الرئيسية | مستجدات التعليم | وزارة التربية الوطنية تَمّر إلى السرعة القصوى في موضوع امتناع "متعاقدين" عن مسك النقاط

وزارة التربية الوطنية تَمّر إلى السرعة القصوى في موضوع امتناع "متعاقدين" عن مسك النقاط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة التربية الوطنية تَمّر إلى السرعة القصوى في موضوع امتناع "متعاقدين" عن مسك النقاط
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

ما يزال مسلسل شد الحبل بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وتنسيقية الأساتذة المفروض عليهم التعاقد، (ما يزال) يفرز مزيدا من التطورات.

فبعدما قرر "أطر الأكاديميات"، بتعبير وزارة بنموسى، في تصعيد جديد، مواصلة الامتناع عن مسك نقاط التلاميذ الخاصة بالدورة الأولى من الموسم الدراسي الحالي، ورفضهم إدخالها في منظومة مسار؛ اتجهت الوزارة الوصية إلى "التوقيف المؤقت عن العمل مع توقيف الراتب"، في حالة مواصلة الأساتذة لخطوتهم الاحتجاجية.

هذا وعاينت "أخبارنا" عددا من الاستفسارات التي توصل بها "أساتذة متعاقدون" تدعو عبرها الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية الأساتذة المعنيين إلى مسك نقاط المتعلمين حتى لا يتضرر التلاميذ.

الاستفسارات عينها اعتبرت امتناع "أطر الأكاديميات" عن إدخال النقاط في منظومة "مسار"، (اعتبرتها) "هفوة خطيرة وخطأ مهنيا جسيما ترتب عنه حرمان التلاميذ من نتائجهم".

تجدر الإشارة إلى أن ملف "الأساتذة المفروض عليهم التعاقد" عمّر لسنوات دون أن يطوى إلى حدود الساعة بشكل نهائي، رغم أن الحكومة قالت قبل أسابيع إن "التعاقد" انتهى مع إعداد النظام الأساسي الموحد الخاص بقطاع التعليم.

يُذكر أيضا أن "أطر الأكاديميات" يطالبون بالإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية أسوة بباقي زملائهم القدامى، فضلا عن إسقاط مخطط التعاقد، الذي يقولون إنه حرمهم من الأمن الوظيفي والاستقرار المهني، وفق تعبيرهم في أكثر من مناسبة. 

مجموع المشاهدات: 16865 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | كفى مغالطات
خطأ
من حقهم المطالبة بحقوقهم ولكن ليس على حساب التلاميذ والأسر .وسياسة لي الذراع .لقد أساؤوا للمهنة
مقبول مرفوض
-29
2023/02/10 - 02:29
2 | Samir
سموا الأشياء بمسمياتها
لا أدري لماذا الكاتب يسميهم ب"الذين فرض عليهم التعاقد"، الصحافي يجب ان يكون محايدا، على الأقل اضف عبارة "كما يسمون انفسهم" ، من جهة أخرى من فرض عليهم التعاقد، و هذه ليست المرة الأولى فكل المقالات التي تنشر على هذا المنبر تتبنى توجهات هذه الفئة التي فقدت مصداقيتها بحجز حقوق ابناء الفقراء لبلوغ أهداف مشكوك في مشروعيتها.
مقبول مرفوض
-25
2023/02/10 - 02:30
3 | مواطن سلاوي
عصب العملية التعليمية
كل الأدبيات التربويةتشير إلى أن الأستاذ يعتبر عصب العملية التعليمية وبالتالي يلزم توفير كل الظروف التي تجعله يؤدي مهامه التربوية والتعليميةفي أحسن الأحوال إن أردناأن نحقق الجودة و النفعية في التعليم ولكن ما تشهده الساحة التعليمية ببلادنا وعجز الوزارة عن حل مشكل التعاقد سيؤزم تعليمنا أكثر فأكثر.
مقبول مرفوض
29
2023/02/10 - 05:10
4 | رضى روان
الراشدية
هذا السلوك الذي ستقوم به الوزارة بإيقاف الاستاذ في حد ذاته يفسر أن التعاقد لم ينته و سيجر الشغيلة بكاملها إلى إحتجاج والانضمام إلى احتجاجات غلاء المعيشة واسعار.
مقبول مرفوض
26
2023/02/10 - 06:07
5 | Abdou
هزلت
ادماجهم في الوظيفة العمومية هو الحل ما دامت الأموال كلها تخرج من الخزينة. لماذا تتصرف فيها الأكاديميات. أم أن الدولة تريد فقط الا يقال عنها انها ضعيفة. اللهم إن كانت تحت تصرف صندوق النقد الدولي الذي يفرض عليها عدم ادماجهم وهذا وارد وواضح جدا. وظفوا الشباب وادمجوهم لأنهم نشيطون وهم من سيحل مشكل التقاعد. انتهى الكلام.
مقبول مرفوض
22
2023/02/10 - 06:30
6 | الأستاذ الرسمي
رد على فئة الحاقدين على رجال التعليم
هل تقبل أن تربي ابنك وتصرف من على حساب راحتك المادية لحصوله على شهادة ويشتغل بعقد إذعان، للإشارة وكتعريف بسيط لعقد الاذعان هذا هو عقد يربط طرفين أحدهما ضعيف ومجبر وآخر في موقف قوة. وبقوة القانون يحق للطرف المتضرر المطالبة بتعديل بنود العقد التي يراها مجحفة بعد التوقيع على العقد بعد مدة. ولمن يرى أن الاساتذة يسلكون في ملفهم سياسة لي الذراع وعلى حساب التلميذ، فالمسألة تستحق سياسة تكسير العظام وأكثر، لأن مطالبهم هي مطالب أبنائكم بعد سنوات قليلة من الآن، وستتمنون لو يعود بكم الزمان للخروج للشوارع مساندة ودعما للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد
مقبول مرفوض
18
2023/02/10 - 06:44
7 | Marouan
أوراق مبعثرة
إختلط الحابل بالنابل فالأساتذة يعانون ظلم الحرمان من حقوقهم المشروعة والمسلوبة ،كما يعانون خذلان النقابات والتنازلات عن حقوق رجال التعليم . المعاناة من ظلم مزدوج. التلاميذ أبرياء يعانون من حركاتهم من حقوقهم في حصولهم على نتائجهم ونقص فروضهم والتمتع برؤية ما حصلوا عليه من نتائج . والأساتذة بامتناعهم عن مسك النقط فقط للضغط للحصول على فتات الحقوق التي ضيعها من يمثلوننا عفوا من يمثلون علينا.
مقبول مرفوض
9
2023/02/10 - 07:11
8 | عبد الغني
متعاقدين
هذه هي الدسارة بالدارجة و ضعف الوزارة بالعربية هؤلاء الأساتذة تعاقدوا طواعية مع الأكاديميات و هم في كامل قواهم العقلية و يريدون الآن الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية ليختبئوا بها الوزير يلوح بايقاف الأجر و أقول له تعطلت الإضراب حق و المشغل له الحق في اقتطاع أيام الإضراب لأن هذا الأخير يعتبر فسخ لعقد الشغل أثناء مدته اللهم إن هذا لمنكر و التلاميذ هم الضحايا
مقبول مرفوض
-16
2023/02/10 - 07:29
9 | ابن البلد الغيور على التلميذ
عن اي حق تتحدثون
بالله عليكم من فرض التعاقد على هؤلاء الاساتذة بالله عليكم هل تهمهم مصلحة التلميذ وانقاد المدرسة العمومية كما يتبجحون في خطاباتهم الجوفاء انتم تهمكم مصلحتكم الشخصية اما التلميذ هو الحلقة الضعيفة في صراعكم خطوتكم هذه ستحرم مئات التلاميذ المتميزين في الحصول على بيان النقط للتسجيل في مجموعة من المدارس والمعاهد ما تبقى في جعبتهم من المعرفة بعد وباء كرونا ستكماونه انتم باضراباتكم حسبنا ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
-13
2023/02/10 - 07:30
10 | حميد
الةعاقد
الاساتدة سناو ااكنترة ديال التعاقد. او. اليوم رافصينو
مقبول مرفوض
-2
2023/02/10 - 08:01
11 | Ahmed
الانتهازية
هؤلاء لم يفرض عليهم التعاقد وإنما اجتازوا المبارة وهم يعرفون انها خاصة بالتعاقد "فتمسكنوا حتى تمكنوا " وبدأوا في لي رداع الوزارة لكي يمتثلوا لطلباتهم ولهذا فهم بعيدين كل البعد ليكونوا رجال تربية، وعلى الوزراء ان تتحمل مسؤوليتها في محاسبتهم.
مقبول مرفوض
-4
2023/02/10 - 08:43
12 | أم أيمن
عار على من يسمون أنفسهم رجال التعليم
التعاقد لم يفرض عليهم .بل انخرطوا في التعليم بهذا الشرط.رجل التعليم قديما كانت فعلا حقوقه مهضومة.السلم السابع الاجرة ضعيفة جدا.والكل يتدخل فيه.كان المفتش والمدير يتدخلان في كل صغيرة أو كبيرة.ياحسرتاه على التعليم.يشتغلون من أجل السلاليم
مقبول مرفوض
-7
2023/02/10 - 09:31
13 | عبد
المسألة بسيييطة ..
الأساتذة قاموا بواجبهم ولديهم نقط التلاميذ و امتنعوا ا فقط من ادخالها في منظومة مسار المعلوماتية الامر بسيط على الإدارة تسلم اوراق التنقيط و ادخالها بنفسها و الأمر حل و انتهى المشكل ...و شكرا للجميع القليل من الدبلوماسية يا إدارتنا الجهوية و المحلية و كفى من الجمود و كثرة المساطر...و السلام..
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 11:06
14 | محمد
انا لله وانا اليه راجعون
فعلا فرض عليهم التعاقد لانهم لم يجدوا احسن ولو ان الأغلبية منهم من حاملي الشهادات العليا كالدكتورة وشواهد اخرى.ولكن الغالب الله.والله هناك كفاءات عالية. فرضت عليها هذه الوظيفة اللهم العمش ولا الاعمى.
مقبول مرفوض
10
2023/02/10 - 11:23
15 | عماد الدين
حقوق الطفل
امتنع الأساتذة عن مسك النقط فضاع حق التلميذ في معرفة نتيجته وهذا خطأ جسيم كما اعتبرته الوزارة فقامت هذه الأخيرة بتوقيف الأساتذة عن العمل ليصبح التلميذ محروما من حقه في التعلم وحقه في معرفة نتيجته وهذا خطأ أجسم من سابقه.
مقبول مرفوض
0
2023/02/11 - 08:32
16 | فارس
انتظر
الاستاد يناضل من اجل الثلميد اثناء دراسته وفي مستقبل دراسته واثناء تخرجه كمعلم وهدا النضال نراه في هده الاحتجاجات القاءمة
مقبول مرفوض
2
2023/02/11 - 11:34
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة