الرئيسية | سياسة | حول الموقف من قضية الصحراء المغربية..تقرير مخابراتي فوق مكتب الرئيس الفرنسي "ماكرون"

حول الموقف من قضية الصحراء المغربية..تقرير مخابراتي فوق مكتب الرئيس الفرنسي "ماكرون"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حول الموقف من قضية الصحراء المغربية..تقرير مخابراتي فوق مكتب الرئيس الفرنسي "ماكرون"
 

أخبارنا المغربية:الهدهد المغربي(إعداد وترجمة كمال مدنيب)

توصل الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، بتقرير من "برنارد إيمييه" مدير المخابرات الخارجية، المعروفة اختصارا بـ"DGSE"، حول إمكانية تطوير الموقف الفرنسي من قضية الصحراء المغربية لِيصب في مصلحة المملكة.

وسبق لرئيس الجمهورية الفرنسية، أن طالب مدير مخابراته الخارجية، بإعداد تقرير استخباراتي عاجل، مباشرة بعد أن طالبته الرباط بموقف واضح وصريح، ولا يتحمل التأويل من قضية الصحراء المغربية.

وقبل التطرق إلى ما جاء في الوثيقة المذكورة، لا بد من الإشارة إلى أن مجموعة من الخبراء، استبعدوا أن يأخذ "ماكرون" بما جاء في تقرير "إيمييه"، أخذا بعين الاعتبار بعض الإشارات الإيجابية، على بدأ عودة المياه إلى مجاريها، بين الجمهورية والمملكة.

في حين يرى فريق آخر، أن هناك احتمال ولو ضعيف ليخضع الرئيس الفرنسي إلى إملاءات مخابراته الخارجية، في ملف يشكل حساسية كبيرة للمغرب، وهو ما يعني أن الأزمة بين البلدين ستعود إلى نقطة الصفر، وربما إلى نقطة اللاعودة.

عموما، فقبول الرئيس الفرنسي بتوصيات مخابراته، سيظهر الجمهورية وكأنها تنافق المغرب، وتلعب على الحبلين، خصوصا والمخابرات الفرنسية أوصت رئيس دولتها بعدم تغيير موقفه من الصحراء المغربية، والثبات على نفس الموقف الملتبس.

وجاء في تقرير الـ" DGSE":"لقد كانت المواقف الفرنسية اتجاه موضوع الصحراء منذ بداية الأزمة حول إيجاد حل يتم التفاوض عليه تحث السيادة المغربية لصراع إقليمي يعود إلى أكثر من أربعة عقود".

أما فيما يتعلق بالاعتراف المباشر بمغربية الصحراء، فأشار تقرير المخابرات الفرنسية، إلى أن هناك العديد من العقبات والعراقيل الجيوسياسية التي لا تخدم مصالح الجمهورية الفرنسية، مضيفا إلى أن أي اعتراف مباشر من لدن فرنسا، هو بمثابة إعلان حرب على مصالحها الاقتصادية في الجزائر.

وقالت الوثيقة في هذا الإطار:"الجزائر تعتبر سوقا خصبة وواسعة لتصريف بضائعنا ولدينا الكثير من الامتيازات هناك كما أن السلطات الجزائرية تغض الطرف عن الكثير من المخالفات التي تصدر من طرف مؤسساتنا هناك ولدينا أكثر من 500 مشروع في قطاع الطاقة والصناعات الميكانيكية والصيدلانية وصولا إلى الخدمات في المرتبة الأخيرة كما أن الحكومة الجزائرية عرضت علينا الدخول كشريك مهم في سوناطراك مقابل عدم الاعتراف بمغربية الصحراء".

وفي محاولة منها لإقناع "ماكرون" بعدم الاعتراف بمغربية الصحراء بشكل مباشر، نبهت المخابرات الخارجية الرئيس الفرنسي، إلى أن الجمهورية تتعرض لمنافسة كبيرة على الخصوص من الصين، التي دخلت إلى قطاعات عديدة من تشييد الطرق والجسور إلى بيع القماش والألعاب ومنتوجات أخرى، كما أن روسيا بدأت تنافس فرنسا استخباراتيا، واستحوذت أيضا على العديد من الصفقات العسكرية، وتخطط لإنجاز العديد من الاستثمارات في الجزائر وتصدير منتوجاتها عبر أراضيها، لمجموع الدول الإفريقية، حسب ما جاء في نص التقرير الاستخباراتي.

كما أكدت وثيقة المخابرات الخارجية، على أن أي اعتراف بمغربية الصحراء، "سيكون بمثابة خطأ جيوسياسي كبير وهذا سيكون ضد مصالِحنا العليا هناك وستميل الكفة لصالح المنافس الروسي والصيني لهذا يجب أن يبقى موقف الجمهورية الفرنسية ثابت".

للتذكير، فـ"برنارد إيمييه" مدير المخابرات الفرنسية، الذي أعطاه الرئيس الفرنسي مسؤولية كتابة

تقرير سيحدد مصير الموقف الفرنسي من ملف الصحراء المغربية، سبق له أن اشتغل كسفير لفرنسا في الأردن سنة1998، لبنان(7/2/2004)، بريطانيا (2008_2011)، والجزائر(2014_2018).

وله معرفة جيدة بالعديد من الديبلوماسيين العرب، أما في وظيفته الجديدة كمدير لجهاز المخابرات الخارجية، فتميز عن باقي المدراء الذين سبقوه، بكونِه انفتح على الإعلام، لأنه لم يكن عسكريا مثلهم، وفي عهده ساهم جهاز المخابرات تحت إشرافه، بتمويل بعض المسلسلات التلفزيونية لتحسين صورة المؤسسة الأمنية لدى الشعب الفرنسي.

مجموع المشاهدات: 33902 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | سئمنا من فرنسا
كلشي واضح
ليس هناك تقرير استخباراتي بل معلومات يرمى بها بقصد للصحافة لجس ردة فعل المغرب، نقول لفرنسا ولماكرون المكروه أن حيلته لن تمر علينا وان افكارهم متجاوزة ولا احد في افريقيا يريد التعاون مع فرنسا اليوم الا الجزائر، المغاربة لا يريدون لا اعترافكم بالصحراء ولا تاشيراتكم ولا تعاون معكم فقط أعطونا التيساع ودعونا وشركاؤنا الجدد المغرب تجاوز العقدة الفرنسية ولا يأبه لها ولا يحتاجها
مقبول مرفوض
33
2022/12/27 - 11:31
2 | Vaudois
Stratégie
La seule façon pour plier la France il faut changer de partenaire et commencer à éliminer le français et mettre l’anglais à la place. Et faire la même chose comme l’Espagne blocage pendant une année
مقبول مرفوض
18
2022/12/28 - 07:13
3 | محمد العربي الادريسي
سد
وما على المغرب الا أن يقفل أبوابه أمام فرنسا ويتجه نحو بريطانيا والصين وأمريكا ويطرد الكلبة فرنسا والجزائر معا من إفريقيا وادخال تركيا كشريك حقيقي تمر عبر المغرب التجارة التركية لافريقيا، ويغير لغة العلوم والادب في التعليم الى الانجليزية وسالينا قصة فرنسا في المغرب ، الله يلعن بوهم قضية الصحراء عندنا مصيرية وأهم من أي شيء ، 50 عام الله يجعل شي بركة
مقبول مرفوض
21
2022/12/28 - 08:06
4 | Democrate
Ok
C’est le conseil de sécurité qui va décider du sort du Sahara OCCIDENTAL ce n’est ni le Maroc ni la France
مقبول مرفوض
-15
2022/12/28 - 08:18
5 | حسن
الله الوطن الملك
بصفتي أنا مغربي من ربوع المملكة الهولندية أقول لمن له طمع في وطني هذا تقرير للتوضيح ونزيه من الشعب المغربي أن الصحراء الغربية في أرضها بالمملكة المغربية الشريفة ونحن المغاربة معها بكل ايمان وفي الختام نطلب الشفاء العاجل للنظام العسكري الجزائري من الحقد...
مقبول مرفوض
16
2022/12/28 - 08:56
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة