الرئيسية | متفرقات | المهرجان الدولي لمسرح الطفل بتازة أضحى موعدا دوليا قارا وفرصة للقاء الفاعلين في مجال مسرح الطفل

المهرجان الدولي لمسرح الطفل بتازة أضحى موعدا دوليا قارا وفرصة للقاء الفاعلين في مجال مسرح الطفل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

قال المدير الجهوي للثقافة بتازة، السيد حسن هرنان، إن المهرجان الدولي لمسرح الطفل، الذي تحتضنه مدينة تازة من 23 إلى 25 أبريل الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى موعدا دوليا قارا وفرصة للقاء المبدعين والفنانين والمهتمين والفاعلين في مجال مسرح الطفل على المستوى المحلي والوطني والدولي.

وأضاف السيد هرنان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة، التي بلغت هذه السنة دورتها السادسة عشرة، هاجسها الأساسي هو الجمع بين الفرجة والتربية الفنية للناشئة، مشيرا إلى أن هذا المهرجان يخطو خطوات رصينة نحو العالمية بامتدادات نوعية أغنت مجال مسرح الطفل بالمغرب.

وقال السيد هرنان، في هذا الصدد، إن "المهرجان قطع أشواطا مهمة لأجل ترسيخ ثقافة مسرحية واعية بشروط الإبداع المسرحي المختص بالطفولة وقضاياها، وبات موعد تازة محطة ثقافية فنية دولية وفرصة للتواصل وتبادل التجارب والخبرات بين المهتمين والمختصين في فنون مسرح الطفل".

وأشار إلى أن المنظمين يستحضرون دائما المقاربة الأفقية التشاركية المندمجة، التي يساهم في تنفيذها مختلف الفاعلين الثقافيين، وهو ما يجسده البرنامج التنشيطي الموازي لفعاليات المهرجان، من خلال استحضار حق المواطن في الولوج إلى الثقافة وإبراز وتكريس التنوع الثقافي والانفتاح على الثقافة المحلية (عربية وأمازيغية) والأجنبية من خلال إشراك فرق دولية (إفريقية وأوروبية وأسيوية)، مشيرا إلى أن المهرجان ينفتح في إطار نهج سياسة القرب الثقافية على مختلف المناطق القروية والحضرية بإقليم تازة.

وأبرز السيد هرنان أن هذه التظاهرة تتوخى تأهيل وتثمين التراث المادي واللامادي بجهة تازة - الحسيمة - تاونات، سواء من خلال الأنشطة الفنية الموازية التي تعرف بهذا المخزون الإبداعي أو الزيارات المنظمة للمعالم التاريخية والطبيعية بالمنطقة، دون إغفال البعد الدبلوماسي للثقافة، وذلك باستحضار القضايا الوطنية الكبرى وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية للمملكة.

كما يتوخى المهرجان، حسب المسؤول الجهوي، تحسين الحكامة التدبيرية على المستوى الثقافي، من خلال إشراك مختلف الفاعلين والمتدخلين في الحقل الثقافي من سلطة إقليمية وجماعات ترابية وفعاليات مدنية ومثقفين ومبدعين وأكاديميين، مشيرا إلى أن دورة هذه السنة حظيت كذلك بشرف الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف المدير الجهوي لوزارة الثقافة أن هذه الدورة تتميز بمجموعة من المستجدات سواء على مستوى نوعية المشاركة، من خلال مشاركة فرق مسرحية وطنية وأجنبية، من مصر وتونس والجزائر ولبنان والكويت والسعودية والكوت ديفوار وإسبانيا وفرنسا، مشيرا إلى أن كل فرقة ستشارك بعرضين، وأن العروض ستتوزع على أربع قاعات بالمدينة وفضاءات أخرى بالجماعات الحضرية والقروية لإقليم تازة.

وأشار السيد هرنان إلى أن هذه الدورة ستنفتح أيضا على مجموعة من الأنشطة الموازية منها معرض للوحات بفضاء ميموزا، والإعلان عن نتائج جائزة " تازة للإبداع الأدبي"، بتنسيق مع جمعية "أصدقاء تازة"، وندوة حول "الكتابة الأدبية للطفل".

مجموع المشاهدات: 777 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة