الرئيسية | قضايا المجتمع | مفاجأة...الحكومة تكشف عن النتائج الأولية للدراسة العلمية الخاصة بتأثير التوقيت الصيفي على صحة المغاربة

مفاجأة...الحكومة تكشف عن النتائج الأولية للدراسة العلمية الخاصة بتأثير التوقيت الصيفي على صحة المغاربة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مفاجأة...الحكومة تكشف عن النتائج الأولية للدراسة العلمية الخاصة بتأثير التوقيت الصيفي على صحة المغاربة
 

قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، السيد محمد بنعبد القادر، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن النتائج الأولية للدراسة العلمية الخاصة باعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة تظهر أن اعتماد هذا التوقيت ليس له آثار على الصحة.

وأوضح الوزير، في معرض رده على سؤال شفوي حول "تقييم الساعة الإضافية للمملكة" تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، أن اعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة ليس له آثار على الصحة من الناحية العلمية، وهو ما أكدته الدراسة التي اعتمدتها الوزارة والتي سيعلن عن نتائجها قريبا.

وكان الوزير قد أكد في نونبر الماضي، أن قرار اعتماد التوقيت الصيفي بصفة مستقرة جاء بناء على النتائج المستخلصة من دراسة "عميقة وعلمية" تم إنجازها من طرف وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، تحت إشراف رئاسة الحكومة، وهي الدراسة التي أعدها الفرع المغربي لمكتب الدراسات الدولي، الذي يضم خبراء دوليين ومغاربة.

واعتمدت هذه الدراسة، حسب السيد بنعبد القادر، على منهجية لتقييم حصيلة تجربة خمس سنوات من تطبيق المرسوم رقم 126-12-2 الصادر في 18 أبريل 2012 بتغيير الساعة القانونية للمملكة، وذلك خلال مرحلتين أساسيتين، تم إنجاز الأولى خلال الفترة الممتدة من مارس إلى أكتوبر 2018، وهمت تقييم نظام تغيير الساعة، فيما تم إنجاز المرحلة الثانية من الدراسة خلال الفترة ما بين نونبر 2018 وأبريل 2019 وهمت تقييم السيناريو المعتمد.

وشملت المرحلة الأولى من الدراسة، حسب السيد بنعبد القادر، استقصاء آراء المواطنين والفاعلين الاقتصاديين قصد تقييم تأثير نظام تغيير الساعة على الإنتاجية والقدرة التنافسية وتوازن أنشطة الفاعلين الاقتصاديين، وكذا تقييم تأثير هذا النظام على إنتاجية المواطنين وعلى مختلف انشطتهم، فضلا عن دراسة مقارنة من أجل التعرف على الممارسات الفضلى في مجال تغيير الساعة وتحسين وسائل مواكبة هذا النظام. وتشير نتائج استقصاء الرأي، الذي تضمنته الدراسة في المرحلة الأولى، إلى رفض 68 بالمائة من المواطنين المستجوبين و63 بالمائة من المقاولات المستجوبة نظام تغيير الساعة، وهو المعطى الذي أكدته نتائج هذه الدراسة وكذا الدراسات المماثلة على المستوى الدولي التي بينت أن التأثيرات السلبية لتغيير الساعة مرتبطة أساسا بالتغيير المتكرر للساعة وليس بالخط الزمني.

مجموع المشاهدات: 14784 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (28 تعليق)

1 | الاستادة
كدب و بهتان
اتحدى السيد الوزير ان يستيقظ باكرا كما نستيفظ.اصبنا باكتءاب حاد واطفالنا تعبوا وا صبحوا ينتظرون العطل
مقبول مرفوض
1
2019/06/11 - 08:13
2 | الصمدي عبد السلام
كدبة ابريل
واخير تمت ترجمة التقرير الفرنسي الى اللغة العربية. العالم العربي غير ديمقراطي. ولا تحترم شعور مواطينيها. ادهبوا الى البادية. وشاهدو الكارتة.
مقبول مرفوض
1
2019/06/11 - 08:15
3 | Rachid tznt
والو
اضحكوا على غير المغاربة.لو كانت هذه الساعة تسبب السرطان لتركتموها عنادا لإذلال الشعب الذي رفضها قطعا...ولأنها مفروضة عليكم...
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 08:18
4 | كبور
الزفوط
أنا بعدا والله ما سولني شي واحد ولاعمري سمعت تدارت شي دراسة ولا شي إحصاء لرأي الموظفين لي أنا منهم ولا للرأي العام
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 08:19
5 | عبد الله
استغباء المغاربة بشكل أرعن
هذه الدراسات فاقدة للمصداقية بشكل فاضح!
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 08:20
6 | رحال
قرارات ارتجالية و حكومة بعيدة عن هموم الشعب الدي رفض هدا التوقيت و يفضل اعتماد التوقيث العالمي غرينتش فاطفالنا يستيقضون منهكين وشيوخنا خائفين و يلعنون هده الاضافة و هم مضطرين للسهر حتى الحادية عشرة لأداء صلاة العشاء والمدارس تشرق وتغرب فهناك من تفتح ابوابها على الساعة التامنة وهناك من يبدا على الساعة التامنة والنصف و الادارات العامة والخاصة كل يعمل على هواه انه الارتجال بكل مضاهره
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 08:23
7 | Howa
لاحول ولا قوة الا بالله
اي دراسة تتحدثون عنها، يكفي ان ارى النتائج على صحتي دون الحاجة لدراستكم. انا موظف واعاني شديد المعاناة منذ تطبيق التوقيت الملعون. الله ياخذ فيكم الحق.
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 08:24
8 | Tangerois
Blablabla
Ça veut dire qu' on va vous croire ?!hhhhhh
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 08:25
9 | لالة الياقوت
لا للرشوة
رونو و ما أدراك ما رونو
لا دراسة ولا ستة حمص
ماما فرنسا قالت و علينا السمع و الطاعة.
مقبول مرفوض
-1
2019/06/11 - 08:29
10 |
أصلا استقصاء ماكر
كان عليهم طرح السؤال التالي:
هل انت مع او ضد جعل المملكة تحت توقيت غرينتش زائد ساعة؟
المستجوبون سيقولون نحن ضد زيادة ساعة على التوقيت الرسمي للمملكة و لكن ماذا عسانا نقول و فرنسا أمرت؟
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 08:33
11 | محمد
لاحول ولا قوة الى بالله
الله ينعل لي مايحشم .
مقبول مرفوض
-1
2019/06/11 - 08:40
12 | Rayyan
الله اكبر
اقسم بالله لن اسامحكم حتى غدا امام الله على اي دراسة تتحدثون الشعب كله يشتكي والحكومة تقول ليس هناك درر
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 08:43
13 | Hadi
حكومة الكذوب هذاك وجهك ولا كفاك
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 08:50
14 | El facil
وفروا لينا شروط العيش الكريم والله إلا زيدوا حتى خمسة دسوايع .....هانية.
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 09:02
15 | عزالعرب
حسبنا الله فيك ياكذاب يامنافق ...إذا أردت أن تكون صادقا عليك بلجنة دولية لاستطلاع الرأي ...معهد دولي متخصص ...
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 09:18
16 |
الضحك على عباد الله
هم اعلم بنا من انفسنا ادهب انت ودراستك الى الجحيم بارك ما تضحكوا على عباد الله راكم خرجتوا علينا الله ياخد فيكم الحق زيدوها حتى بالتغطية الصحية ديال الوالدين باش تقطعوا ديك جوج فرانك لي غادي تزيدوا لعبتد الله
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 09:20
17 |
دراستكم لا معنى لها كفى من ذر الرماد في العيون
قهرتونا بالزيادة فالساعة
ياك عندكم كلشي فيديكم يوا ديردو فينا مابغيتو لكن ماتستحمروناش بشي دراسة مادراسة
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 09:23
18 | Abdou
Xx
مرضنا بهاد الساعة كا مواطن ما سولني حتى واحد...الحكومة تكذب و الله ياخذ فيهم الحق
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 09:39
19 | عبدالله
لا ليس كذلك
وهل ننتظر ممن قدم اي برنامج ان يقدم تقريرا يضرب في برنامجه ، نحن موظفون، عمال،تلاميذ،وأولياء أمور طلبة نقول ان اضافة ساعة نتائجه كارثية ، (صحيا ،نفسيا ،وانتاجيا ) واما من يدعي غير ذلك فعليه النزول الى الشارع او القيام باستفتاء شعبي وليقدم تقاريره بعد ذلك ،اما الان فاي تقرير ماهو الاخدمة لفئة محدودة من اصحاب ...... وهؤلاء هم من يؤخذ برأيهم وأما بقية الشعب فهم ارانب سباق فقط.
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 10:20
20 |
ليست هناك أية مفاجأة فالحكومة تفعل ما يحلو لها مادامت في موقع قوة ومصالح المواطنين آخر شيء تفكر فيه
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 10:32
21 | بلى فيها أضرار كثيرة
حسبي الله ونعم الوكيل.
ألا لعنة الله على الكاذبين.تخفون الشمس بالغربال.
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 11:12
22 | احمد
إذا لم تستحيي فافعل ما شئت
حسبي الله ونعم الوكيل في حكومة اخر زمان.
هذاهو حكم ماما فرنساعلينا.
انظروا الي كارلوس غصن ماذا فعل فيه دعاء المغاربة المغلوبين على امرهم !!!!
احسن قرار هو مقاطعة هذه الحكومة العاجزة عن تطبيق أي قرار في صالح من الشعب .
مقبول مرفوض
0
2019/06/11 - 11:34
23 | العبد
سمعنا واطعنا
واش هما لي ملزمنها على الشعب وبغيته يعترف بالاضرار الخطيرة على نفسية المواطنين حنا راحنا تيتعملو معنا بحال العبيد الذين لا رأي لهم سوى السمع والطاعة ولكن لابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر
مقبول مرفوض
0
2019/06/12 - 12:06
24 | حميدو
دراسة!!!!
هذه الدراسة، ان انجزت اصلا، محددة نتاءجها مسبقا. كفى من الضحك على الذقون ودر الرماد في العيون واستحمار العقول .... !!
مقبول مرفوض
0
2019/06/12 - 01:06
25 | عابرة سبيل
الله ياخذ فيكم الحق
الى كل من له يد في اعتماد هاذا التوقيت الملعون الله يسلط عليكم ما اقوى منكم يعذبوكوم ك معذبينا.. كلشي كيتشكى و كيكولك معندها حتى تاثير على صحة المواطن ..الله يلعن لي ما يحشم..
مقبول مرفوض
0
2019/06/12 - 01:10
26 | مغربي
احذروا التقليد في اضافة الساعة
نعم صحيح ما قاله الوزير حيث انه لا يقوم من النوم الى الثانية عشرة زوالا ويستريح الى غاية الثالثة وقت الجلسات البرلمانية لينام نوم اصحاب الكهف...
اما المواطن المقهور مسكين فليس له اي راءي حيث انه يعلم ان الحكومة هي من تسن القوانين كما تريد...
دعيناكوم لله الله ياخذ فيكم الحق....
مقبول مرفوض
0
2019/06/12 - 01:11
27 | مواطن حر
والله إنك لكاذب وتعلم كذلك والجميع يعلم أن لا دراسة أنجزت ولم يكن هناك أي استجواب وإنما هي أوامر وتوصيات السيد الفرنسي وأنت لا حول لك ولا قوة إلا التنفيذ. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك.
مقبول مرفوض
0
2019/06/12 - 06:43
28 | observateur
il faut une désobéissance civil total pour revenir sur cette décision inhumaine et qui a été prise sous la pression des multinationales
مقبول مرفوض
0