الرئيسية | سياسة | بعد انتخابه أمينًا عامًّا مجددًا...هل بمقدور "بنكيران" أن يعيد لـ"مصباح" حزب العدالة والتنمية نورَه؟

بعد انتخابه أمينًا عامًّا مجددًا...هل بمقدور "بنكيران" أن يعيد لـ"مصباح" حزب العدالة والتنمية نورَه؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد انتخابه أمينًا عامًّا مجددًا...هل بمقدور "بنكيران" أن يعيد لـ"مصباح" حزب العدالة والتنمية نورَه؟
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

نتائج غير متوقعة تمخضت عن انتخاب أمين عام جديد لحزب العدالة والتنمية خلفا للدكتور سعد الدين العثماني. فبعدما اعتُقد أن بنكيران أحيل على التقاعد السياسي بمعاش مريح عقب فشله في تشكيل الحكومة سنة 2017؛ كسر هذا الأخير كل التوقعات بعدما انتُخب، مجددا، على رأس الأمانة العامة لـ"المصباح" مساء أول أمس السبت.

عودة بنكيران لقيادة الحزب يراهن عليها الكثير من قواعد الحزب ومناضليه رغم الانشقاقات الداخلية التي عرفها، على أمل إعادة النور لـ"مصباح" العدالة والتنمية، لاسيما بعد انطفائه سياسيا نتيجة السقطة المدوية له في انتخابات 8 شتنبر المنصرم.

عبد الحميد بنخطاب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس أكدال-الرباط، يرى أن "التكهن بمستقبل 'العدالة والتنمية' بعد عودة بنكيران صعبة"، مؤكدا أن "مرحلة هيمنة 'البيجيدي' على المشهد السياسي انتهت بدون رجعة".

وزاد بنخطاب، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "هذا الوضع لا يمنعه من أن يصير ضمن باقي الأحزاب الأخرى"، مشيرا إلى "أننا اليوم لسنا أمام حزب مهيمن، بل مجرد حزب متوسط قد يشارك في الحكومات المقبلة إن هو حصل على أصوات الناخبين، كما قد يظل في المعارضة في حالة استمرار التصويت العقابي ضده على غرار ما حصل له في انتخابات 8 شتنبر الأخير".

من جهته، يرى رشيد لزرق، أستاذ القانون الدستوري بجامعة ابن طفيل في القنيطرة، أن "عودة بنكيران ينبغي مواجهتها بالوضوح السياسي، من خلال بروز أقطاب سياسية تعطي للسياسة مضمونا حقيقيا، بذهاب القيادات الفاشلة ومواجهتها بأحزاب المؤسسة، والجيد أن المواطن أصبح مدركا لإفلاس السياسي. لهذا فإن الإبقاء على هذه القيادات هو من يغذي بنكيران وقوى التدين السياسي للعودة لتصدير تناقضاتهم الداخلية للخارج".

وبحكم أن بنكيران يمارس الشعبوية كثيرا في خطاباته منذ توليه رئاسة الحكومة سنة 2011 وفق تحليلات متتبعين؛ قال لزرق، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، إن "الشعبويين ساهموا في إذكاء روح احتقار السياسة من قبل المواطنين؛ ما يعني أن هم المواطن هو آخر ما يفكر فيه السياسي المطبوع بهذا الأسلوب البئيس، ولا يمكن إعادة المصداقية للمشهد السياسي دون إفراغه من القادة الشعبويين لفائدة سياسيين يؤمنون بمنطق التداول الديمقراطي دون إقصاء".

 

وتابع أستاذ القانون الدستوري بجامعة ابن طفيل في القنيطرة بالقول: "قمة الأداء السياسي لدى الشعبويين هي الحروب اللفظية التي لا تسعى بتاتا لتحقيق توازن في المشهد السياسي، ولكن يكون الغرض منها هو خلط الحابل بالنابل، حتى لا يعرف المواطن من هو الذي يقود الحكومة ومن يعارضها، ومن له برنامج ومن له جمل إنشائية كبيرة في اللسان خفيفة في الميزان لا تساوي حبة خردل في معيار التقييم".

مجموع المشاهدات: 3768 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | احمد
العدل؟؟؟؟
السؤال ليس أن يعيد المصباح بل واش غادي يسمح في 90000 درهم تاع التقاعد
مقبول مرفوض
1
2021/11/01 - 07:57
2 | المصطفى
المصباح
لن يعود حزب المصباح إلى عهده فقد ولى إلى غير رجعت والمتال في ذالك هو كبوت الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
مقبول مرفوض
3
2021/11/01 - 08:31
3 | احمد
المغرب الاصيل
من رابع المستحيلات ان يضيء قنديل الاخوان او يشع كما في السابق ، انه تحت اعن الملايين من المقهورين و الباحثين عن لقمة العيش الكريم ، لقد انتهى زمن الشعبوية و سئم من المغاربة ، المغاربة يبحثون عن حلول و قد منحوا الفرصة الكافية لاخوان العدالة .
مقبول مرفوض
1
2021/11/01 - 08:34
4 | ولد زعير
بعد انتخابه امينا للحزب هل بعيد الحزب مصباح نوره
وشكون خرج على الحزب من غير بنكيران بخرجاته الشعبوية.وكدلك الجشع الدي برهن عليه يوم قبل او طلب تقاعد لم يساهم فيه بدرهم واحد .وعندما سحق الشعب بالزيادات .والتقاعد والعاقد .والقائمة طويلة كلها اسباب فقد الثقة في الباجدة. حد
مقبول مرفوض
0
2021/11/01 - 08:44
5 | Tor
May be
اذا ما استمرت حكومة اخنوش على هذا المنوال فسيعود عودة قوية ما دام حزب الحمامة يريد تن يفي بوعوده الانتخابية بواسطة ما تبقى من الطبقة المتوسطة
مقبول مرفوض
0
2021/11/01 - 08:51
6 | الدمناتي ح س ن
فاقد الشيء لايعطيه
كيف لمن كان السبب الأول في إطفاء شعلة مصباح الحزب أن يعيد شعلته فاقد الشيء لايعطيه المغاربة قالوا كلمتهم في الحزب برمته إلى المزبلة .. الحزب الذي يعيد إلى القيادة نفس الوجه المشؤوم الفاشل الذي لايحسن سوى الهرطقة والمعيار .. إلى القيادة هو حزب ميت وجوده كعدمه ...
مقبول مرفوض
1
2021/11/01 - 09:11
7 | سوسو
سلا
هو من أطفأ هذا المصباح عن طريق اتخاذ قرارات مجحفة تصب عكس مصالح الطبقة الفقيرة و المتوسطة، و الجميع يعلم ماذا فعل بتقاعدنا ومكتسباتنا التي دفعنا فيها الغالي والنفيس للحصول عليها (المقاصة) نسوا بأن الشعب هو الذي أوصلهم إلى كراسي الحكم و أصبحوا محامي الباطرونا ويدافعون عن املاءات ص. ن الدولي. كيف ماكانت أحزاب الدولة لن تكون مثلكم. ستعذبون وانتم على رأس أمانتك، لن يغفر لكم الشعب المغربي. باي باي بنكيران.
مقبول مرفوض
1
2021/11/01 - 09:19
8 | مغربيوافتخر
تحية للمغاربة
لا حول ولا قوة الا بالله ان لم تستحي فافعل ما شءت
مقبول مرفوض
0
2021/11/01 - 10:15
9 | هرمنا
هرمن ياسادة
نعترف بصاحب الجلالة نصره الله فقط اما الاخرون. لم نرى من اي حكومة. ما يفرح. ولن نرى منهم. اي شيء. رجانا فالاه
مقبول مرفوض
1
2021/11/02 - 09:50
10 | بالراضي
الدارالبيضاء لمراقبة
هنا يظهر بأن الحزب ضعيف جدا مرة بنكران ومرة العثماني .ابحثوا عن قبطان جديد
مقبول مرفوض
-1
2021/11/02 - 10:00
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة