الرئيسية | مستجدات التعليم | التربية الوطنية و"الرافضون" لمسك نقط الفروض بمسار.. شذ وجذب وحرج لا ينتهي..

التربية الوطنية و"الرافضون" لمسك نقط الفروض بمسار.. شذ وجذب وحرج لا ينتهي..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التربية الوطنية و"الرافضون" لمسك نقط الفروض بمسار.. شذ وجذب وحرج لا ينتهي..
 

أخبارنا المغربية - الرباط 

بالفعل لازالت وزارة التربية الوطنية تحاول محاصرة عملية رفض مسك نقط الفروض بمنظومة مسار التي دعت لها العديد من التنسيقيات التعليمية الغاضبة ومنها تنسيقية المقصيين من خارج السلم، وتنسيقية أساتذة التعاقد، وتنسيقية ” الزنزانة 10″، إلى جانب تنسيقية ضحايا النظامين الأساسيين 1985\2003، بالإضافة إلى تنسيقية الأساتذة ضحايا تجميد الترقيات، والتي لم يزدها على ما يبدو توقيع اتفاق السبت الا اصرارا على مواقفها، ما أدخل بنموسى ومن معه في دائرة كبيرة من الحرج في ظل عدم توصل نسب كبيرة من التلاميذ بنتائج الأسدس الأول.  

بنموسى ومن خلال مديرياته الإقليمية بعدد من الأقاليم وجه للرافضين مذكرات محلية تدعوهم لاجتماعات خلال اسبوع عطلة نهاية الأسدس الأول، وهو ما يؤشر لحرمان فئات واسعة من الأساتذة العاملين بأقاليم نائية من العطلة وبالتالي من زيارة آلهم وذويهم. دعوة قابلها الغاضبون بتهكم متحدثين على أنه لا يمكن الدعوة لاجتماع خلال العطلة المدرسية، وأن مشكلة مسك النقط - حسبهم - لها علاقة بالاتفاق الذي وقعته النقابات التعليمية مع الحكومة. 

من جهة أخرى، وجهت العديد من مديريات الوزارة إستفسارات للأساتذة الممتنعين، وصلت حد التهديد باتخاذ “إجراءات أكثر صرامة”، وفي هذا السياق اعتبر المدير الإقليمي للجديدة في رسالة موجهة لأحد الأساتذة الممتنعين عن مسك النقط أن ما أقدم عليه هذا الأخير “يعكس  عدم تقديره للمسؤولية الملقاة على عاتقه وعدم حرصه عل مصلحة المتعلمين”، مضيفا “يؤسفني إخبارك أنه تقرر أن يوجه إليك هذا التنبيه الذي ستحفظ نسخة منه في ملفك الإداري، داعيا إياك إلى التحلي بروح المسؤولية والانضباط والإقلاع عن مثل هذه التصرفات المخلة بمهامك كإطار تروبي، وجعل التلميذ فوق كل اعتبار”، قبل أن يدعوه وبلهجة أشد إلى العدول عن خطوة الامتناع  عن مسك النقط “حتى لا تكون الإدارة مضطرة إلى أخذ إجراءات تأديبية أكثر صرامة” في حقه مستقبلا... 

 

فهل هو مؤشر لدخول موظفي التربية الوطنية في مسار تصعيدي في مواجهة بنموسى ومن معه لفرض مطالب يعتبرونها باتت "مستحقة" أم أن لجوء الوزارة للاستفسارات والتنبيهات ولربما لإجراءات تأديبية أكثر صرامة سيوقف المد الإحتجاجي؟

مجموع المشاهدات: 18631 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (22 تعليق)

1 | غيور
الحزم
يساهم العديد من رجال التعليم في تدني و تدهور القطاع و التأثير سلبا على مستقبل التلاميذ. على الوزير اتخاذ قرارات حاسمة في حق هؤلاء المتلاعبين بمصير المتعلمين
مقبول مرفوض
-59
2023/01/23 - 06:45
2 | معلم
الظلم
عدم مسك النقط أهون من الإضراب أو... مراعاة لمصلحة المتعلم.الوزير عليه أن يقدر أوضاع وظروف أطر وزارته ويدافع عن مطالبهم المشروعة لتحسين شروط العمل خدمة للمتعلم.الترهيب والتهديد حبله قصير ونتائجه غالبا عكسية
مقبول مرفوض
41
2023/01/23 - 06:50
3 | امير
امير
يا للعار، أساتذة يقولون بالفم المليان ان الوزارة لاحق لها في الدعوة إلى اجتماع في العطلة ؟؟؟ والحقيقة أن العطلة هي للتلاميذ واستفادة الأساتذة من هذه العطلة التلاميذية هي فقط بسبب عدم وجود التلاميذ بالمدرسة، واي عمل آخر لايحضره التلاميذ لكافة الأطر يجب ان تأديه.لقد تخلت الإدارة عن مسؤوليتها في انضباط موظفيها منذ عشرات السنين وأصبحت النقابات والتنسيقيات. تعتبر ذلك مكسبا والخاسر هو بلادنا. كل التضامن مع الموظفين في حقوقهم ولكن ايضا كل التضامن مع كل التلاميذ والمواطنين في الاستفادة من خدمات هؤلاء.
مقبول مرفوض
-50
2023/01/23 - 07:38
4 | رزين
مغربي حر
و عن اي اصلاح التعليم يتحدثون؟ رجاله يخربونه والله شاهد عليهم و كفى بالله شهيدا.
مقبول مرفوض
-33
2023/01/23 - 07:45
5 | محمد
الى بنموسى
وهل يضير الشاة ذبحها ؟؟؟ نحن بالمرصاد لكل متطاول متلاعب بحقوق الشغيلة سنقاطع ونقاطع ونقااااطع
مقبول مرفوض
36
2023/01/23 - 07:45
6 | مغبر عبدالمولى
حول الامتناع عن مسك النقط
يجب معاقبة كل من سولت نفسه من أشباه الاساتذة اللذين يريدون لوي ايدي الدولة يجب تطبيق عقوبات صارمة تصل إلى الطرد إذا ذاك يصبح في الشارع يسعى قوته ليكون عبر
مقبول مرفوض
-42
2023/01/23 - 07:51
7 | Hassan
مادنب الثلتميد والاباء
ومادنب الثلاميد حتى يحرموا من معرفة نتيجة مجهوداتهم طيلة الدورة ومادنب الاباء في المشاكل التي يعاني منها الاساتدة علاش كيدخلوا شعبان في رمضان على الوزارة ومعها الحكومة ان تتخد اجراؤات صارمة في حقهم اولا اصبحت الدراسة في السنوات الاخيرة عديمة الجدوى ودون مستوى
مقبول مرفوض
-26
2023/01/23 - 08:47
8 | عزيز
على من تضحكون؟
قاليك أسيدي جعل التلميذ فوق كل اعتبار. حتى تجعلوه أنتم فوق كل اعتبار و أنتم ما كتوفروش لعشرات الآلاف من التلاميذ حتى حجرة و طاولات علاش يجلسو. كونوا تحشمو شوية.
مقبول مرفوض
26
2023/01/23 - 08:50
9 | شمس باحثة عن سماء مشرقة
العطل السنوية
عطلة واحدة بالنسبة للأساتذة مدتها شهر (شهر غشت )فقط وباقي العطل خاصة بالتلاميذ وليس الأساتذة .
مقبول مرفوض
-25
2023/01/23 - 09:53
10 | حميد
الاتفاق غير المتفق عليه
اتفاق 14 يناير 2023 لم يقنع حتى واضعيه. مديرو المؤسسات والنظار والحراس العامين كانت قد وعدتهم الوزارة بتقديم ترشيحهم في إطار الترقي بالاختيار 2021 لتغيير الإطار والترقي لدرجة جديدة لكن الوزارة لم تف بوعدها أما ترقية أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي إلى خارج السلم لن يتأتى إلا ابتداء من الترقي بالاختيار 2024 أي في أحسن الظروف ابتداء من سنة 2025 إلى 2029 في الوقت الذي سيتم فيه تمديد سن التقاعد وبشروط مجحفة....
مقبول مرفوض
28
2023/01/23 - 10:32
11 | حسن
..لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
..فشل المؤشرات التنمية البشرية بالمغرب مرده بالأساس إلى فشل في تنزيل وتدبير السياسة العامة وكان قطاع التعليم احد ضحايا الرئيسيين لهذا الفشل فكان إهانة الفاعل التربوي في هذا البلد تحصيل حاصل للحكومات المتعاقبة وإرادة الدولة ليست بريءة في هذا الصدد بطبيعة الحال...
مقبول مرفوض
20
2023/01/23 - 10:58
12 | عبد الله
إلى متى هذا العبث؟
على الوزارة أن تعطي القدوة في احترام القانون و عدم هضم أرزاق و عرق هذه الفئة من رجال التعليم. كينهاو على المنكر و هوما ماليه كما يقول المثل الدارج. عطيو الناس رزقهم و من بعد من حقكم تحاسبوهوم
مقبول مرفوض
16
2023/01/23 - 11:33
13 | كريموس
الخاتمة
من هنا اطالب بتخصيص يوم السبت والاحد معطلة نهاية الأسبوع اسوة بالموظفين الآخرين. لان العطلة حسب الوزارة ليست للاستاذ.
مقبول مرفوض
20
2023/01/23 - 11:46
14 | احمد
غريب
استغرب لماذا الحكومة لا تناصر المظلومين من رعاياها الابرياء التلاميذ لماذا لا تتخد الاجراءات القانوية اللازمة في حق المعلمين الظالمين المذنبين في حق تلاميذ لا ذنب لهم الا انهم ولدو فقراء ليس لدويهم المال حتى يدرسوا في امهات المعاهد الخاصة كما واين يدرس ابناء الطبقة الراقية
مقبول مرفوض
-21
2023/01/23 - 11:49
15 | مغربي
هههههه
كل من يطعن في المعلمين والأساتذة فهو حقود أو أنه أكل علقة أو سلخة فبقي حقده و يدس سمه في تعليقاته ، و يتناسون أن تلك الكلمات التي يخطونها من علمهم إياها أوليس الذي علمهم إياها هو من يطعنون فيه و يحقدون عليه.
مقبول مرفوض
7
2023/01/24 - 02:16
16 | دينا ديب
الحقوق والواجبات
مالا يعلمه العديد من الناس اننا في المغرب لدينا : الحق يؤخذ ولا يعطى وهذه ابسط وسيلة يستعملها رجال التعليم لاخذ حقوقهم التي اذا سكتوا عليها فلن ياخذوها ابدا.والدولة تعلم هذا وتتعامل به بشرط ان تكون طريقة اخذ الحق قانونية .والنقابات معارضة للحكومة ليس معناه انها عدوة لها كما يفهم البعض بل معارضة للحكومة حتى يتمكنا جميعا من صياغة قانون عادل .
مقبول مرفوض
4
2023/01/24 - 10:16
17 | Said mohtdi
مسك النقط
كل هده التصرفات من قبل رجال التعليم هو مرفوض الويل لكم انا موظف في قطاع اخر اومستعد نكمل المدة ديالي في التعليم. يالله يوزارة هاد الناس لي ماسكين النقط خصهم الطرد اونجيبو موظفيين اخرين حاصلين على الاجازة من اجل تعليم فلذات اكبادنا هدشي راه حشومة باي قانون باش تمسك النقط اوتقاطع الدراسة اسي الاستاذ ايه من حقك دير الاضراب اومن حقك طالب بحقوقك ولكن ماشي على ظهر التلاميد يجب استخضار مصلحة الطفل اولا ماشي التفكير في ريوسكم
مقبول مرفوض
-6
2023/01/24 - 12:04
18 | ابو ايوب
غدا ستقول أكلت يوم أكل الثور الابيض
إلى كل من يبخس ما يطالب به الأستاذ من حقوقه .غدا سيصبح ابنك او بنتك او قريبا أستاذا .وحينها ستقول..يا ليتني .ستفهم وستندم حين لا ينفع الندم ...الأستاذ موظف تابع للدولة له ما له وعليه ما عليه ..الغريب انه الوحيد الذي حرم ويحرم من حقوقه كخارج السلم والترقيات ..في حين كل الموظفين يرقون ودون هرج ولا مرج ..2 من يقولون العطلة للتلاميذ.هل جربت ان تجلس مع اولادك او اخوانك يوما واحدا ؟..هل جربت يوما ان تبقى هادئا في مناسبة ما يحضرها حتى الأطفال .الاستاذ هو الموظف الوحيد في المغرب الذي يشتغل بادواته..يقتنيها من ماله الخاص ..من أقلام وأوراق ومراجع و.
مقبول مرفوض
5
2023/01/24 - 01:57
19 | محمد بن بلا
أنصفوا الأساتذة
أعطوا الأساتذة حقوقهم وأوفوا باتفاقاتكم
مقبول مرفوض
6
2023/01/24 - 02:36
20 | استاد بللا عدادي
وضع مزري دون تحفيز
٢٠ سنة في سلم ١١ دون ترقي للتقاعد السنة المقبلة بدون اتر رجعي انه حيف وظلم هكذا نجازي الموظف قضى حياته بصدق وأمان مكونا اجيالا خدمة لهذا الوطن
مقبول مرفوض
4
2023/01/24 - 04:59
21 | ابراهيم
تعالوا
الى كل من يدعي ان الاساتذة ظلموا .الاستاذ في بلادنا يعمل ويستخضر وجود الله امامه النقط موجودة غير انه لم يتم مسكها حتى تهي الوزارة الكاذبة وتعرف ان رجل التعليم ليس كما يدعون ان ضعيف ويخاف من الاقتطاعات نحن بالمرصاد لهم الاستاذ ستعرف قيمته حينما يصبح ابنك استاذا في هذه البلاد
مقبول مرفوض
0
2023/01/25 - 10:18
22 | محمد
حقوق الأستاذ
اللهم انصر كل مظلوم من أساتذتنا،فقد تراجعت حقوقهم منذ 2011.تم تنصل الحكومات بالتتابع من حق الترقية في الرتبة بعدما كان مضمونا بالأقدمية ،فاخترعوا تنقيط الرئيس المباشر والمؤطر والمديرية،وتنصلوا من عقدة التقاعد السابقة ،فرفعوا قيمة للاقتطاع وسن التقاعد ونقصوا من نسبة احتساب المعاش .ثم رسموا الساعة الغير القانونية.وأزالت حكوماتنا الترسيم وأحدثت ما يسمى التعاقد.وتراجعت عن اتفاق 26أبريل2011.هذا عيد من فيض ...فنعم الأساتذة المناضلون عن حقوقهم...وفقهم الله وفقهم الله.. .
مقبول مرفوض
0
2023/01/27 - 02:41
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة