الرئيسية | متفرقات | مجلس جهة فاس بولمان يصادق على مجموعة من اتفاقيات الشراكة

مجلس جهة فاس بولمان يصادق على مجموعة من اتفاقيات الشراكة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

صادق مجلس جهة فاس Ü بولمان أمس الخميس خلال دورته العادية برسم شهر ماي على عدد من اتفاقيات الشراكة التي تستهدف بالخصوص دعم وتطوير مجموعة من القطاعات الحيوية كالسياحة والثقافة والرياضة وغيرها.

وتروم اتفاقية الشراكة الأولى، التي تمت المصادقة عليها والتي تجمع بين مجلس الجهة وعصبة فاس Ü بولمان لألعاب القوى، توحيد الجهود من أجل النهوض بمستوى ألعاب القوى على صعيد الجهة وتعميم ممارستها وتدعيم المبادئ الأخلاقية والتربوية للممارسة الرياضية والأنشطة الموازية.

ويلتزم مجلس الجهة بمقتضى هذه الاتفاقية، التي تمتد على مدى ثلاث سنوات، بتحويل مبلغ مالي سنوي يقدر ب 100 ألف درهم لحساب عصبة ألعاب القوى بينما تتعهد العصبة بالعمل على الرفع من مستوى ألعاب القوى وتعميم ممارستها من خلال تهييئ وإعداد وتنظيم التظاهرات الرياضية ومعسكرات الإعداد والتداريب مع موافاة المجلس بتقارير سنوية حول مختلف الأنشطة والتظاهرات التي ستقوم بها.

أما الاتفاقية الثانية، التي تجمع بين مجلس الجهة من جهة وكل من وزارات السياحة والصناعة التقليدية والفلاحة والشبيبة والرياضة، فتتعلق بخلق فضاء للاستقبال السياحي بمدينة صفرو بهدف تنمية النشاط السياحي خاصة بمدار "الدار الحمراء Ü الأدرج Ü تافجيغت وإغزران".

وتتضمن مكونات هذا المشروع، الذي سيخصص له غلاف مالي يصل إلى 17,5 مليون درهم تقدر مساهمة مجلس الجهة فيه ب 2,2 مليون درهم، إنجاز عدة مشاريع منها دور للضيافة وإقامات وتأهيل وإصلاح بعض المراكز والمنشآت الخاصة بالقطاع السياحي وإحداث مركز للتكوين في المجال مع تثمين المنتوجات المحلية وإحداث محلات للتنشيط والتوجيه والإعلام والتحسيس والتسويق وغيرها.

ويندرج هذا المشروع، الذي تساهم فيه العديد من المؤسسات العمومية والمجالس المنتخبة، في إطار رؤية 2020 لتنمية وتطوير القطاع السياحي بالمغرب.

وتجمع الاتفاقية الثالثة التي تمت المصادقة عليها خلال هذه الدورة بين مجلس الجهة ومندوبية وزارة الصحة، وتتعلق ببناء مركز تشخيص الأمراض بالمركز الاستشفائي الإقليمي محمد الخامس بصفرو.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى توسيع التغطية الصحية وتقوية شبكة العلاجات الأساسية من خلال بناء هذا المركز وتجهيزه بمختلف المعدات وتمكينه من الموارد البشرية الضرورية وذلك استجابة لحاجيات الساكنة المتزايدة للخدمات الصحية والعلاجية الأساسية .

وسيقوم مجلس الجهة بمقتضى هذه الاتفاقية بتقديم غلاف مالي يصل إلى 475 ألف درهم من أجل المساهمة في بناء هذا المركز وإنجاز مختلف الأشغال التكميلية.

كما صادق المجلس على عدة اتفاقيات أخرى من بينها اتفاقية مع "جمعية أيت سادن للثقافة والتنمية المستدامة" بهدف تنظيم مهرجانات وأنشطة ثقافية متنوعة.

وفي الميدان الرياضي، صادق المجلس على اتفاقيتين لدعم الأنشطة الرياضية وممارسيها تجمع بين مجلس الجهة ونادي المغرب الرياضي الفاسي ( فرعي كرة السلة وكرة اليد ) .

ومن جهة أخرى، وافق المجلس خلال نفس الدورة على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل عدة مشاريع من بينها إتمام الطريق الذي يربط بين مدينتي صفرو وبولمان وتقوية وتثنية الطريق الذي يربط بين فاس وإيموزار كندر مع تثنية الطريق الرابطة بين فاس ومولاي يعقوب ورأس الماء .

مجموع المشاهدات: 847 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة