الرئيسية | قضايا المجتمع | خطير: المغاربة يستهلكون نباتات عطرية سامة جدا والحكومة تتفرج

خطير: المغاربة يستهلكون نباتات عطرية سامة جدا والحكومة تتفرج

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خطير: المغاربة يستهلكون نباتات عطرية سامة جدا والحكومة تتفرج
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

أسفر مخطط مراقبة النباتات العطرية، سنة 2016، عن نتائج مقلقة، حيث أظهرت التحليلات عدم مطابقة 80 عينة من أصل 128 للمعايير المعتمدة، أي بنسبة بلغت 62,5 بالمائة، كما كشف هذ المخطط عن استخدام مكونات نشطة غير مرخصة، وهي معطيات أوردها التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2018. 

ذات التقرير كشف كذلك أن أربع منتجات عطرية وهي "الشيبة" و"المعدنوس" و"النعناع" و"القزبر"، تتجاوز فيها نسبة عدم مطابقة المعايير الصحية الـ50 في المائة، بل تصل نسبة عدم مطابقة المعايير 100 في المائة في ما يتعلق بالشيبة، وهو أمر خطير جدا حيث تم في العام 2016 إجراء اختبار على 12 عينة من الشيبة، أظهرت النتائج أنها تحتوي كلها على كلوربيريثوس إيثيل، وديميثوات، وكلوروثالونيل، وهيكساكونازول ومالثيون، وهي مواد نشطة غير مرخصة للنباتات العطرية، فيما تم إخضاع 23 عينة "معدنوس" للتحليل، أظهرت النتائج وجود 18 عينة منها غير مطابقة للمعايير، أي بنسبة بلغت 78,3 في المائة، وأظهرت النتائج استخدام كلوربيريثوس إيثيل، والمالثيون، وسايبرمثرين وهيكساكونازول، في حين تم إخضاع 71 عينة من النعناع للتحليل، وأكدت النتائج وجود 42 عينة غير مطابقة للمعايير، أي بنسبة 59,15 في المائة، وذلك بسبب استخدام استخدام ديماتوات، وإيميداكلوبريد، وأسيتاميبريد، وميكلوبوتينال، سيبيرميترين، وماالتيون، وهيكسوكونازول، وديفينوكونازول، وبروبيكونازول، وكاربيندازيم، وفلوزينازول، لينورون، وماالتيون وبيناالكسيل، وكلها مواد غير مرخصة للشاي، وكشفت نتائج تحليل 22 عينة من نبتة القزبر عدم مطابقة 8 عينات للمعايير، وذلك بسبب استخدام كلوربيريثوس إيثيل، ولينورون، وهي أيضا مواد نشطة غير مرخصة للنباتات العطرية. 

تقرير مجلس جطو نبه للغياب التام لمراقبة بقايا المبيدات في الخضر والفواكه الموجهة للسوق المحلية، عكس الموجهة للتصدير، حيث يتوفر المغرب على مفتش واحد فقط في مجال مراقبة المنتجات النباتية لكل 500 ألف مغربي، و سجل ضعف أداء المكتب الوطني للسلامة الصحية ONSSA في مجموعة من المجالات التي تحتاج لتطوير، وعدم استقلاليته في اتخاذ القرارات أو المراقبة أو إبداء الرأي بشفافية، خاصة في المجال الفلاحي.

مجموع المشاهدات: 21844 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 |
التخبط والفساد يسود جميع الميادين
مقبول مرفوض
2
2019/09/13 - 10:22
2 | Tahar
حسن جدا
و ماذا عن الشاي الصيني
أفيدونا
مقبول مرفوض
1
2019/09/13 - 03:43
3 |
اذا كنت تسكن في المدينة ولك مساحة صغيرة في سطح المنزل فما عليك الا استغلاله في زراعة هذه الاعشاب باستعمالك des pots. وهذا ماقمت به حيث زرعت النعناع والشيبة والمعدنوس والقسبر والزعتر والزعيترة والخزامى واللويزة والحبق بكل انواعه خاصة Tulsi الشهير في الطب الهندي الخ . والله لشيئ رائع وكل نبتة تستعملها هي bio. جربوا جربوا ستنجحون!
مقبول مرفوض
2
2019/09/13 - 04:47
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع