الرئيسية | سياسة | ما هدف "بنكيران" من خطابه "الجديد" الداعي إلى "التهدئة" في معارضة حكومة "أخنوش"؟

ما هدف "بنكيران" من خطابه "الجديد" الداعي إلى "التهدئة" في معارضة حكومة "أخنوش"؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما هدف "بنكيران" من خطابه "الجديد" الداعي إلى "التهدئة" في معارضة حكومة "أخنوش"؟
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

دعوة عبد الإله بنكيران، الأمين العام الجديد لحزب العدالة والتنمية، إلى التهدئة في معارضة حكومة عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار الذي تصدر انتخابات 8 شتنبر الأخير، (دعوته) لفتت الانتباه وأثارت تساؤلات مراقبين.

بنكيران، الذي شكك في دوافع الانتقادات التي توجه إلى أخنوش، خلال كلمة مصورة لاجتماع أعضاء الأمانة العامة لحزب المصباح، (بنكيران) لم يكن يتوانى في مهاجمة أخنوش عشية الانتخابات، ويدعو المغاربة، غير ما مرة، إلى عدم التصويت عليه ويحذرهم من منحه فرصة رئاسة الحكومة.

عبد الحميد بنخطاب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس أكدال-الرباط، يرى أن "هذا مجرد خطاب سياسي لا أقل ولا أكثر، نظرا إلى المشاكل التي يعيش على وقعها حزب العدالة والتنمية"، مردفا أن "بنكيران يرى أنه لا حاجة اليوم إلى تصعيد النبرة تجاه الحكومة".

بنخطاب أضاف، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "خطاب التهدئة هو المهيمن والسائد حتى داخل "المصباح"، في محاولة لترميم ما أحدثه زلزال ما بعد انتخابات 8 شتنبر"، مشيرا إلى أن "بنكيران ليس من مصلحته تأجيج الوضع". 

أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس أكدال-الرباط لفت إلى أن "الأمين العام لـ"البيجيدي" منذ مدة وهو يستعمل خطاب التهدئة؛ هذا الخطاب فيه نوع من العقلانية والبعد عن تصفية حسابات حتى داخل الحزب"، مستدركا بالقول: "لوحظ أنه لم ينهج هذا السلوك حتى مع سلفه سعد الدين العثماني"، خالصا إلى أن "بنكيران منهمك اليوم في إعادة بناء 'العدالة والتنمية' من جديد، بعد السقطة المدوية التي عاشها إبان التشريعيات المنصرمة، وما خلفته من تصدعات تحتاج إلى الترميم".

مجموع المشاهدات: 9185 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | ايوب
خايف من ضياع التقاعد السمين
بنكيران مسكين خايف من المعارضة ليقطعوا عليه التقاعد السمين لانه داق العسل واش بقي ما تعارض اسي بن كيران كل القوانين القاسية على المواطنين طبقها واش باقي لك ما تعارض الا تعارض الحقوق الباقية حتى تقتل الشعب المسكين . اسي بن كيران نطلب منك غير طلب دير معارضة على جواز تلقيح!!!!! ما تقدرش الى بغيت يمشي لك التقاعد السمين اشحال باقي تزيد تعيش واش غادي تقول الله سبحانه .حاسبوا أنفسكم قبل ان تحاسبوا الموت علينا حق...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2021/11/16 - 10:45
2 | جمال بدر الدين
رد "الصرف"...
بنكيران لن ينسى البلوكاج الحكومي الذي ساهم فيه الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والحركة الشعبية، وهذه الأحزاب استخدمها أخنوش في البلوكاج وتخلى عنها في تشكيل حكومته، ولايمكن أن يصطفّ معها بنكيران في المعارضة حتى يردَّ لها الصاع صاعين ويَشْمَتَ فيها كما أطاحت به من رئاسة الحكومة في 2016...الأمر واضح...
مقبول مرفوض
2
2021/11/16 - 10:48
3 | Fadfou
Jauo
بصراحة بن كيران سياسي محنك فاصلا المعارضة لا يجب ان تكون اعتباطية و ارتجالية ،بل ان تكون تحكمها المنطق و الحكمة ،و لها قوانينها و ميزانها. و استعمال المعارضة بطريقة بن كيران هدفها الاساسي التموضع الاستراتيجي بالخريطة السياسية، و اعادة النهوض من السقطة ،و جلب الانتباه من جديد ،و تجديد القيمة السياسية و علاجها. كل هده المعارضة الهادئة ليست لسواد عيون اخنوش ،بل لصناعة اتجاه سياسي معارض مستقل دي سمة و طابع خاص بعيدا عن الجوقة كما قال هو نفسه.ليتميز و يبرز .ليكون شمسا معارضا.تدور حوله الاحزاب المعارضة الاخرى.
مقبول مرفوض
-3
2021/11/17 - 12:25
4 | حمد
مغرور
بنككي لا يستطيع اعادة بناء حزب العدالة والتنمية لاننا لا نستطيع اعادة البناء من الردم وبنكيكي من مخلفات ماهدم .. هدا الحزب يحتاج الى وجوه جديدة ربما تستطيع اعادة بعض الثقة لدى المواطن .. غرور بنكيران جعله يظن انه هو الحزب ونسي انه هو من سيقبر هذا الحزب الى الابد
مقبول مرفوض
1
2021/11/17 - 01:29
5 | قرشول
رأي
هدفه المشاركة في الحكومة و جدب الشعبية له وللحزب بعد فقدانها المريع
مقبول مرفوض
0
2021/11/17 - 01:36
6 | رضا
التريث
كلامه يبدو منطقي فالمعارضة الفعلية لا تكون إنفعالية تفرضها الأحداث بل تكون معارضة مدروسة تعارض نهج سياسي و تقدم إقتراحات أي البديل.لكن هل بن كيران صادق؟الله أعلم هو وحده من يعلم بالنوايا.
مقبول مرفوض
-1
2021/11/17 - 09:45
7 | كريم
مصباح الذل
اي وزن لمعارضتكم ب 13 فرد، الصيف ضيعتم اللبن. حسبنا الله و نعم الوكيل
مقبول مرفوض
1
2021/11/17 - 10:02
8 | ER raji
Pauvre Benkirane
Va dans votre passe et rappelez vous que vous étiez un pion utilisé et maintenant faites ce que vous voulez le peuple marocain devient plus conscient de des gens hlaykia bhalk on se en fous de tous vous les mêmes chacun joue son rôle au revoir à vous tous
مقبول مرفوض
0
2021/11/17 - 10:17
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة