الرئيسية | مستجدات التعليم | أرقام مقلقة.. مرصد: أكثر من 258 مليون طفل غير متمدرس.. و617 لا يتقنون القراءة والكتابة

أرقام مقلقة.. مرصد: أكثر من 258 مليون طفل غير متمدرس.. و617 لا يتقنون القراءة والكتابة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة تعبيرية صورة تعبيرية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

بمناسبة اليوم العالمي للتعليم؛ كشف "المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين" معطيات وأرقاما تخص وضعية المتعلمين في العالم والمغرب.

وفي هذا السياق، كشف المرصد نفسه، وفق بلاغ له توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، أن "أكثر من 258 مليون طفل غير متمدرس، فضلا عن 617 متمدرسا لا يتقنون القراءة والكتابة".

وسجل المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين "اتساع الهوة المجالية والمجتمعية بين طبقات المجتمع"، متأسفا لـ"عدم تحقيق المساواة بين الإناث والذكور في مجموعة من دول العالم". 

المرصد عينه أعلن "انخراطه الدولي والوطني في شعار كون التعليم استثماراً في الإنسان، لمساهمته في تكوين الشخصية، ودعم القدرات، وتقوية المجتمع، وبناء الديموقراطية، وتكريس ثقافة الاختلاف والتعايش". 

وعلى المستوى الوطني، جدد المصدر ذاته التذكير بـ"أهمية الأدوار المحورية والطلائعية التي يضطلع بها الأساتذة والإداريون في كل المستويات، من الأولي إلى العالي، وهو ما يستدعي الاهتمام بأوضاعهم المهنية والاجتماعية".

وعليه؛ دعا البلاغ المذكور "الحكومة إلى تجنب السياسات الارتجالية التي طبعت تدبير مجموعة من مسؤولي المنظومة، والتي سببت في تراكم خيبات الأمل، وساهمت في قتل روح المبادرة والاستباقية في التدبير والتسيير، وجعلت المغرب في ذيل الترتيب العالمي".

ولم يفوت المرصد الفرصة دون أن يتأسف أيضا لـ"الهدر المدرسي والجامعي، الذي يتعرض له بنات وأبناء الوطن، بسبب الاستهتار بالمسؤولية، وعدم القدرة على الحسم في مجموعة من الملفات المطلبية والتدبيرية، وغياب سياسة واضحة وفعالة للتوجيه".

وفي موضوع التعليم الأولي، جدّد المرصد الوطني الدعوة إلى "بذل كل الجهود لتنظيم مستوى التعليم الأولي، لكونه مفتاح المنظومة، وهو المدخل الأساس والوحيد لوضع التلميذ في السكة الصحيحة في مساره التعليمي، وكذا تطوير سياستنا اللغوية". 

كما سجّل البلاغ نفسه أسفه لـ"الأوضاع التي تعرفها منظومة التعليم العالي في عدة جامعات ومؤسسات وإدارة مركزية؛ من اضطرابات وصراعات وخلافات معلنة وخفية".

مجموع المشاهدات: 4664 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة