الرئيسية | قضايا المجتمع | هكذا علق الإعلام الاسباني على موقف ملك المغرب من هجرة أدمغة بلاده

هكذا علق الإعلام الاسباني على موقف ملك المغرب من هجرة أدمغة بلاده

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هكذا علق الإعلام الاسباني على موقف ملك المغرب من هجرة أدمغة بلاده
 

أخبارنا المغربية ـ عادل الوزاني

تطرقت وكالة الانباء الاسبانية "ايفي" الى قضية هجرة الادمغة المغربية نحو الخارج ، مؤكدة أن هذا الامر بات يشكل مصدر قلق للملك محمد السادس، الذي عبر عن أسفه لكون عدد كبير من الاطر و الشباب المغربي يحلم بالهجرة الى الخارج ، وبصورة موازية ، فإن المغاربة الذين يذهبون إلى الخارج للدراسة لا يعودون إلى البلاد.

و أشار العاهل المغربي الى أن هؤلاء الشباب لا تحفزهم فقط "الامتيازات الجذابة" في الخارج ، ولكن أيضًا لأنهم "يفتقرون في بلادهم الى مناخ مناسب للحياة العملية و التطور في المسار المهني والابتكار والبحث العلمي".

و أشار تقرير "ايفي" ، الى استطلاع أجرته مؤخراً بوابة التوظيف في المغرب "ReKrute "، حيث أوضح 91٪ من الخريجين المغاربة لديهم رغبة مماثلة في الهجرة والعمل في الخارج ، ويرجع ذلك في الغالب لكونهم يعتقدون أن هذه الطريقة سوف تطور حياتهم المهنية.

ووفقاً لإحصائيات الفيدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاوفشورينغ  (FMTI) ، فإن المعاهد المغربية تقوم بتخريج حوالي 8000 خبير في مجال تكنولوجيا المعلومات كل عام ، لكن ما بين 10 و 20٪ منهم يهاجرون إلى الخارج ، حتى ان كان سوق العمل بالمغرب في الحاجة اليهم .

وفي هذا السياق، تؤكد رئيسة الفيدرالية سلوى كركري بلقزيز "لقد تم إفراغ قطاع التكنولوجيات الجديدة بالبلاد من الخريجين المغاربة، خاصة بعد انطلاق المشاريع الكبرى في هذا القطاع بأوروبا ، وبشكل خاص في فرنسا مع السياسات الجديدة للرئيس إيمانويل ماكرون" ، حيث قام هذا الاخير بتسهيل تصاريح الإقامة والتجمع العائلي لهؤلاء في فرنسا، ما يدفع بما بين 50 و 100 خبير مغربي في التقنيات الجديدة للهجرة من البلاد كل شهر.

وأظهرت دراسة نشرتها الجامعة العربية الشهر الماضي أن حوالي 50 ألف طالب مغربي يواصلون دراستهم في الخارج ، بالاضافة الى ذلك هناك 200 ألف خبير مغربي في مجالات مختلفة اختاروا العمل خارج بلادهم.

ومن بين هذا الكم الهائل من الطلاب ، اختار أكثر من الثلثين المؤسسات الفرنسية ، حيث يمثلون أول مجتمع من الطلاب الأجانب ، وأكثر من نصفهم تابعوا دراستهم في مدارس الماجستير والهندسة.

و في محاولة للتخفيف من هجرة الأدمغة ، أنشأت الحكومة المغربية برنامجاً يسمى "فينكوم" منذ عام 2007 ، لاستقطاب خبرائها في مختلف أنحاء العالم، ضمن قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي وتدبير الأعمال في المغرب. 

 

و في كل سنة ، تتم دعوة حوالي 70 مهنيا مغربيا يتوفرون على تأهيل عال ويعملون في أوروبا للمشاركة بخبراتهم مع زملائهم في الشركات المغربية ، لكن تأثيرهم على واقع الهجرة الجماعية يبقى منعدما .

 
مجموع المشاهدات: 10309 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | طالب مهاجر
بلاد الحكرة واللامساوات
الحمد لله ملي ربي حن واعفا علينا من ذيك لبلاد!!! والحمد لله اللي جينا لهذا العالم اللي كيعرف كيف أتعامل مع أهل العلم.
لا فرق بين اسود ولا ابيض ولا غني ولا فقير.
قد ما عندك في العقل، قد ما تسوى.
الهجرة يا الخوت، العالم محتاج لاهل العلم.
الحاجة وحدة يا اخوتي الطلبة عليكم باللغة الإنجليزية.
اخوكم من الأراضي المنخفضة
مقبول مرفوض
10
تقرير كغير لائق 2018/09/11 - 09:43
2 | أستاذ متقاعد
هجرة الادمغة
الحكومة المغربية لا تشجع الابتكار والمهندسين والأطباء والعلماء.اذا سالت اي واحد من هؤلاء يقول لك ارغب في الهجرة إلى كندا أو أوروبا أو الخليج.المسيرون يضعون الحجر في صباط هؤلاء ويعرقلون عملهم للابتزاز والرضوخ لطلباتهم وخير دليل طبيب الفقراء بتزنيت.تصوروا مهندسا من أسرة فقيرة ظل عاطلا مدة سنتين فتوسط له عضو في الجماعة فشغله ب 3000 ده شهريا.ولما جمع مليون اخذ فيزا إلى كندا ولم يعد.مهندس جاري تخرج منذ سنتين من المحمدية للمهندسين ظل عاطلا سنتين واشتغل الآن كتقني بمختبر بمكناس ب3000 ده.اين التشجيع والتحفيز ؛وأنه يجمع النقود للهجرة اما إلى فرنسا أو كندا.
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2018/09/12 - 12:09
3 | Casawi
En plus les sociétés achètent des logiciels de l'étranger
Alors que les memes logiciels sont creer par des infirmaticiens marocains
Et réponds aux exigences de la gestion marocaine
En plus les logiciels qu' on achète de l'étranger sont beaucoup chers
Et vous voulez qu' on reste au Maroc
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/12 - 12:27
4 | محمد العربي الادريسي
الكذب
تصوروا ان كلشي كذاب في دواليب الدولة المغربية المهترئة ، من اعلى سلطة في البلاد الى ادناها،كلشي كذابين ينهبون هذا الوطن لا يهمهم الشعب ،بالله عليكم كيف ينام ملك شعبه فقير لا مأوى له كيف ينام وشعبه مريض لا دواء ولا مستشفيات عنده كيف ينام وآلاف الاطفال بلا تعليم في الجبال او مكتظين في مدارس خربة واقسام لا تصلح حتى للدواب ،كيف ينام هذا الملك واغلب الطرقات في البلد مكسرة؟،كيف ينام والحجاج المغاربة يهانون ويبتزهم احمد الزنديق حبيب الملك،؟كيف ينام هذا الملك ويرتاح في يخته في البحر واللصوص البرلمانيين والوزراء ينهبون البلد ،كيف ينام مرتاح البال والشباب يموت في عرض البحر؟ .لا اعلم هل هو حقا مؤمن بيوم القيامة الا يخاف هذا الملك من سؤال رب العالمين له يوم القيامة عن هذا الشعب وعن اموال الشعب الذي يمتلك بحارا بلا سمك ومناجم ذهب بلا ربح وفسفاط بلا فايدة على الشعب؟.الا يخاف هذا الملك من يوم الدين والسؤال الذي سيطرح عليه؟
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/12 - 01:03
5 | حميد
كذابين
السلام أهل من أحد يفضل العمل في بﻻد الغربة والظروف في المغرب مواتيةو متاحة له؟ الجواب ﻻ .والجواب الحقيقي عند اﻻدمغة المهاجرة.ستبقى هجرة اﻻدمغة إلى خارج الوطن، إلى أن يتغير الوضع الحالي المسير من طرف المسؤولين الفاسدين أصحاب باك صاحبي وأصحاب الزبون و المحسوبية والمشكل العويص هو الكل يعرف ذالك من أعلى الهرم إلى أسفله
مقبول مرفوض
7
تقرير كغير لائق 2018/09/12 - 01:09
6 | Laghdaf
المغرب
في المغرب لا يوجد أي تحفيز للشباب, يدرس أزيد من 17 سنة وفي الأخير يجد نفسه عالة على أهله, وإذا إشتغل فإن راتبه لن يتجاوز 3000 درهم, كيف يريدون الشباب أن يبقى في بلد المضالم واللامساواة عندما تتاح لهم الفرصة للذهاب الى بلاد الأحلام والحقوق والحريات.
المشكل من أعلى الهرم, لخبار فراسكوم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/12 - 01:30
7 | منقاعد
لازالت فرصة والأمل ادا كانت إرادة وقول بالشجاعة
قمتم بتحليل في موضوع فماهو سر؟؟؟انكم تعريفونه وتتغطيو شمس بالغربال كلشي بان ولاتريدون حل. بما ان حل سهل والديكم كل سبل لكي ينجح ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن وعربون الثاني والدي تعلمون بيه وكنتم ادا اردتم حدفه فإنكم حدفتموه ولكن خطاب كان فيه اصلاح تعليم ومرت سبعيام ديال كرموس وخرجت حليمة تقول. البريوات. ومسمن ومخمار هل هدا برنامج الدي سيحافظ فيه مغرب علي الادمغة وهناك أشياء كثيرة ونحنو عينا بالكلام وهما معيوش من تهميش ونهب ولغة خشب ومحاربة حتي الدراسة في سنة 2018سنة الدي يكتبها التاريخ بدموع
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/09/12 - 02:00
8 | Hamid sarghini
لا ادمغة ولاهم يحزنون
لاتوجد ادمغة مغربية أصلا ولا خبراء ولا هم يحزنون انا كإنسان عادي زرت الكثير من البلدان ولم اسمع قط عن خبير مغربي ماهما الا خرجين بعض الجامعات والمعاهد الفاشلة او أبناء اصحاب نفوذ ومال في البلاد سنحت الفرص للالتحاق بالخارج للبحث عن المال فقط فمن منكم يكذب يأتيني بالذليل. فعلماء الروس والعراق وإيران وعلماء العرب الاولون كانت ظروفهم اصعب
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/12 - 09:04
9 | عبد المالك طنجة
كيف يعقل ان يشتغل اطارا بثمن موظف عادي الاجور في المغرب غير مشجعة طبيغي اختيار عروض اوربية مغرية
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/12 - 10:36
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟