الرئيسية | طب وصحة | عادات تبول سيئة يمكن أن تعرض صحتك للخطر

عادات تبول سيئة يمكن أن تعرض صحتك للخطر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عادات تبول سيئة يمكن أن تعرض صحتك للخطر
 


من الطبيعي أن يذهب الإنسان إلى المرحاض عدة مرات في اليوم للتبول، وفي حين أن عادات استخدام المرحاض هي طبيعة ثانية، فقد حذر الخبراء من أنك قد ترتكب أخطاء شائعة تعرض صحتك للخطر.

وقال اختصاصي المسالك البولية جوزيف بريتو، ومقره في نيو هافن بالولايات المتحدة، إنه يرى العديد من المرضى الذين يعانون من مشاكل في المسالك البولية، وفي معظم الأحيان، يرجع ذلك إلى مجموعة مشتركة من العادات. وفيما يلي نظرة على بعض عادات التبول السيئة التي يمكن أن تعرض صحتك للخطر، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية:


1- حبس البول

من الشائع الاعتقاد أنه من خلال حبس البول، يمكنك تدريب مثانتك. لكن ليزلي ريكي، أخصائية المسالك البولية بجامعة ييل، والمتخصصة في مشاكل قاع الحوض عند النساء، قالت إن حبس البول قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات. وأوضحت "قد يؤدي تجاهل الرغبة في التبول إلى حدوث تسرب. أو من الممكن أن يؤدي التمدد المفرط المثانة إلى ظهور أعراض جديدة في المثانة مع تقدم العمر".

ويقول الخبراء في Yale Medicine إن تأخير زيارات الأطفال للحمام يمكن أن يكون مشكلة أيضاً لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى التهابات في المسالك البولية. ولتجنب هذه المشكلات، يجب عليك زيارة المرحاض عندما تشعر بالحاجة إلى التبول.


2- الضغط

حذر أطباء المسالك البولية من أن الخطأ الشائع الثاني هو الضغط لإخراج البول. وأوضحوا أن المثانة تعمل بشكل أفضل عندما تكون مسترخية بحيث يمكن للبول أن يتدفق بحرية. وعند الرجال، قد يكون الاضطرار إلى الضغط علامة على انسداد المثانة المرتبط بتضخم البروستاتا الحميد. وهذا بدوره يمكن أن يسبب تورماً في البروستاتا، مما يؤدي إلى ضعف التدفق. وقال بريتو إن دفع البول إلى الخارج يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ظهور البواسير أو تفاقم أعراض الفتق.


3. كثرة الذهاب إلى الحمام

قالت أخصائية العلاج الطبيعي لصحة الحوض، إستر ستابس، إنه يجب عليك فقط إفراغ المثانة عندما تكون ممتلئة. وأضافت "بالتبول المتكرر فإنك تدرب مثانتك على الرغبة في التفريغ عندما لا تكون ممتلئة". وحذر خبراء آخرون من أن الذهاب إلى الحمام كثيراً يجعل مثانتك أكثر حساسية.

وقال البروفيسور ستيرجيوس دوموشيتسيس، وهو خبير بارز في أمراض المسالك البولية النسائية في مستشفيات جامعة إبسوم وسانت هيلير '' يعني التبول المتكرر أن المثانة تتعلم لإعطائك إشارات الامتلاء بأحجام أقل. لن تصبح المثانة بالضرورة أصغر من الناحية التشريحية. لكنها من الناحية الوظيفية أصغر. لذلك يمكن أن يؤثر ذلك على أنشطتنا لأننا أصبحنا أكثر تلبية لإشارات المثانة".


4- عدم التفريغ بالكامل

إذا كنت في عجلة من أمرك، فقد لا تقوم بإفراغ مثانتك تماماً. وقال بريتو إنه على غرار ما يحدث عندما تحبس بولك، فإن ترك بعض البول في المثانة قد يعرضك لخطر الإصابة بعدوى المسالك البولية. وفي كثير من الأحيان مع تقدم الرجال في السن، لن يقوموا بإفراغ المثانة بالكامل. والمشكلة هي أنه إذا امتلأت مثانتك وأفرغتها في منتصف الطريق ثم شربت السوائل كما تفعل عادة، فإنها تمتلئ بسرعة أكبر ".

ونصح بريتو أنه يجب أن تأخذ وقتك في الحمام للتأكد من أن المثانة فارغة قدر الإمكان. وإذا لم تقم بإفراغ مثانتك بشكل صحيح، فقد تعاني أيضاً من زيادة تكرار التبول والإلحاح والتبول الليلي، المعروف أيضاً باسم التبول الليلي.


5- عدم شرب ما يكفي من الماء

يجب علينا شرب ستة إلى ثمانية أكواب من السوائل كل يوم، بما في ذلك الماء والحليب قليل الدسم والمشروبات الخالية من السكر. وقال أطباء جامعة ييل إن الكثير من مشاكل المسالك البولية ترجع إلى ضعف الترطيب وأن عدم شرب كمية كافية من السوائل هو خطأ آخر يرتكبه الناس في التبول.

وكقاعدة عامة، يجب أن يكون بولك شاحب اللون، وهذا يشير إلى أنك مرطب وصحي بشكل جيد. ولكن إذا كان لون البول أصفر داكن ورائحته قوية، فهذا مؤشر واضح على إصابتك بالجفاف. ويمكن أن تؤثر الأطعمة المختلفة أيضاً على لون البول حيث يمكن للأصباغ أن تنتقل عبر الجهاز الهضمي ومن خلال البول. وإذا كان بولك صافياً تماماً، فربما تشرب القليل من الماء. وإذا كان لديك الكثير من فيتامين ب في دمك، فقد يظهر البول باللون الأصفر الفاتح.

مجموع المشاهدات: 4371 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة