الرئيسية | الأخـيـرة | العثور على حفرة نيزك عرضها 400 كلم في أستراليا

العثور على حفرة نيزك عرضها 400 كلم في أستراليا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العثور على حفرة نيزك عرضها 400 كلم في أستراليا
 

أعلن علماء اليوم الإثنين أنه تم العثور على حفرة نيزك قديمة، عرضها 400 كيلومتر في وسط أستراليا.

وقد انشطر النيزك إلى قطعتين قبل فترة قصيرة من اصطدامه بالأرض، بحسب ما قاله اندريو جليكسون من جامعة استراليا الوطنية، الذي قاد البحث الذي تم نشره في صحيفة تيكتونوفيزيكس.

وقال جليكسون: "الكويكبان ربما كان عرضهما أكثر من 10 كيلومترات، وقد اصطدمتا بمنطقة يطلق عليها "واربورتون بيزين" بالقرب من الحدود مع ساوث استراليا وكوينزلاند والأراضي الشمالية".

وقال جليكسون لوكالة الأنباء الألمانية إن النيزك اصطدم بالأرض منذ فترة طويلة للغاية لدرجة أن الحفرة غطتها رواسب على مسافة أكثر من كيلومترين، ولم تظهر لها أي دلالة على سطح الأرض.

ولم يمكن كشف التصادم إلا عن طريق الحفر لمسافة كيلومترين تحت القشرة الأرضية للعثور على آثار الصخور التي تحولت لزجاج بسبب الحرارة الشديدة.

ويتراوح عمر الصخور المحيطة ما بين 300 مليون و600 مليون سنة، لكن جليكسون قال إن هناك احتمالاً بأن يكون التصادم حدث قبل ذلك بكثير. وفي ذلك الوقت كانت القارة الاسترالية جزءا من القارة الجنوبية الوحيدة الشاسعة على الأرض والتي كانت تدعى " جوندوانا".

وأضاف جليكسون أنه يحتمل أن يكون التصادم قد تسبب في إبادة عالمية للمخلوقات في ذلك الوقت ومن الممكن أن يكون قد لعب دوراً هاماً في تطور الكرة الأرضية.

مجموع المشاهدات: 1566 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة