الرئيسية | دولية | النهضة تجدد رفضها حكومة تكنوقراط بتونس

النهضة تجدد رفضها حكومة تكنوقراط بتونس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النهضة تجدد رفضها حكومة تكنوقراط بتونس
 

جددت حركة النهضة الإسلامية الاثنين رفضها قرار رئيس الوزراء حمادي الجبالي تشكيل حكومة تكنوقراط لإخراج البلاد من الأزمة السياسية التي تصاعدت حدتها بعد اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد في السادس من الشهر الجاري.

وأعلن مجلس شورى حركة النهضة في بيان أن "مبادرة حكومة التكنوقراط لا تستجيب لمتطلبات المرحلة الراهنة".

وقال إنه "يتمسك بخيار الحركة في تشكيل حكومة سياسية ائتلافية مستندة إلى شرعية انتخابات 23 أكتوبر/تشرين الأول 2011" التي فازت فيها النهضة.

وأكد ضرورة أن تكون هذه الحكومة "منفتحة على الخبرات الوطنية الملتزمة بتحقيق أهداف الثورة وفق برنامج سياسي لاستكمال مرحلة الانتقال الديمقراطي وذلك بالإسراع بإنجاز الدستور وتنظيم انتخابات ديمقراطية.

ودعا مجلس شورى النهضة "مختلف الأطراف السياسية إلى إعلاء المصلحة الوطنية والتحلي بروح الوفاق". كما حث "الشركاء السياسيين على المشاركة في إعادة تشكيل الحكومة وإنجاح أعمالها في أسرع الأوقات".

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مجلس شورى النهضة عقد اجتماعا السبت والأحد في منطقة الحمامات السياحية (60 كلم جنوب العاصمة) وأن الأمين العام للحركة حمادي الجبالي حضر جزءا من أعماله.

وكانت حركة النهضة نظمت مظاهرة في العاصمة تونس السبت شارك فيها آلاف من أنصارها للدفاع عن شرعية حكم الحركة التي تولت مقاليد السلطة بعد فوزها في انتخابات 2011.

واعتبر رئيس الحركة راشد الغنوشي في خطاب ألقاه أمام المتظاهرين قرار حمادي الجبالي تشكيل حكومة تكنوقراط "انقلابا على شرعية الحكومة" الحالية التي تهيمن عليها الحركة.

ومن المقرر أن يواصل الجبالي اليوم الاثنين مشاورات بدأها الجمعة الماضية مع الأحزاب السياسية في تونس بشأن تشكيل حكومة التكنوقراط.

من جانبها تضع الأحزاب المؤيدة لمبادرة الجبالي شرطا مبدئيا بتحييد مطلق للوزارات السيادية وهو شرط غير قابل للتفاوض، بحسب رأيها.

وكان الجبالي أعلن قراره تشكيل حكومة تكنوقراط بعد ساعات قليلة عقب اغتيال شكري بلعيد من أجل تجنيب البلاد خطر "الفوضى، والعنف".

الوكالات

مجموع المشاهدات: 918 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة