الرئيسية | قضايا المجتمع | مرصد يكشف عن أسباب حالات الانتحار التي تضرب شفشاون في الآونة الأخيرة

مرصد يكشف عن أسباب حالات الانتحار التي تضرب شفشاون في الآونة الأخيرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مرصد يكشف عن أسباب حالات الانتحار التي تضرب شفشاون في الآونة الأخيرة
 

أخبارنا المغربية ـ تطوان

كشف مرصد الشمال لحقوق الانسان أنه "يتابع بقلق بالغ ارتفاع عدد حالات الانتحار التي يعرفها إقليم شفشاون خلال السنوات الاخيرة".

وأضاف في بلاغ صحفي أمس الاحد أنه يتابع أيضا ما وصفه ب "صمت السلطات المركزية والمحلية والجماعات " المنتخبة " حول هذه الظاهرة باستنكار شديد، رغم انها تمس اهم حق في منظومة حقوق الانسان الكونية وهو الحق في الحياة".

وسجل المرصد، ان "ظاهرة الانتحار التي يعرفها اقليم شفشاون تدخل ضمن ما يسمى في الحقل السوسيولوجي بالانتحار اللامعياري " الذي يحدث عندما تضطرب ضوابط المجتمع نتيجة اما للكساد الاقتصادي او انتعاشته".

وأرجع المرصد الحقوقي "تفاقم الظاهرة حاليا إلى الحكومات المغربية المتعاقبة وسياساتها العمومية التي ربطت المنطقة بنمط انتاج قائم على زراعة القنب الهندي وتجارة المخدرات بهدف ضبط المجال لدواعي أمنية".

وتابع في بلاغه أنه "كان من نتائج تراجع تجارة القنب الهندي وعدم قدرة الدولة على نهج سياسة تنموية حقيقية للمنطقة بعد عقود من التهميش واللامبالاة تسجيل مجموعة من الظواهر كالهجرة نحو المدن، ارتفاع معدلات الطلاق، الادمان، الانتحار ...".

وأضاف مرصد الشمال أنه "اذ يسجل بعض مبادرات الفعاليات الجمعوية بالمنطقة، باعتزاز كبير، من اجل دق ناقوس الخطر حول ظاهرة الانتحار، فإنه يسجل غياب اية مبادرة من الجماعات الترابية والمجلس الاقليمي وعمالة شفشاون...".

ودعا مرصد الشمال لحقوق الانسان في ختام بلاغه الى "ضرورة تكافل جهود الفاعلين المدنيين اجل الضغط على الجهات المختصة للتدخل قصد الحد من تفاقم الظاهرة. وضرورة اخضاعها للدراسة العلمية عبر بحث ميداني تكون توصياته خريطة طريقة لوضع استراتيجية في شتى المجالات في القريب العاجل. فإنه يعلن ما يلي :

1- يدعو الجهات المختصة الى التدخل العاجل لوقف نزيف الانتحار بالمنطقة.

2- يحمل سياسات الحكومات المتعاقبة على المنطقة على المقاربة الامنية فقط، مع تهميش كلي للمقاربة التنموية".

 
مجموع المشاهدات: 3015 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة