الرئيسية | قضايا المجتمع | مكتب "أونسا" يضرب بقوة وهذا ما قام به بخصوص فضيحة "النعناع المسموم"

مكتب "أونسا" يضرب بقوة وهذا ما قام به بخصوص فضيحة "النعناع المسموم"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مكتب "أونسا" يضرب بقوة وهذا ما قام به بخصوص فضيحة "النعناع المسموم"
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

قامت المصالح الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية " أونسا" بمساعدة من السلطات المحلية بإتلاف حقول النعناع التي تبث استخدام أصحابها لمبيدات غير مرخصة على زراعة النعناع حتى لا يتم تسويقها وبيعها في الأسواق الوطنية، وذلك من أجل حماية المستهلك، كما قامت بتحرير محاضر مخالفات في حق المنتجين المعنيين وإرسالها للمحاكم.

ويأتي هذا الإجراء بعد وقوف مصالح المراقبة على عدد من العينات غير المطابقة للقوانين والمواصفات المعمول بها نتيجة استعمال مبيدات غير مرخص لها على زراعة النعناع، وهي بالمناسبة نتائج لا يمكن تعميمها على كل إنتاج النعناع بل تخص المزارع التي أخذت منها العينات. 

هذا، وتواصل مصالح "أونسا" تنفيذ برنامج المراقبة على النعناع، حيث تقوم باتخاذ جميع التدابير اللازمة إلى حين تقويم الوضعية، وذلك من أجل ضمان تسويق منتوجات آمنة لحماية صحة المستهلك. علاوة على أن أسواق الجملة والأسواق الكبرى مدعوة لطلب نتائج التحاليل المخبرية التي تثبت سلامة منتوج النعناع من الموزعين. ويضم برنامج المراقبة على النعناع بالإضافة إلى المراقبة بأسواق الجملة والأسواق الكبرى أخذ عينات من المزارع.

وكانت مصالح المكتب قد قامت بإخضاع النعناع للمراقبة بالضيعات وذلك في إطار برنامج المراقبة المكثفة للسلامة الصحية للنعناع، حيث هم هذا البرنامج أهم المناطق المنتجة لهذه النبتة وهي منطقة الرباط -القنيطرة وطنجة -تطوان -الحسيمة، والدار البيضاء -سطات، وسوس -ماسة وفاس-مكناس، ومراكش -آسفي.

جدير بالذكر أن "أونسا "يقوم بتنفيذ برامج سنوية للتتبع والمراقبة على مستوى أسواق الجملة بجميع جهات المملكة تخص السلامة الصحية للمنتجات النباتية الطرية وعلى وجه الخصوص الفواكه والخضروات والنباتات المنسمة (بما فيها النعناع) التي تستهلك بكثرة وذلك خلال فترات الإنتاج والتسويق.

 

يشار إلى أن استعمال المبيدات يعتبر من بين وسائل المكافحة للحد من أضرار الآفات التي تصيب نبتة النعناع (الأمراض، الحشرات، الأعشاب الضارة)، لذلك يدعو المكتب جميع المنتجين إلى استعمال مبيدات مرخص لها على زراعة النعناع واحترام التعليمات الموصى بها. كما ينبه المكتب مختلف المنتجين إلى أن مخالفة هذه المعايير والمواصفات سيعرضهم للعقوبات الإدارية والقضائية.

 
مجموع المشاهدات: 6671 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | الورزازي
الله أكبر.
عيد مبارك لكل الشعب المغربي من الشمال إلى الجنوب.وأخيرا تتحرك الاونسا لمراقبة النعناع..أن النعناع المغربي مند عقود و هو يستعمل مبيدات القوارض rodenticides أو raticides و أجزم ان كل المساحات المزروعة والتي تتعدى 500 م2 تستعمل هذا السم للحصول على الحروشية للزبون، الجهات المختصة لو تجولت في أي سوق أسبوعي او اي حطة للخضرة في المغرب كامل تلقى العجب العجاب ناس كومبرادريون متحكمين في الأمن الغداءي ديال شعب بأكمله دون دفتر تحملات دون احترام لأدنى شروط السلامة تستعمل الادوية اليوم ويباع المنتوج غدا دون احترام اجال زوال مفعول المبيد إذا كان مرخصا؟؟.كل ما يصدر هو مراقب لان نوعية الزبون انسان مواطن. اما ما ينتج ليسوق داخليا فلا يخضع لاية مراقبة الا في حالات نادرة وفي نطاق جد ضيق فهم وصلوا النعناع سنة 2019 فمتى سينتهون من فحص قفة المواطن كاملة من طماطم وبطاطس وجزر و لفت و دنجال و ...وحتى الحناء تستعمل فيها مبيدات القوارض. لك الله يا وطني
مقبول مرفوض
1
2019/06/07 - 08:10
2 | مصطفى
ليس النعناع وحده
هناك عدة مرافق غير صحية كالمرياشات و اماكن بيع الدجاج اللحوم معروضة لذباب و الغبر مشروبات و مياه معروضة تحت اشعة الشمس الحارقة يجب على هذه الجمعيات و المكاتب السهر على جودة كل ما يباع للمستهلك المغربي و الاجنبي النظافة من الايمان
مقبول مرفوض
0
2019/06/07 - 08:38
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة