الرئيسية | سياسة | الراضي :"يا مغاربة العالم الأزمة من ورائكم وبندقية بنكيران في انتظاركم"

الراضي :"يا مغاربة العالم الأزمة من ورائكم وبندقية بنكيران في انتظاركم"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الراضي :"يا مغاربة العالم الأزمة من ورائكم وبندقية بنكيران في انتظاركم"
 

 

أخبارنا المغربية : خاص

 لازال قرار الحكومة القاضي بمنع عربات المهاجرين المغاربة المحملة بالبضائع محط جدل في الداخل والخارج، فبعد موجة الغضب التي عبر عنها المتضررون، هاهي القضية تطرح على نحو مستعجل تحت قبة البرلمان.

 فقد انبرى أول أمس الثلاثاء إدريس الراضي رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين إلى إحاطة الحكومة علما بقوله :"إن بندقية بنكيران بعدما واجهت مغاربة الداخل بالزيادات في كل الأسعار، ها هي تصيب اليوم مغاربة العالم الذين ضحوا في الغربة لجلب العملة الصعبة للمغرب".

 واعتبر الراضي أن المهاجرين الذين صدموا لهذا القرار الذي سبق أن رفضناه بمناسبة مناقشة القانون المالي نسي رئيس الحكومة أنهم:" ضحوا كذلك مع بلدهم بإعالة أسر كبيرة، وضحوا كذلك في بناء اقتصاد مدن وجهات متعددة كسيدي سليمان، اخريبكة الفقيه بنصالح اخنيفرة المنطقة الشرقية وغيرها".

وأكد الراضي انه هؤلاء  المغاربة لجرؤا إلى هذه الوسيلة :" بفعل الأزمة العالمية بعدما كان منهم من يشتغل في البناء ومنهم من يشتغل في الصناعة وغيرها، وأصبحوا الآن عاطلين ومهددين بالتشرد في بلدان الناس".

 ونبه الراضي إلى أنه "في الوقت الذي كان على الحكومة اتخاذ إجراءات استثنائية واستعجالية للتخفيف من معاناتهم. قررت بطريقة غير مدروسة وغير محسوبة العواقب منع المهاجرين من إدخال السلع".

وساءل الراضي الحكومة والرأي العام" هل يرضى المغاربة لإخوانهم المهاجرين التسول، والتعاطي للإجرام، والممنوعات أو التشرد" قبل أن يخاطب المهاجرين بالقول"يا مغاربة العالم الأزمة من ورائكم وبندقية بنكيران في انتظاركم".

وكانت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة،  قد أفادت أن العربات الحاملة لبضائع ذات طبيعة تجارية لن تستفيد اعتبارًا من فاتح ماي2014 من نظام القبول المؤقت المخصص للسياح المقيمين بشكل مؤقت في المغرب.

إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، لفتت في بلاغ لها، مغاربة العالم والسياح الأجانب الذين يزورون المغرب، أنهُ يتعينُ على العربات والبضائع المحملة أن تستوفي الشروط التنظيمية والمتعلقة بالمساطر، الجاري بها العمل في ميدان الاستيراد، ابتداء من فاتح ماي المقبل، بموجب مقتضيات قانون المالية لسنة 2014.

وتشملُ العملية التوفر على سجل تجاري، يقدم إلى الجمارك تصريحا مفصلا وفاتورة البضائع المحملة، مستوفيًا للإجراءات الضرورية بالنسبة لبعض البضائع (مراقبة المعايير) بغرض تسهيل عملية المراقبة.

 

 

مجموع المشاهدات: 3515 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | seddik
إلى الشخص المسمى بالراضي..
أولا نريد أن نقول لهدا الشخص المسمى بالراضي أن يخرس ..لأن المغاربة سئموا منه ومن أمثاله الدين اعتادوا الضجيج في البرلمان دون ما فائدة وهده السلوكات لا تمت بالمعرضة بصلة..أما قضية السلع المستوردة من طرف المهاجرين فعيب وعار أن تقدم للمغاربة لأن كلها عفن وأوساخ ومزبلة...فهدا قرار جيد لتشجيع الصناعة الداخلية والصناعة التقليدية بالخصوص..
مقبول مرفوض
-1
2014/05/14 - 11:38
2 | Citoyen
Parlementaire
choufou a3ibad Allah chkoun kaymetel Lmgharba felbarlamane
مقبول مرفوض
-1
2014/05/14 - 03:40
3 | راشد
فكر قبل ان تتكلم
عبيد الخارج .هم الحكوم مصلحة المواطينين والوطن ادا .ادا اخي العزيز انا لاتهمني نقاشات الفاشلة للحكومة حبد لو قبل ان تصدر هدا القرار وجب عليها التفكير في تخفيف المعانات مغاربة الخارج لان الحكومة منشغل بإصدار وابل من القوانين. اما الاخ الدي يتكلم على الاقتصاد.،كما ان منع هؤلاء سوف ينعش الاقتصاد .اضن انك لاتعلم اي شيئ عن ما هو واضح للعيان.......
مقبول مرفوض
0
2014/05/16 - 04:22
4 | الحبيب
ما هذا المخلوق؟
هذا يشاهد الجميع صياحه في مجلس (الفساد) المستشارين. و يكره الجميع ظهوره في هذا المجلس. و رأيناه يكشف عن بطنه في المجلس. و نخشى ان يكشف في المرة المقبلة عن عورته.
مقبول مرفوض
0
2014/05/16 - 10:41
5 | موهاجر
اتقوا الله فى مغاربة المهجر
انى و الله لكنت من اشد المودافعين عن حكومة العدالة و التنمية،وللاسف اخدلنا السيد بنكيران مع كامل الاحترام اشخصه. لماذا ىخلط ما بين نقل البطاءع للمهاجيرين و الاشخاص اللذين يتاجيرون بلموتلاشياة. اننا اصحاب نقل البطاءع نقوم بخدمة الجالية و المغرب بنسبة للجالية عوط ان تحمل اغرادها ايام العطل على متن السيارات و قطع المساف من اوربا الى المغرب مع ابناءهم و ما يةعرذون لهو من اخطار اتناء الطريق نقوم نحن بنقلها لهم كما نقوم بنقل المال لاقاربهم المعوزين داخل المغرب و بالدواوير الناءية لانا اكثر الموهاجرون لا يشتغلون فهوم لا يستطيعون عبرالابناك، كما اننا نقوم بتشغيل عدد لا بءس منه منا الصناع التقليدين وذالك بحمل المنتوجاة الصناعة التقليدية لاوربا وكمية من زيت الزيتون ، اركان، الزليج الاتاث التقليدي....... واشياء اخر فلمرجوا من السادة المسوءلين ان يقوموا بدراسة شاملة قبل ان يتخدوا اي قرار ولا يستمعون فقظ لاصحاب موقاولة المغرب اننا نقوم بتاءدية التعشير على جميع السلع فلتدقق الحكومة مع الجمارك . المعدرة على الاخطاء الاملاءية و شكرا.
مقبول مرفوض
0
2014/05/16 - 06:59
6 | محمد
ورينة حنت يديك أشارف أشمات خرجتي علينة أُ على راسك أُ على الوطن المغربي سير أ بن كيران الله إلگهالك دعوة الله دير بحال سي إدريس الراضي متواضع أُ ولد الناس
مقبول مرفوض
0
2014/05/18 - 05:51
7 | محمد
صراحة
ورينة حنت يديك أشارف أشمات خرجتي علينة أُ على راسك أُ على الوطن المغربي سير أ بن كيران الله إلگهالك دعوة الله دير بحال سي إدريس الراضي متواضع أُ ولد الناس
مقبول مرفوض
0
2014/05/18 - 05:52
8 | ادريس
اظن ان مايجلبه المهاجرين المغاربة من عملات صعبة واموال طائلة واستثمارات وتشغيل في البلاد واعالة عائلات لكافي على عبئهم وكافي لبلادهم واظن بل على الحكومة ان تعفيهم من كل الضرائب. خاصة ضريبة السلع،المنازل والسيارات. فانه ليس من المعقول ان يستغل المهاجر سيارته ومنزله شهرا على الاكثر من كل سنة لكن عليه دفع الضرائب لسنة كاملة ناهيك عن غلاء الاسعار للسفن والطائرات.... الجيل الاول والثاني والحمد لله يحب بلده ولن يستغني عنها مهما كلف لكن الجيل الجديد كيف نحافظ عليه وكيف نشده بوطنه ولا نتركه بهذه القوانين سيفقد المغرب اولاده وبالتالي رزقا كبيرا وكما يقول المثل اللي بغاها كلها خلاها كلها.....
مقبول مرفوض
0
2014/05/25 - 10:47
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة