الرئيسية | مستجدات التعليم | رفع الضريبة على الأساتذة غير القارين .. رابطة التعليم الخاص تحتج

رفع الضريبة على الأساتذة غير القارين .. رابطة التعليم الخاص تحتج

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رفع الضريبة على الأساتذة غير القارين .. رابطة التعليم الخاص تحتج
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

سجل المكتب التنفيذي لرابطة التعليم الخاص بالمغرب، بـ"أسف شديد عدم تجاوب الفرق النيابية التي صوتت لفائدة مشروع قانون المالية لسنة 2023، مع مطالب الأسر التي يدرس أبناؤها بمؤسسات التعليم الخاص، ومطالب الأساتذة العاملين بالقطاع".
وطالبت الرابطة في بلاغ لها اليوم الإثنين، بـ"تفعيل توصيات المناظرة الوطنية للجبايات المنعقدة سنة 2013، عبر اعتماد مراجعة الضريبة على الدخل لتخفيف العبء الضريبي عن الأسر ودعم قدرتها الشرائية من خلال الأخذ بعين الاعتبار التكاليف التي تتحملها الأسر والتي تشمل المصاريف المرتبطة بالتمدرس في أفق اعتماد نظام ضريبي يشمل جميع دخول الأسرة".
وأردف البلاغ أن "فروع رابطة التعليم الخاص بالمغرب سجلت استياء الأسر من تعديل نسبة الضريبة على دخل الأساتذة غير القارين ورفعها من ٪17 بقوانين المالية السابقة إلى %30 برسم قانون المالية لسنة 2023، كما ورد بالمادة 58 من المدونة العامة للضرائب".
وأكد المصدر أن "رفع الحكومة من نسبة الضريبة على دخل الأساتذة في ظل الظرفية الحالية المتسمة بغلاء الأسعار سيؤدي إما إلى رفع قيمة تكاليف تمدرس أطفالها، أو إلى التأثير السلبي على جودة التعلمات".
وأشارت إلى "استياء الأساتذة العاملين بالقطاع، من عدم التزام الحكومة بالوعود التي قدمتها للنقابات الأكثر تمثيلية أثناء جولات الحوار الاجتماعي، فيما يخص خفض نسبة الضريبة على الدخل للموظفين".
واعتبرت أن "ما تقدمت به الحكومة في مشروع قانون المالية لسنة 2023 وصادق عليه مجلس النواب، من رفع نسبة الضريبة على الدخل بالنسبة للأساتذة العرضيين بقطاع التعليم الخاص يعتبر نقيضا لمقتضيات النموذج التنموي الجديد".
كما ندد البلاغ بـ "حرمان الأسر من أي إمكانية لاسترجاع نسبة من الضريبة على الدخل مقابل ما تقدمه كمصاريف لكلفة تمدرس أبنائها، رغم توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بتعزيز القدرة الشرائية للطبقة الوسطى من خلال سن ضريبة للأسرة تكون ملائمة أكثر وتأخذ بعين الاعتبار نفقات التكفل العائلي، مع تعزيزها بتعويضات عائلية أكثر مواكبة للواقع الاجتماعي والاقتصادي للأسر، بما في ذلك نفقات تعليم الأبناء".

مجموع المشاهدات: 7032 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مريمرين
حكومة ديناصورات المال
.. لم تفرض ضريبة على شركات المحروقات التي راكمت ثروات فاحشة ، وتم تخفيظ الضريبة على الشركات الكبرى من %31 إلى %20 ، و رفعت على المقاولات المتوسطة إلى %20 ... هكذا هي حكومة ديناصورات المال و الأعمال .. ألم تقم هذه الحكومة في بداية ولايتها بسحب قانون الإثراء غير المشروع ؟! لقد أبانت (الحكومة) عن مخططها منذ اليوم الأول ؛ فماذا بقي للمواطن ؟؟
مقبول مرفوض
5
2022/11/21 - 04:39
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة