الرئيسية | اقتصاد | البنك العالمي يؤيد تماما الأولوية التي منحها الملك محمد السادس لرأس المال غير المادي

البنك العالمي يؤيد تماما الأولوية التي منحها الملك محمد السادس لرأس المال غير المادي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البنك العالمي يؤيد تماما الأولوية التي منحها الملك محمد السادس لرأس المال غير المادي
 

أخبارنا المغربية   

أبدى سيمون غراي، مدير عمليات بالبنك الدولي، تأييده التام للأولوية التي منحها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة عيد العرش، لرأس المال غير المادي ك "معيار أساسي في وضع السياسات العمومية حتى يستفيد جميع المغاربة من ثروات بلدهم ".

وأكد غراي في هذا الصدد في حديث خص به صحيفة "لوماتان الصحراء المغرب العربي "، أن "تقدما مؤسساتيا كبيرا تم إحرازه في المغرب خلال السنين الأخيرة ، وأن العديد من الأوراش يجري تنفيذها في سياق الدستور الجديد "،مبرزا أن البنك العالمي التزم في إطار شراكته الاستراتيجية الجديدة ، بمواكبة إصلاحاته المؤسساتية وبتوسيع دعمه المالي والتقني والتحليلي كلما دعت الحاجة لذلك في السنوات القادمة ".

وشدد غراي على "أن الفرص متاحة بالمغرب ،خلافا لما هو عليه الحال في العديد من الدول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (مينا) ، من أجل تعزيز الرأسمال المؤسساتي والحكامة الاقتصادية للبلاد وبالتالي خلق شروط إرساء مجتمع منفتح من أجل اقتصاد أكثر رخاء وشمولية ومرونة ".

وتابع في هذا السياق ،أن المنهجية التي طورها البنك العالمي في اثنين من تقاريره حول ثروات الأمم ، تعلمنا أن رأس المال البشري وقيمة المؤسسات، أو ما يسمى برأس المال غير المادي، تشكل الجزء الاكبر من الثروة الوطنية في غالبية البلدان "مبرزا أنه "بالنسبة للبلدان الأقل نموا والبلدان ذات الدخل المتوسط مثل المغرب ،تمثل حصة رأس المال غير المادي في الثروة الوطنية ما بين 50 و 70 في المائة ".

وخلص الخبير إلى أن "العمل عل تطوير هذا الرأس المال غير المادي ،يجب أن يكون أولوية بالنسبة لجميع البلدان النامية والناشئة التي تطمح إلى اللحاق بسرعة بمستوى التنمية في البلدان الأكثر تقدما".

مجموع المشاهدات: 3389 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | houssine
الله الوطن الملك
هكذا همة الرجال تكون اللهم انصر ملكنا اللهم ثبته بالقول الثابت في الحيواة الدنيا و الاخرة والله ثم والله اقولها من كل اعماق قلبي اللهم احفظه وراعيه وزد في عمره لكي يرقى بهذه البلاد الى مصاف الدول الراقية .فحبالوطن من الايمان و نتمنى من بنكيران و ربيعتو ان يكفوا عن خنق المواطنين و المواطنات بالزيادات في الاسعار و ان يستفيد كل مواطن في حقه منثروات البلاد والله المعين الله الوطن الملك فحب الوطن من الايمان حب الوطن منالايمان احب ملكي احب وطني
مقبول مرفوض
1
2014/08/11 - 11:34
2 | Ahmed da
Le pede numero un du maroc
مقبول مرفوض
-5
2014/08/11 - 01:44
3 | فاطيمة الزهراة القاصيمي
لماد المغريب شعبو فقير 90 فلمءا
السلام عليكم انا فاطيمة القاصيمي انا احيبو اسيمو
مقبول مرفوض
0
2014/12/28 - 10:03
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة