الرئيسية | متفرقات | مهرجان سلا يحتفي بسينما الانتقال الديمقراطي من خلال السينما الشيلية الجديدة

مهرجان سلا يحتفي بسينما الانتقال الديمقراطي من خلال السينما الشيلية الجديدة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

يستضيف المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، الذي ينظم في الفترة من 23 الى 28 شتنبر المقبل، السينما الشيلية كضيفة شرف للدورة السابعة.

ويأتي اختيار المنظمين للسينما الشيلية، حسب بلاغ صحافي لجمعية أبي رقراق، انطلاقا من كونها نموذجا لسينما الانتقال الديموقراطي، وخصوصا ما يتعلق بأفلام السينما الشيلية الجديدة.

وستمثل هذه السينما أفلام مخرجات شيليات من قبيل أليسيا شيرسون التي حازت على الجائزة الكبرى للدورة الثانية للمهرجان بفيلم "إلعب" سنة 2006.

وتتميز الدورة أيضا بتنظيم منتدى حول "سينما المرأة وحلم الربيع العربي" مع عرض أفلام لمخرجات عايشن أحداث هذه المرحلة في بلدانهن.

كما يقترح المنظمون عروضا خاصة لأفلام ذات حساسية خاصة لموضوع المرأة ونافذة على الفيلم الطويل المغربي والفيلم القصير المغربي من اخراج مخرجات شابات وفقرة جديدة تحمل اسم "حوارات السينمائيين" تتناول مقاربة السينمائيين والسينمائيات للسينما في صيغة التأنيث أو للمرأة في السينما.

وعلى غرار الدورات السابقة، ينتظر تنشيط ورشات لكتابة السيناريو يشرف عليها مهنيون مغاربة وأجانب وتقديم مؤلفات تتعلق بالسينما وتكريم مهنيتين من ضيوف المهرجان.

يذكر أن مسابقة المهرجان تعرف مشاركة 12 فيلما تتنافس على الجوائز الخمس، أمام لجنة تحكيم ترأسها المخرجة الشيلية فاليريا سارميينتو، وتضم الممثلة المغربية سناء عكرود والمصرية داليا البحيري والفرنسية آنا موكلاليس والألمانية آنيت كولب والمخرجة البوريكنابية أبولين طراوري ومنسقة مهرجان وارسو، الناقدة البولندية مارزينا موسكال.

وستحضر السينما المغربية النسائية في المسابقة بفيلم "زينب، زهرة أغمات" للمخرجة فريدة بورقية، الذي سيفتتح المهرجان.

مجموع المشاهدات: 659 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة