعدادي
لابد من انتزاع هذه الدرجة.بجميع اشكال النضال.وفقنا الله
مقبول مرفوض
0
2022/11/05 - 12:13
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة