الرئيسية | مستجدات التعليم | بجهة مراكش وحدها، أكثر من 80 أستاذا متعاقدا موقوفون عن العمل، وحقوقيون ينددون

بجهة مراكش وحدها، أكثر من 80 أستاذا متعاقدا موقوفون عن العمل، وحقوقيون ينددون

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بجهة مراكش وحدها، أكثر من 80 أستاذا متعاقدا موقوفون عن العمل، وحقوقيون ينددون
 

أخبارنا المغربية - مراكش 

كشفت مصادر نقابية مطلعة لأخبارنا المغربية أن أكثر من 80 أستاذا متعاقدا بجهة مراكش آسفي وحدها موقوفون عن العمل في انتظار عرضهم على المجالس التأديبية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة. ذات المصادر كشفت كذلك أن التوقيفات تمت على خلفية عدم مسك نقط المراقبة المستمرة الخاصة بالأسدوس الأول والإمتناع عن تسليم أوراق الفروض لإدارات المؤسسات التعليمية ما حال دون اطلاع التلاميذ على نتائجهم الدراسية. 

الأساتذة المتعاقدون أو "أطر الأكاديميات" كما تسميهم الوزارة، وكرد فعل على قرارات التوقيف تلك عمدوا أمس الخميس إلى تنفيذ إنزال جهوي احتجاجي أمام مقر الأكاديمية، ندد من خلاله الحاضرون بالقرارات التصعيدية للإدارة وخصوصا قرارات التوقيف مع مطالبتها بالتراجع عنها بشكل عاجل. 

من جهتها نددت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش بقرارات التوقيف  المذكورة، مسجلة عدم التناسب في الإحالة على المجالس التأديبية في غياب اللجنة المتساوية الأعضاء الخاصة بهذه الفئة من الأساتذة لكونهم غير مشمولين بقانون الوظيفة العمومية، ولا يسري عليهم النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، ولم يقوموا باختيار ممثليهم في اللجن الثنائية المتساوية الأعضاء نظرا لغياب نص قانوني يمكن الاستناد عليه في ذلك يقول بلاغ للجمعية توصلت أخبارنا بنسخة منه.

مجموع المشاهدات: 7375 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | الوزاني
واسفاه
..من المبادئ والأخلاق والإنسانية..مراعاة أحوال الأساتذة الاجتماعية ..بدل ممارسة عليهم الشطط والاقصاء وتعريضهم الهشاشة...الحكومة واخنوش وعد واخلف...كمتتبع أرى أن المغرب يرفع الشعارات لاغير...والواقع مر بكل المقاييس...
مقبول مرفوض
-2
2023/02/24 - 08:01
2 | الاعرابي
الجهل
لو كان هذا التعامل منذ زمان لما كانت هذه الفوضى في المدارس والاسثهتار .... كيف يغيب المعلم عن المدرسة والسيولة مستمرة ؟ لماذا لم يفصل عن العمل ؟ لماذا غض البصر عن الواجب الوطني؟ اين هو دور المقدم ؟اين هو دور الشيخ ؟ اين هو دور المواطن ؟ اين هو دور الإدارات الجهوية ؟ هناك آلاف من المواطنين تريد الشغل ولكن للأسف لم تجده
مقبول مرفوض
-3
2023/02/24 - 08:38
3 | Abdou
هزلت
كأنهم يشتغلون في ضيعة. ويتحدثون عن الجودة . ماذا تنتظرون من استاد لا يشعر بالاستقرار في عمله وهو غير مدمج في الوظيفة العمومية بينما صديقه بجانبه مرسم. تحية إجلال وتقدير لهؤلاء الشباب المناضلين المرابطين. فلا تقنطوا لأن النصر آت وقريب ان شاء الله فنحن أمام شردمة تريد أن تعود بنا إلى سنوات الجمر والرصاص.
مقبول مرفوض
-1
2023/02/24 - 09:02
4 | لا غالب إلا الله
و لا حول و لا قوة الا بالله
و الله أصبحت فوضى بفضل هؤلاء الأساتذة اولادنا مشردين كثرة الإضرابات كثرة العطل لا مستوى و لا هم يحزنون خراب في خراب
مقبول مرفوض
2
2023/02/25 - 07:23
5 | جدبدي
هذا جزاؤهم
لقد نالوا جزاءهم لان الادارة سلكت معهم جميع السلل السلمية و القانونية اللازمة. و لكن تعنتهم و تمسكهم بامور واهية جعلتهم يتوهمون انهم ذوو حقوق . اعيد و اكرر للمرة الالف بانهم امضوا عقودا واضحة مع الادارة و بمحض ارادتهم و بالتالي يتراجعون ليقولوا ان هذه العقود قد فرضت عليهم. من فرضها عليهم اذن ؟ ان العقود تعتبر شريعة المتعاقدين.
مقبول مرفوض
1
2023/02/25 - 08:03
6 | مجرد رأي
الموضوع اعلاه
هل الاخلال بشروط عقد يدخل في المجال.
مقبول مرفوض
1
2023/02/25 - 10:00
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة