الرئيسية | قضايا المجتمع | رغم النفي الرسمي...الأردن ومصر يرفضان منح التأشيرة للمغربيات

رغم النفي الرسمي...الأردن ومصر يرفضان منح التأشيرة للمغربيات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رغم النفي الرسمي...الأردن ومصر يرفضان منح التأشيرة للمغربيات
 

أخبارنا المغربية : هدى الجميعي

عبرت مجموعة من الشابات المغربيات عن امتعاضهن مما وصفوه بـ" المعاملة السيئة" التي لقينها عند تقديمهن لطلب الحصول على تأشيرة دخول الأردن أو مصر.

وحسب ما أوردته صفحات فايسبوكية نسائية، فإن العشرات من المغربيات فوجئن برفض طلبات "الفيزا" التي تقدمن بها رغم الإدلاء بكل الوثائق المطلوبة ودفع الرسوم المحددة. حيث تضع هاتان الدولتان شرط وجود الزوج لكل مغربية دون 35 سنة . الشيئ الذي تسبب في إلغاء مواعيد و لقاءات عملية  و اجتماعية للعديد من المغربيات .

واعتبرت المشتكيات أن هناك بالفعل تعليمات صادرة عن سلطات البلدين بغية تشديد الخناق على منح التأشيرة للمغربيات رغم أن المسؤولين الديبلوماسيين بالبلدين سبق لهم وأن أنكروا ذلك.
 و أثار هذا الاستناء سخط العديد من الفاعلين الاجتماعيين  حيث اعتبروا أن كل سيدة مغربية متفوقة، طبيبة أو مهندسة أو إطار عالي عازبة ويقل عمرها عن 35 سنة، فهي مشروع "عاهرة" في نظر الأشقاء الأردنيين والمصريين ولا يحق لها الحصول على التأشيرة.

و قالت الناشطة الفيسبوكية : أسماء الفاخوري : " أنا أمتإكدة أن هناك العديد من النساء المغربيات أحسوا بالحكرة والإهانة بسبب طلب فيزا دولة عربية شقيقة...
علينا أن نتحرك و نقوم بشيئ ما دون انتظار مسؤولينا رجالا ونساءً ليدافعوا عنا في البرلمان وفي السفارات ووزارة خارجية هذه الدول.." .

كما اعتبروا أن هذا التمييز المبالغ فيه ضد النساء المغربيات اللواتي أثبتن كفاءتهن عالميا ودوليا وتفتح لهن أبواب الدول المتقدمة من أجل استقبالهن والاستفادة من خبراتهن، لا يمكن التفاعل معه من طرف المسؤولين المغاربة بنوع من اللامبالاة ولكنه أمر خطير مرتبط بكرامة المواطن المغربي ككل ويستحق تدخلا دبلوماسيا لدى سلطات وزارة الخارجية في كل من مصر والأردن.

 

 

مجموع المشاهدات: 9346 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | مواطن بسيط
قرار عادي
شيء عادي الذهاب الى دول المشرق بدون زوج او اخ او اب ماذا يعني ؟ هل هناك عمل اخر للمرأة هناك سوى عرض مفاتنها وبيع جسدها للكلاب
مقبول مرفوض
0
2019/01/21 - 08:14
2 | سعد
المغربيات
كل بلد حر فيما يفعل ويقرر واظن ان هذه البلدان اصابها الاذى من دخول المغربيات فمن حقها منعهن من الدخول
مقبول مرفوض
3
2019/01/21 - 08:26
3 | متابع
الدعارة هي أقدم مهنة في التاريخ ، وبلدنا كباقي بلدان العالم تعاني من هذه اﻵفة متعددة اﻷبعاد.لكن ما لا يتقبله العقل أن دولة رائدة في تصدير مشاهد العري واﻹنحلال الخلقي عبر إنتاجها السينمائي تحاول بكل ما اوتيت من قوة أن تشيطن المغربيات عبر الحكم على نواياهن بشكل مسبق، تماما كما يفعل رعاة اﻹبل الذين دنسوا بنجاستهم كل اﻷماكن التي مروا منها. ادعوا مصر ومن ورائها اﻷردن إلى إصلاح أعطابهم عوض التركيز على أعطاب اﻷخرين فلا وجود للمدينة الفاضلة إلا في خيال أفلاطون، فرجاء ركزوا على اﻷمور التي ستساعدنا على التقدم واللحاق بركب التطور عوض التركيز على اصطياد أخطاء بعضنا البعض.
مقبول مرفوض
0
2019/01/21 - 08:48
4 | سعودي
احسننتم
عقبا لدول الخليج يارب
مقبول مرفوض
0
2019/01/21 - 09:16
5 | الى مواطن بسيط
انت تقول يدهبن دون اخ او اب او زوج ستكون انت من يعارض لو المغرب فرض على الأجنبيات الحضور من الأب والاخ والزوج لأنك تبحث عن كاوريى تنطف ما بين فخديها من مني الكلب
مقبول مرفوض
0
2019/01/21 - 11:07
6 | samr
وا اسفاه
راه الشواري كامل خناز، ما بقى ما يعجب. بنادم معندو علاش يحشم تابع غير لفلوس على حساب الشرف و العرض و الكرامة. راك غادي فالخسران آ حمادي.
مقبول مرفوض
2
2019/01/21 - 01:01
7 | عادل
كنت اقتربت من تصديق ما يقال .ولكن تذكرت راقصات مصر و و التي تحضر المهرجان بالمايو. فملههذا البلد ان يحاسب بناتنا
مقبول مرفوض
0
2019/01/21 - 02:18
8 | سلام
ردا على مقال رقم 9
هل تعلم منهم امك وخت صور ممكن تحصل أهلك منهم يحبيبي نصف المصريات راقصات ونصف تاني زينا المحاريم ودعارة موجود في كل بلاد أنا رجة وشفة دعارة عندك 1000درهم تنيك العائلة كلها تاني شي هدو لي غدين المصر لله يغرقليهم شقف تاني المصري لي بغا ديخل لمغرب لازم فيزا تاني شي المغاربة بدون فيزا
مقبول مرفوض
0
2019/01/21 - 03:00
9 | باسل
هذه اتفاقيات من الدولتان وليس من الدول المستضيفه والهدف الحفاظ على حقوق المغربيات واحتراما لهن وذلك بسبب النصب من الشركات او الاشخاص التي تمنح عقود كاذبه لعمل معين وتتفاجا بان هناك استغلال من بعض النفوس المريضه لهذه الفئه مع كل الحب والاحترام لجميع الشعب المغربي الطيب والمضياف بجميع فئاته
مقبول مرفوض
0
2019/01/21 - 03:07
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة