الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | عالم تركي يطور جلداً يوفر الشعور بالأطراف الاصطناعية

عالم تركي يطور جلداً يوفر الشعور بالأطراف الاصطناعية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عالم تركي يطور جلداً يوفر الشعور بالأطراف الاصطناعية
 

ابتكر أوتكو بويوك شاهين الأستاذ المساعد في قسم هندسة الميكاترونيك بجامعة “يلدز”، تقنية تركية عبارة عن جلد اصطناعي يوفر خاصية الشعور باللمس والحرارة للأشخاص الذين يستخدمون أطرافاً اصطناعية.

وأوضح بويوك شاهين أن الفكرة راودته قبل 5 أعوام، عندما شاهد شاباً يستخدم أطرافاً صناعية في حافلة، مشيراً إلى أنه قطع أشواطاً كبيرة في مشروعه، وأنه يرمي إلى تغطية الأطراف الاصطناعية بهذا الجلد “الخاص” لكي يشعر أصحابها بها، من خلال إرسال سيالات عصبية إلى الدماغ، طبقاً لما ورد بوكالة “الأناضول”.

وأعرب بويوك شاهين عن اعتقاده بأنه سيتمكن من تحقيق هدفه في غضون عامين، حيث يعمل مع أطباء مختصين في الجراحات الدقيقة والعصبية.

وأشار إلى أن النظام الذي يستخدمه قيد التجربة حالياً، وأنه نجح في ارسال بيانات اللمس إلى الحاسوب الذي أدركها، ويعكف على إنتاج نموذج أولي لجلد صناعي مرن يتمتع بخاصية الشعور باللمس، في غضون بضعة أشهر.

وأوضح شاهين أن المشروع يعد المنتج الأول من نوعه الذي يمتلك خاصية الشعور البشري، منوهاً بأنهم تمكنوا من إرسال الشعور باللمس إلى الروبوتات بفضل النظام الذي يمكن استخدامه في مجالات مختلفة.

وأضاف أن المشروع قابل للانتشار بسرعة في العالم إذا جرت إدارته بصورة صحيحة، وسيجعل تركيا دولة رائدة في سوق تدور فيها مليارات الدولارات، في حال تحقيق النجاح المنشود، إلى جانب كونه خطوه هامة من أجل البشرية.

مجموع المشاهدات: 1114 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة